'; echo ''; endif; endif; wp_reset_query(); ?>
الرئيسية - محليات - أخ لشهيدين: شلحونا بيوتنا بس بطريقة قانونية وعن طريق محافظة دمشق !!

أخ لشهيدين: شلحونا بيوتنا بس بطريقة قانونية وعن طريق محافظة دمشق !!

في شكوى تقدم بها أحد المتضررين المدعو وسام ابراهيم ابراهيم الى صاحبة الجلالة قائلاً ..نحن أهالي المزه 86 الذين هدمت المحافظة منازلهم وأصدر المحافظ السابق بشر الصبان تعليمات تنفيذيه بتخصيصهم بمنازل في مشروع ألماظة خليل في مساكن برزه والبالغ عددهم 28 حيث أصدر المحافظ الجديد أمرا للجنه القضائية بإصدار أوامر إخلاء لـ 9 منازل أي تهجير قسري علماً أنني عسكري وأخ لشهيدين.

وقد صدر مؤخراً قرار يقضي بإخلاء المنازل التي تم تخصيصها لنا في مساكن برزة بذريعة عدم إشغالها مع العلم أني عسكري أخدم في حلب الأمر الذي دفعنا للتوجه الى مكتب المحافظ الحالي عادل العلبي الا أنهم طردوني عن بابه و تم تمزيق الطلب قبل أن يقرأه المحافظ ومن ثم توجهت الى المكتب المخصص للسكن الذي قال لي حرفيا بانه لا يوجد تخصيص وان المنازل الـ 28 سيتم اخلائها وأن المحافظة رفعت الأضابير الى رئيس مجلس الوزراء وجاء مع الرفض أي “بالمختصر المفيد” شلحونا بيوتنا بس بطريقه قانونية وعن طريق محافظة دمشق .

وأضاف وسام كنا نقطن في حي مزة 86 وأغلبنا من ذوي الشهداء ونتيجة وضع التربة ووجود كهوف تحت منازلنا قامت محافظة دمشق بإخلائنا وأخبرتنا على لسان مدير خدمات كفرسوسة الذي اجتمع بنا حينها جميعا وقال مهنئا أنه بمكرمة من السيد الرئيس بشار الأسد وباستثناء جماعي تم تخصيصنا في المحافظة بشقق سكنية ..لنكتشف فيما بعد ان الأمر ليس سوى تمريرا للوقت دون وجود أي اوراق بين أيدينا تثبت ما قاله مدير الخدمات على انه استثناء من السيد الرئيس.

وتابع بالقول ..صدر القرار التنفيذي بتأجير تلك المنازل لمدة ثلاثة أشهر وتصليح المنازل في مساكن ألماظة في منطقة مساكن برزة التي كانت محررة جديدا من العصابات الارهابية وفعلا شغلنا المنازل لكن القرار التنفيذي لمحافظة دمشق جاء بخمسة بنود ..وقلنا لهم إذا لم يتم تخصيصنا بمنازل اتركونا بمنازلنا ولو انهارت فوق رؤوسنا لأن أغلبنا من الطبقة الفقيرة التي لا يمكن لها أن تشتري غرفة وليس بيت لكنهم أخبرونا أن امر التخصيص سيأتي من المحافظة وفعلا جاء تكليف لمديرية الشؤون والقضايا في محافظة دمشق لوضع آلية للتخصيص بعد 3 أشهر ووضعت العقود على هذا الأساس بحيث أنه يمكن للدولة ان تخصصكم بها مجانا او أن تدفعوا مليون ونصف المليون ليرة ووافق جميع المتضررين على ذلك علما ان هذا الكلام قانوني وموثق.

وتابع .. بعد أن شغلنا المنازل تفاجأنا مؤخرا بقرار من المحافظ بإخلاء 9 منازل علما أنه تم تركيب ساعات كهرباء بأسمائنا وساعة مياه جماعية وذلك بحجة عدم الاشغال حيث أرسلت المحافظة لجنة للكشف ومعظمنا عساكر وأنا واحد منهم اخدم في محافظة حلب وكل 3 أشهر لدي إجازة اسبوع لذلك أرسلت زوجتي وأولادي “للضيعة” والبقية مثلي إضافة إلى أنني أخ لشهيدين ..متسائلا .. هل سيقومون بتفقد صباحي لنا كل يوم..؟

وأردف حديثه بأن متضرر آخر من المهددين بالإخلاء شخص يدعى نزار عدرا توفيت زوجته وأطفاله صغار بالسن وخلال تواجده بقريته لدفن زوجته جاءت اللجنة وضعت له إنذار بالإخلاء.

وكشف .. ان هناك لعبة وراء الموضوع حيث كان هناك مدير السكن بمساكن ألماظة يقوم قبل تخصيص تلك المنازل لنا بتأجيرها والاستفادة منها وتقاسم المبالغ مع المستفيدين الذين بحثوا عن هذه الثغرة لإخراجنا من المنازل وما يؤكد هذا الكلام أن البقية الذين لم يبلغوا بالإخلاء سيتم التمديد لهم ستة أشهر بشرط التوقيع على تعهد ينص على الاخلاء في حال طلبت المحافظة رغم وجود التخصص والمعني هنا بهذا الكلام فيصل سرور مدير المكتب التنفيذي بالمحافظة ومدحت عثمان ومدير السكن.

الى ذلك تواصلت صاحبة الجلالة مع المحافظة التي وافتنا ردها على الشكوى بالآتي .. في العام ٢٠١٧ حدث انهيارفي التربة وسبب بحدوث حفرة بعمق ١٠ متر في منطقة المزة ٨٦ مما أدى إلى تشقق للمنازل المجاورة .

وحرصاً على سلامة القاطنين قامت محافظة دمشق بإ خلاء ٢٨ منزلاً مهددين بالانهيار ،وتم تأجيرهم مساكن في مشروع ألماظة خليل بأجر رمزي ريثما يحصلوا على موافقة تخصيصهم بهذه المساكن من رئاسة مجلس الوزراء إن أمكن.

ونظراً لانتهاء عقود الايجار ولم يتم التخصيص لهم حتى تاريخه كان عليهم إخلاء هذه المساكن و تقديراً للظروف تم التمديد ل ١٩ مسكن حتى الشهر السادس .

أما بالنسبة لباقي المساكن وعددها ٩ فقد قامت لجنة مختصة بالكشف على المساكن عدة مرات وبعلم الجوار حيث تبين أنها غير مشغولة وبناءً عليه تم إنهاء عقود الايجار الخاصة بهم وقد وردتنا يوم الخميس ٧/٢/٢٠١٩ حالتي اعتراض مرفقة بثبوتيات تؤكد أن طبيعة عمل شاغلي المساكن خارج المدينة وتم التمديد لهم أسوة ب بالباقي و نحن على استعداد لمتابعة أي شكوى مقدمة للبت فيها أصولاً.

هامش: تقدم اثنان من المتضررين أمس الى محافظة دمشق بطلب التريث في موضوع الاخلاء وبانتظار الرد .

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com