آخر مستجدات تسرب مادة #الفيول على شواطئ #اللاذقية و #جبلة

آخر مستجدات تسرب مادة #الفيول على شواطئ #اللاذقية و #جبلة

أكد مدير الدفاع المدني العميد جلال داؤود لـ “أثر ” أنه تم الانتهاء من إزالة مادة الفيول من كامل شاطئ مدينتي جبلة واللاذقية بدءاً من الفاخورة وعرب الملك انتهاء بشاطئ المدينة الرياضية، مشيراً إلى أنه أصبح نظيفاً بنسبة 98% إلا إذا ظهرت بقع تسرب جديدة.

ونوه داؤود إلى الجهود المبذولة من عناصر وعمال من الدفاع المدني ومديرية الموانئ ومديرية الزراعة وشركة الصرف الصحي ومجلس مدينة جبلة ومجلس مدينة اللاذقية ومديرية البيئة، إضافة للآليات والمواد التي يتم استخدامها حسب طبيعة الموقف بإشراف مباشر على طبيعة العمل ضمن ورشة عمل متكاملة حتى الانتهاء من كل أمور المعالجة.

وكان مدير الدفاع المدني ذكر في وقت سابق لـ”أثر” أنه تم رصد بقعة ملوثة بمادة الفيول على شاطئ مدينة اللاذقية مقابل الشعلة عند المدينة الرياضية، تقدر مساحتها بحوالي 200 متر وسيتم التعامل معها وإزالتها مع استكمال الأعمال في المواقع الملوثة في شاطئ جبلة.

في السياق ذاته، بيّن مصدر في جمعية صيادي اللاذقية لـ”أثر” أن وصول البقع إلى مناطق مختلفة من شواطئ اللاذقية مرده، التيارات البحرية المجتمعة مع الرياح الغربية دفعت بالبقع النفطية إلى أماكن مكشوفة ليست محمية.

تجدر الإشارة إلى أن عمليات تنظيف الشاطئ من البقع النفطية لم تكن الأولى منذ حدوث التسرب النفطي حيث أعلنت الجهات المعنية في محافظة اللاذقية في وقت سابق عن رصد بقع تلوث نفطي جديدة ناتجة عن تسرب الفيول في موقع البحيص على شاطئ جبلة منذ بداية الشهر الحالي، بعد أن تم الانتهاء من معالجة التسرب في معظم المناطق بشاطئ محافظة اللاذقية.