الجيش السوري يحرر تدمر … والقريتين هدفه القادم

الجيش السوري يحرر تدمر … والقريتين هدفه القادم

سوريا الاعلامية – حسن الحسيني

افاد مصدر عسكري سوري لوكالة سوريا الإعلامية  أن الجيش العربي السوري استعاد اليوم الأحد (27 آذار) السيطرة على مدينة تدمر ومطارها بشكل كامل من مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي بدعم جوي روسي كثيف، وأضاف أن أكثر من 450 من مسلحي تنظيم “داعش” قتلوا خلال العملية العسكرية، وتم القضاء على آخر تجمعات إرهابيي تنظيم “داعش” في المدينة ودمرت آخر أوكارهم فيها.

وقال متحدث باسم الجيش السوري للتلفزيون الرسمي: “إن إحكام السيطرة على مدينة تدمر دليل جديد على أن الجيش العربي السوري هو القوة الوحيدة الفاعلة والقادرة على مكافحة الإرهاب واجتثاثه وإن استعادة السيطرة على تدمر تمثل بداية انهيار تنظيم الدولة الإسلامية”.

ولفت المتحدث بأسم الجيش العربي السوري إلى “أن عناصر الهندسة قاموا بتمشيط مدينة تدمر بشكل كامل بعد ان كان تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على المدينة التي صنفتها منظمة اليونسكو تراثا عالمياً في أيار 2015”.

وكان التلفزيون السوري الرسمي قد أفاد يوم السبت أن قوات الجيش قد استعادت بلدة العامرية شمال تدمر بدعم من الطائرات الروسية بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، كما بسطت القوات الحكومية يوم السبت نفوذها على أحياء الظاهرية والمتقاعدين وحي الجمعيات في مدينة تدمر حسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي قال إن الاشتباكات هي الأشرس حتى الآن.

وقام التنظيم بتدمير مواقع أثرية، بينها معبدان يعودان إلى ألفي سنة ما أثار قلقا دوليا على كنز التراث العالمي الذي تطلق عليه اليونسكو اسم “لؤلؤة الصحراء”.

وحسب مصدر عسكري في تدمر أن مسلحي “داعش” انسحبوا إلى معاقلهم في شمال وشرق سوريا في بلدة السخنة والرقة ودير الزور، وتعمل وحدات الهندسة العسكرية على إبطال مفعول العشرات من القنابل والألغام والعبوات الناسفة التي خلفها ورائهم مسلحو التنظيم داخل المدينة القديمة التي تحتوي على كنوز أثرية تعرضت إلى تخريب وتدمير جزئي.

ويمثل تحرير مدينة تدمر أكبر نكسة يتعرض لها تنظيم “داعش” منذ العمليات الجوية الروسية في أيلول الماضي، والتي حولت مجرى الصراع لصالح قوات الجيش السوري.

ومن المفترض أن تفتح السيطرة على هذه المدينة الطريق أمام الجيش السوري للتقدم واستعادة السيطرة على بلدة القريتين في ريف حمص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.