'; echo ''; endif; endif; wp_reset_query(); ?>
الرئيسية - محليات - حدوث عطل فني في معمل زيت القلي المتعاقد مع السورية للتجارة

حدوث عطل فني في معمل زيت القلي المتعاقد مع السورية للتجارة

حدوث عطل فني في معمل زيت القلي المتعاقد مع السورية للتجارة

كشف مدير “المؤسسة السورية للتجارة” أحمد نجم، عن وجود كميات كافية لدى المؤسسة من مواد البطاقة الذكية، عدا مادة زيت دوار الشمس، نتيجة حدوث عطل فني في المعمل المتعاقد معه، وخروجه عن الخدمة لمدة يومين.

وأكد نجم أنه يتم إجراء الصيانة والإصلاح اللازم للمعمل من أجل استئناف تسليم بقية الكمية المتعاقد عليها قريباً، لافتاً إلى تعاقد المؤسسة على شراء 5 آلاف طن زيت دوار الشمس من المعمل، واستلمت منها 1,400 طن، وفقاً لموقع “الوطن أون لاين”.

ولفت مدير المؤسسة إلى الاستمرار بزيادة عدد الصالات والسيارات الجوالة في المحافظات، لتغطية احتياجات المواطنين، متوقعاً أن يقل الازدحام أمام الصالات ومنافذ البيع مع بداية الشهر المقبل، عند توزيع مخصصات المواطنين عن شهرين دفعة واحدة.

ووافقت الحكومة قبل أيام على مقترح “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، بتسليم المواطنين مخصصاتهم من المواد المدعومة عبر البطاقة الذكية عن شهرين، اعتباراً من أيار المقبل، أي أن المواطن يستلم مخصصات أيار وحزيران دفعة واحدة.

ويجد المواطنون صعوبة في الحصول على مخصصاتهم من زيوت القلي منذ بدء توزيعها عبر البطاقة ضمن صالات السورية للتجارة، حيث تكون في الغالب غير موجودة، أو توجد العبوات ذات الـ4 ليترات فقط، بينما مخصصات البعض منهم تكون ليتراً واحداً أو ليترين.

وفي مطلع شباط 2020، بدأ توزيع السكر والرز والشاي عبر البطاقة الذكية في صالات “المؤسسة السورية للتجارة”، ثم انضم زيت عباد الشمس إليها مطلع آذار 2020، مع وجود نية أيضاً لإدراج السمون والمعلبات والمتة إلى البطاقة.

وجرى تخصيص كل عائلة تملك بطاقة ذكية بـ6 كيلو سكر و3 كيلو رز و1.4 كيلو شاي و4 ليترات زيت قلي شهرياً كحد أقصى، بسعر 350 ليرة لكيلو السكر، و400 ليرة لكيلو الرز، و4,500 ليرة لكيلو الشاي، و800 ليرة لليتر الزيت.

ويُخصّص ليتر واحد زيت القلي شهرياً للعائلة المؤلفة من شخص أو شخصين، وليترين للعائلة المؤلفة من 3 أو 4 أشخاص، و3 ليترات للعائلة المؤلفة من 5 أو 6 أشخاص، و4 ليترات للعائلة ذات السبعة أشخاص وأكثر.

وارتفعت أسعار زيوت القلي ضمن سورية منذ نهاية العام الماضي، حتى وصل سعر ليتر دوار الشمس حالياً إلى 1,500 ليرة، بينما سعّرته “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” مؤخراً بـ1,2000 ليرة، وقررت بيعه بسعر أرخص عبر البطاقة الذكية.

المصدر : الاقتصادي