ما هو سر اللون الأصفر والخطوط السوداء لأقلام الرصاص ..؟؟

ما هو سر اللون الأصفر والخطوط السوداء لأقلام الرصاص ..؟؟

لا بد أن أكثركم انتبه أن غالبية أفلام الرصاص بكل مكان يكون لونهم أصفر من الخارج وعليهم خطوط سودآء، لماذا؟ ولماذا أغلبهم سداسي الأطراف؟
بدأت القصة من سنة 1890م عندما كانت شركة L. & C. Hardtmuth Company قررت طرح ماركة أقلام رصاص بإسم Koh-I-Noor

طرحت أقلام الرصاص بالسوق للبيع وكانوا يتمنون أن يجعلوها أفضل وأغلى أقلام رصاص في العالم، أيامها كانت أقلام الرصاص اما مصبوغة بلون غامق او من دون لون فقط خشب، فجعلوا لون أقلامهم أصفر واسود.

ليس فقط من أجل أن يتميزوا بين باقي الماركات، اللون بخطوطه السوداء يرجع للعلم القديم لامبراطورية النمسا والمجر التي اطلت منها الشركة L. & C. Hardtmuth Company.
وهذه صورة العلم، لاحظوا الشبه باللون بينه وبين أقلام الرصاص المخططة أصفر بأسود….
2279من كثر ما اشتهرت افلام هذه الشركة بجودتها قامت الشركات الثانية باستخدام نفس اللون والخطوط السوده من أجل أن يضيعوا الناس ويشتروا اقلامهم المقلدة ، واستمرت القصة إلي اليوم.

تفسير ثاني ينقلونه ان اللون الأصفر كان يعطي إيحاء شرقي، وكل شي شرقي” تلك السنوات كان مرغوب عند الغربيين ويمشي سوقه بسرعة، خاصة وان أجود أنواع الرصاص كان يأتي من سيبيريا (شمال آسيا).

ولم يقلدوا اللون فقط، لا بل قاموا بتسمية أقلامهم أسماء شرقية وصينية عشان يضيعون الناس أكثر.
نظرية ثانية تدور بالموضوع أكثر ولكن لم يأتي على ذكرها العديد من المصادر، يقولون اللون الأصفر كان يُعتبر لون ملكي فخم بالصين، وبسنوات الـ1800 كان أحسن رصاص اييبونه من الصين. فقاموا بصباعة أقلام الرصاص بالأصفر لكي يربطوا الفكرة بجودة الرصاص والصورة الملكية المنتشرة عن اللون أيامها.
لونمع هذا تظل بعض الدول لها طريقتها وثقافتها الخاصة، مثل البرازيل وألمانيا المشهور بأقلام الرصاص لونهم الأخضر. اللون يرجع لماركة Faber-Castell الألمانية الشهيرة وتتميز فيه حق أغراضها المكتبية..

بدول جنوب أوروبا أقلام الرصاص مشهورة تكون باللون الأحمر الغامق أو أسود بشكل عام مع بعض الخطوط الصفره. بأستراليا اللون المشهور أحمر مع دوائر سوداء بالطرف. الهند يستخدموا اللون الأحمر الغامق مع خطوط سوداء.
والآن السؤال هنا لماذا نشاهد الأقلام سداسية الأطراف وليست اسطوانية؟
الشكل السداسي يسهّل عملية التصنيع وترتيب الأقلام في العلب بجانب بعضهم البعض، ومن اجل الراحة في الكتابة أكثر منه إذا كان مربع الأطراف أو مثلث حتى. زيادة على هذا الأقلام لن تتدحرج إذا وضعوها على سطح مستوي وتثبت أكثر.

 

Pencil Era
Pencil Era

معلومات أخيرة
المسّاحة الصغيرة التي يضعونها على راس القلم، اكتشفها شخص اسمه هيمن ليبمن – Hymen Lipman بتاريخ 30 مايو 1858م وسجلها براءة اختراع، بعدها بأربع سنوات باع البراءة على جوزيف ركندورفر – Joseph Reckendorfer بـ100 ألف دولار. حتى قلدتهم شركة Faber-Castell الألمانية مقلدين الفكرة واضعين مساحات على اقلامهم، رفعوا عليهم قضية ولكن خسروها سنة 1875م، بحجة ان براءة الاختراع غير صحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.