بالصور: حدد نوع جسمك لاختيار التدريب المناسب لتضخيم العضلات والتخسيس

بالصور: حدد نوع جسمك لاختيار التدريب المناسب لتضخيم العضلات والتخسيس

دائما عندما نبدأ التدريب لاي غرض كان سواء كان تضخيم العضلات او تخسيس الوزن، يذهب الكل إلى نفس النوع من التدريبات، ولا يلتفت اي منا إذا كان هذا النوع من التدريبات يصلح لطبيعة جسمه ام لا، واليوم سنلقي نظره سريعة جدا على انماط الجسم المختلفة، وسنحاول ان نساعدك على تحديد نوع جسمك لاختيار التدريب المناسب له.

هناك ثلاثة انواه رئيسية للجسم، وهي الجسم النحيف والجسم العضلي والعضلي البدين، والجسم النحيف مثلا هو النوع الذي يجد صعوبة في اكتساب مزيد من الانسجة العضلية، اما الجسم العضلي فهو الذي بسهولة جدا يكتسب العضلات ويتسم بقلة الدهون في الجسم، اما النوع الاخير فهو يكتسب الدهون بسهولة جدا ويعاني دائما من زيادة في الوزن.

فعليك في البداية من خلال الصورة المنشورة اسفل او بعض الصفات التي سنتحدث عنها من تحديد نوع جسمك في البداية لكي تستطيع الدخول في التدريبات الصحيحة التي ستجلب عليك النفع سريعا كي لا تضيع الكثير من الوقت في اشياء لا تفيدك.

حدد نوع جسمك

الجسم النحيف

هذا النوع هو المألوف لدينا، والذي يمكنك ان تراه في كثير من الاعلانات والدعاية التلفزيونية، وهو يتميز بالبناء العضلي الرقيق، مع وجود انسجة عضلية نحيفة، اكتفين صغيرة وتتميز بالضيق، صغر حجم المفاصل، بنية العظم صغيرة، صعوبة كبيرة في اكتساب الوزن، معدل الايض عالي، يلزمه وقت اطول في بناء العضلات وعادة يكون طويل القامة.

زيادة الوزن وكبر حجم العضلات لا يأتي بسهولة في هذا النوع، فعملية التمثيل الغذائي سريع جدا، وبالتالي هو يحرق جميع الدهون المخزنة سريعا، وهذا النوع ينبغي ان يرفع من استخدام الانشطة التي تستهدف المجموعات العضلية الكبيرة ي الجسم، ولفترات قصيرة جدا مع تكثيفها، وتقليل التدريبات التي تأخذ وقتا طويلا كي تحتفظ بأكبر قدر من السعرات الحرارية.

الجسم النحيف

الجسم العضلي

هذا النوع هو الامثل لرياضة كمال الاجسام، وعادة ما يأتي بالنتائج السريعة في ضخامة العضلات، فهذا النوع يتميز بناء عضلي كبير، ولياقة بدنية عالية، بالاضافة للاداء الممتاز لاي رياضة، مع مظهر جميل للجسم، وهو ايضا يكتسب الوزن سريعا ويفقده سريعا، لديه قوة طبيعية، فهو يكتسب جسم عضلي مع جهد قليل، الجلد سميك مع حجم اكبر بعض الشيء في العظم.

هذا النوع يجب ان يمارس التدريبات بصورة متوازنة بين التدريبات البدنية والتدريبات بالاثقال، فهو يحتاج إلى زيادة معدل الايض بالتدريبات البدنية وحجم العضلات بتدريبات الاثقال، الاوزان يجب ان تكون متوسطة وليست قليلة، لزيادة القوة الموجودة فعليا وتقليل كمية الدهون المكتسبة من خلال الطعام.

الجسم العضلي

الجسم البدين

لا نقصد السمنة الزائدة، ولكن هذا النوع من الاجسام ستجده مائل دائما لاكتساب الوزن الزائد، ولكنه ايضا لديه حجم عضلي ليس بالقليل، فهو يتميز ببناء متين، مع هيئة لينة بعض الشيء، ودائما الجسم مترهل، ذراعين وساقين سميكين اي لا يتناسبون مع حجم الجسم، والقامة دائما اقصر من النوعين السابقين، عضلات قوية وكبيرة وخاصة الموجودة بالساقين، الجهاز الهضمي اقل كفاءة، والمظهر الخارجي فقير العضلات ظرا لكمية الدهون الزائدة.

عادة يجد هذا النوع صعوبة بالغة في فقد اوزن ولكنه اسهل في اكتساب العضلات، ولكن كمية الدهون تجعل رؤيتها صعبة، وهذا النوع عليه من الاكثار من التدريبات البدنية التي ترفع معدل القلب لزيادة معدل الايض في الجسم، بالاضافة إلى تدريبات الاثقال التي تمتاز بالوقت الطويل مع تقليل فترات الراحة بين المجموعات لزيادة معدل الحرق.

الجسم البدين

ملحوظة مهمة:

الكثير من الناس لديهم مزيج بين نوعين من هذه الانماط، ولذلك هم يجمعون بين صفات نوعين، لذا يجب ان يكون النظام الغذائى مرن وعلى يد متخصص، مع التحدث إلى المدرب الخاص بك لتحديد نوع الجسم والتدريب الملائم له لعذم ضياع الوقت دون فائدة تذكر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.