الأشد عدوى.. الصحة العالمية تحذر من مـتـحور كـ.ـو.ر ونا الجديد وتطلق عليه اسم “#أوميكرون”!

الأشد عدوى.. الصحة العالمية تحذر من مـتـحور كـ.ـو.ر ونا الجديد وتطلق عليه اسم “#أوميكرون”!

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور متحوّر جديد من فايروس كورونا “كوفيد19” أطلقت عليه اسم “أوميكرون”.

ووصف المتحدّث الرسمي باسم الصحة العالمية كريستيان لوندمير حول المتحوّر الجديد بأنه “مُقلق” وأشد عدوى من بين كل متحوّرات الفايروس، حسب “رويترز”.

وقد دعت الصحة العالمية إلى الإسراع بفرض قيود على السفر، قائلة: “إن على الدول اتباع نهج علمي قائم على المخاطر”.

كما، حذّرت مفوّضية الصحة الأوروبية من أن خطر انتشار السلالة المتحوّرة الجديدة في أوروبا “مرتفع أو مرتفع جداً”، حيث أفاد المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن “المستوى العام للخطر المتعلّق بنسخة (أوميكرون) بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، يُقدّر من المرتفع إلى المرتفع جداً” وفقاً لوكالة “فرانس برس” .

بدوره، مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، أفاد أن بلاده بحاجة لمعرفة المزيد عن المتحوّر “أوميكرون” المكتشف حديثاً في جنوب إفريقيا، مشيراً إلى أنه “إنذار خطير” ومثير للقلق.

أيضاً، الرئيس الأمريكي جو بايدن دعا أمس الجمعة الدول التي كان من المتوقع أن تجتمع في منظمة التجارة العالمية هذا الأسبوع للموافقة على التنازل عن حقوق حماية الملكية الفكرية للقاحات كورونا في أعقاب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في جنوب أفريقيا، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وتم اكتشاف المتغيّر حتى الآن في جمهورية جنوب إفريقيا، وبوتسوانا، وفي هونغ كونغ لدى مسافر جاء من جنوب إفريقيا، كما أصبحت بلجيكا أول دولة أوروبية تؤكد وجود حالة لديها من هذا المتحوّر الخطير.

وفرضت دول عدة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا، حظراً على الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي وإسواتيني وليسوتو، وكذلك فعلت دول عربية بينها المغرب والسعودية والإمارات.