دمشق و ريفها ميدانيا 22-7 من جوبر الى وزارة الشؤون

جميل قزلو – مراسل وكالة سورية الإعلامية الإخبارية في دمشق و ريفها

صباح دمشقي كغيره من صباحات أيام الأزمة و اشتباكاتها العنيفة على محاور دمشق الشرقية , أصوات اشتباكات و قذائف هاون تساقطت و طيران حربي حلق في السماء ازدحام مروري صباحا و حتى العصر , إنما حرارة الطقس لم تكن كحرارة جبهة جوبر …

تطورات العملية العسكرية في جوبر :

عملية عسكرية ارتدادية لقوات الجيش السوري منذ أيام لاستعادت ما خسرته القوات من مبان في محيط حاجز عرفة .. مصدر عسكري تحدث عن ضربات من سلاح الجو مهدت لتقدم وحدات برية بعد رصدهم من قبل قناصين اثنين الذين سقطا إثر استهدافهما بدقة .. خطة الجيش تهدف إلى منع تحقيق أي خرق في الخط الدفاعي عن العاصمة دمشق , وحداته تتقدم و تعيد رسم خطوط النار وتستعيد السيطرة على عدة أبنية في محيط الحاجز .. معركة ظاهرها بات معروفا و باطنها أيضا .. فكيف و إذا كانت المعركة هي معركة جوبر التي اختبرت فيها وحدات الجيش جميع أنواع المعارك وكافة الأساليب و الخداع .. يقال إنه : في باطن جوبر يوجد شبكة كبيرة من الأنفاق يستخدمها الإرهابيون وهو أمر مؤكد .. خلال أربعين يوم دمر عناصر الجيش السوري 4 أنفاق للمسلحين آخرها ما دمره أمس من نفق بطول 400 متر و عمق 12 متر مجهز باجهزة اتصال وكاميرات مراقبة ومفخخ بالعبوات الناسفة .

هاون :

ليس بعيدا عن جوبر , ساحة العباسيين انهمرت عليها قذائف الهاون والتي قدر عددها بــ 12 قذيفة أدت إلى إصابة العشرات من المدنيين .

جنـــوب دمشــق :

جنوب العاصمة الحال كما هو .. اشتباكات عنيفة شهدتها منطقة الحجر الأسود بين مقاتلي مايسمى لواء شام الرسول و داعش , ومواقع داعش تنعي قتلاها والحال ينطبق على لواء شام .

شـــرق دمشــق :

الغوطة الشرقية الوضع هادئ بالنسبة للجيش السوري , بينما لم تهدئ نار الاختلاف بين فصائل المجموعات الإرهابية مصادر لسورية الإعلامية تحدثت عن اشتباكات عنيفة بين مايسمى ” جيش الاسلام ” و” داعش ” في مسرابا وجسرين , ولا جديد يذكر على جبهة المليحة الساقطة عسكريا بنسبة كبيرة لصالح قوات الجيش السوري .

الجنــوب الغــــربي :

خان الشيح هادئة نسبيا ضربات دقيقة لسلاح المدفعية ليست بالشيء الجديد .

إنســــــانيــــــاً :

مناطق عدة من دمشق تعاني من أزمة ماء وكهرباء , حيث رصدنا خلال جولتنا اليوم ارتفاع سعر الـ 5 براميل مياه إلى 1300 ليرة في منطقة الدويلعة شرقي العاصمة , يقول مواطنون أن السبب بالانقطاع المتزايد يعود إلى الشح و الجفاف بالإضافة إلى ما اسموه “مضخمة حرامية ” والتي تتسبب بمشادات بين المواطنين . أحاديث الدمشقيين اليوم : الــ 500 ليرة سورية ذات الطبعة الجديدة و التي طرحها بنك سورية المركزي مؤخرا .

أخيرا :

المبادرات الشبابية و منظمات المجتمع المدني مستمرة في إفطار المهجرين و الفقراء, ووزارة الشؤون الاجتماعية غائبة عن مفترشي الارصفة , وطوابير تنتظر حصتها من المساعدات في الفحامة , أمطار السماء في الظهيرة تكشف عيوب الطرق في دمشق , والحال يوصف ” بسيول وفيضانات في شوارع دمشق ” .

 

2 Replies to “دمشق و ريفها ميدانيا 22-7 من جوبر الى وزارة الشؤون”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.