'; echo ''; endif; endif; wp_reset_query(); ?>
الرئيسية - محليات - خبير : هـناك خيـ.ـانة عظـ.ـمى لسوريا و قـ.ـوات الامـ.ـن تعـ.ـتقل بعض المتهـ.ـمين

خبير : هـناك خيـ.ـانة عظـ.ـمى لسوريا و قـ.ـوات الامـ.ـن تعـ.ـتقل بعض المتهـ.ـمين

ربما لم تحظ مقالة علمية في سوريا بالانتـ.ـشار الذي حازه منشور لباحث في علم المناخ قال فيه إن حـ.ـرائق سوريا “مفتـ.ـعلة” وليست ناتجة عن عوامل طبيعية استنادا إلى ما ذكر إنها قراءة علمية.

ربما لم تحظ مقالة علمية في سوريا بالانتـ.ـشار الذي حازه منشور لباحث في علم المناخ قال فيه إن حـ.ـرائق سوريا “مفتـ.ـعلة” وليست ناتجة عن عوامل طبيعية استنادا إلى ما ذكر إنها قراءة علمية

“في علم المناخ من الصعب أن يحدث الحـ.ـريق ليلا بمسبب طبيعي، ولا بد من وجود يد فاعلة” هكذا يؤكد رياض قره فلاح أستاذ علم المناخ في قسم الجغرافية بجامعة تشرين.

وحول ما دفعه لهذا الاستنتاج، يقول قره فلاح لـ RT إن الحرائق حدثت ليلا، ومن المعروف أن أكثر الأوقات برودة في اليوم هي في ساعات الصباح الأولى بين الرابعة والخامسة فجرا لأن الأرض تسخن بتأثير حرارة الشمس وتبرد ليلا.

وذلك يعني حسب قره فلاح أن: احتمال الحـ.ـرائق نهارا يكون أكبر بكثير من احتـ.ـمالها ليلا.

الشيء الآخر الذي يشير إليه قره فلاح والذي ذكره أيضا في تدوينته هو أن الضغـ.ـط الجوي ليلا يكون مرتفعا، (بشكل عام وفي الأيام الصافية) وهذا يؤدي إلى هدوء في الرياح بشكل عام واستقرار الجو، وعند شروق الشمس تقل كثافة الهواء ويبدأ الضغط بالانخفاض وتشتد الرياح.

أي أن شدة الرياح تزداد نهارا وتخف ليلا بتأثير تغير الضغط، وهو ما يعني أن الظروف المهيئة للحرائق بسبب العوامل الطبيعية يجب أن تكون نهارا وليس ليلا، ويؤكد قره فلاح أن “احتمال انـ.ـدلاعها ليلا يقارب الصفـ.ـر عمليا”، فكل ما يساعد على ذلك يحدث نهارا كانعكاس المشمس على سطح عاكس، أو احتكـ.ـاك الأشجار.. الخ، عدا عن أن الحـ.ـرائق حدثت، كما يقول، في المناطق المرتفعة، حيث تزداد البرودة في المناطق الجبلية والهضبية بسبب الارتفاع، وهو ما يفترض أن يقلل احتمال نشـ.ـوب الحـ.ـريق.

ويشير فلاح إلى أنه من المعروف علميا أنه من بين كل 100 حـ.ـريق هناك أربعة فقط تحدث بفعل العوامل الطبيعية ما يعني أن 96 في المئة من الحـ.ـرائق تعود لأسباب بشـ.ـرية، سواء أكانت متعمدة أم غير ذلك.

وحول تفسيره لما ينتشر في سوريا على نطاق واسع أن الحـ.ـرائق ليست عفوية أو طبيعية، وحتى للإشارات التي ذكرها في صفحته والتي استخدم فيها وصف “الخـ.ـيانة العظمى” لمن تسـ.ـبب بالحـ.ـرائق.

يقول قره فلاح إنه قدم محاكاة منـ.ـطقية وعلمية وأنه ليس في موقع من يقدم اتهـ.ـامـ.ـات أو أن يتوصل لمعرفة من قد يكون الفاعل، وأنه قدم رأيا علميا خلص فيه إلى أنه من الصعب أن تكون الحـ.ـرائق التي شهدتها البلاد طبيعية، وأنه يؤكد من وجهة نظر علمية أن ثمة يدا فاعلة.

ويعيد قره فلاح التأكيد على أن “الحـ.ـرائق في بلدنا مقصودة وانطـ.ـلاقا من تحليل علمي فقط” ويضيف أن ثمة أسئلة كبيرة يمكن أن تطرح، منها:
لماذا لم تشهد سوريا حـ.ـرائق مماثلة في الفترة منذ 2015 وحتى 2018 وهي التي كانت سنوات حـ.ـارة جـ.ـدا جـ.ـدا.
ولماذا الآن حـ.ـدثت وفي الليل وفي مناطق متباعدة، وتوقيت متقارب؟ .. كلها أسئلة مهمة، يقول قره فلاح.

وكانت التدوينة التي نشرها قره فلاح حظيت باهتمام كبير إذ بلغ التفاعل معها مستويات عالية كما يظهر في صفحته.

و قال المحامي العام في مدينة طرطوس السورية محمد سليمان، إن قـ.ـوات الأمـ.ـن أوقفت متهـ.ـمين بإشعـ.ـال الحـ.ـرائق التي اجتـ.ـاحت البلاد.

وأوضح في حديثه مع صحيفة “الوطن” أن “الوحدات الشـ.ـرطية ألقت القبـ.ـض على مجموعة من الأشخاص متهـ.ـمين بإشعـ.ـال عدد من الحـ.ـرائق”، مؤكدا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويلهم إلى القاضي المختص.

وشهدت سوريا خلال الأيام الأخيرة موجـ.ـة حـ.ـرائق ضخـ.ـمة عززت وطـ.ـأها الظروف المناخية والاقتصادية والأمـ.ـنية التي تشهدها البلاد.

وتم تسجيل، 156 حـ.ـريقا، منها 95 حـــ.ـريقا في اللاذقية، و49 حـ.ـريقا في طرطوس، و12 حـ.ـريقا في حمص، منذ الجمعة الماضي.

هالة خليل

المصدر: ارتي +الوطن