مفاجأة دمشق الكبرى: منظومة اس – 600 يراها السوريون

مفاجأة دمشق الكبرى: منظومة اس – 600 يراها السوريون

لاول مرة شاهد عن بُعد مواطنون سوريون منظومة الدفاع اس – 600 والتي تخشى اسرائيل هذه المنظومة لدقة اصابتها وتأمين غطاء جوي كامل يسقط اي هدف جوي صاروخي او طائرة، ومنظومة اس – 600 هي آخر اختراع واحدث اختراع روسي في مجال الصواريخ ضد الاهداف الجوية سواء كانت صاروخية ام طائرة حربية.

ويبدو ان روسيا قد تزوّد نظام الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد بمنظومة اس – 600 وهذا ما لم تفعله روسيا حتى الان مع اي دولة، لكن مقابل حصولها على 3 قواعد جوية وبحرية في سوريا حيث يجري بناء القاعدة الجوية العسكرية الروسية الثانية قرب دمشق، فان الرئيس بوتين وعد الرئيس الاسد بتسليم الجيش السوري منظومة الدفاع اس – 600.

ومن مميزات اس – 600 الروسية الحربية ان الرادار يكتشف الهدف على بعد 600 كلم، ومجرد اكتشافه تنطلق صواريخ اس – 600 نحو الهدف بسرعة 6 مرات سرعة الصوت، ولا تستطيع طائرة الافلات منها، لان اسرع طائرة في العالم تسير بسرعة مرتين سرعة الصوت.

ولذلك تضع اسرائيل كل ثقلها مع الرئيس الروسي بوتين كي لا يسلم الجيش السوري منظومة الدفاع اس – 600.

ومن هنا، فان ظهور منظومة الدفاع اس – 600 في العاصمة السورية دمشق هو حدث فريد وتاريخي، حتى لو لم يحصل الجيش السوري عليه. ومن مميزات منظومة الدفاع اس – 600 انها تصيب الطائرة على ارتفاع 80 الف قدم كما انها تصيب الطائرات التي تحلق على ارتفاع 10 امتار فوق الارض، اذ لديها القدرة على توجيه الصواريخ على علو وارتفاع 10 امتار عن الارض كما لديها القدرة على اسقاط هدف جوي على علو 80 الف قدم.

وسيكون الرئيس السوري بشار الاسد اكثر رئيس صاحب حظ اذا حصل على منظومة الدفاع اس – 600، ولا تستطيع اسرائيل تدمير منظومة الدفاع اس – 600، بل ان الطيران الاسرائيلي سيتم تدميره عبر منظومة الدفاع اس – 600.

وتقول المعلومات ان روسيا وافقت على تسليم سوريا 124 منظومة دفاع اس – 600 بسعر مليارين و600 مليون دولار. وهذه المنظومات الـ 124 كافية لحماية سوريا بكاملها، ومنع اي صاروخ اميركي او اسرائيلي او طائرة اميركية او اسرائيلية من التحليق فوق سوريا.

لذلك انتشرت اخبار في الخليج ان اميركا واسرائيل ستشنّ حرب على العراق وسوريا دفعة واحدة، وان واشنطن بدأت تقول ان الرئيس الروسي بوتين مجنون ومغامر ولا يقيم لشيء حسابات بعد ارساله منظومة الدفاع اس – 600 الى دمشق، وبات من الصعب على اميركا القيام بقصف سوريا الا بواسطة صواريخ عابرة للقارات، اي تطلقها من الولايات المتحدة وتصيب دمشق وفق مقياس نقطي اي بدائرة عشرة امتار حول الهدف.

لكن روسيا قالت انها سترد عسكريا، ووفق وكالة سبوتنيغ فان الرد العسكري الروسي قد يكون ضرب 6 قواعد جوية اميركية في السعودية بصواريخ من جزيرة القرم اضافة الى ضرب قاعدة العدي في قطر بصواريخ بعيدة المدى ايضا من جزيرة القرم وهي صواريخ كاليبير التي مداها 2000 كلم وتحمل رؤوس مدمرة بوزن طن كامل اي 1000 كلغ، وروسيا قادرة على اطلاق اكثر من 500 صاروخ من نوع كاليبير حيث ان الجيش الروسي يحتفظ بأكثر من 100 الف صاروخ من نوع كاليبير المدمّر عبر رأسه الذي يحمل طن من المتفجرات الضخمة جدا.

هذا وقد نفذ الرئيس الروسي بوتين وعده بأنه خلال 48 ساعة ستصل صواريخ اس – 600 الى العاصمة السورية، وبالفعل وصلت وقام المهندسون وضباط الصواريخ في الجيش الروسي بتجهيزها للانطلاق فورا.

تجدر الاشارة الى ان الطائرات الاميركية منذ دخول منظومة الدفاع اس – 600 لم تعد تقترب من محافظة حماه ولا حمص وفي طبيعة الحال من دمشق.

هنا التوتر الكبير، ومن يطلق الشرارة، هل تحلّق طائرة اميركية ويسقطها صاروخ اس – 600 ام تقوم طائرة اميركية بقصف منظومة دفاع اس – 600، لكن سيتم تدمير الطائرة الاميركية قبل قصف منظومة الدفاع اس – 600.

في سوريا اصبح الجيش الروسي اكبر قوة، لا بل ان الرئيس الروسي بوتين متضايق من نفوذ ايران في سوريا ولا يريد ان تكون ايران قوية في سوريا ولا ان يكون لها قواعد او ثكنات عسكرية، بل يريد ان يكون الجيش العربي السوري يسيطر على الارض ويدعمه الجيش الروسي، وروسيا تريد ان تخرج ايران من سوريا، كذلك قوات حزب الله، كذلك قوات من العراق، على ان يبقى الجيش السوري والجيش الروسي لوحدهما في سوريا، وتكون روسيا مسؤولة عن أمن سوريا الاستراتيجي عبر احدث الاسلحة التي لديها لانه في 16 ايار ستصل حوالي 60 طائرة من طراز سوخوي – 35 س وهي احدث طائرة روسية تقول عنها موسكو انها اقوى من طائرة اف – 35 الاميركية.

لكن لا احد يعرف اسرار طائرة اف – 35 الاميركية، واسرار طائرة سوخوي – 35 س الا اذا جرت معركة جوية بين هذه الطائرات في سماء سوريا.

لكن من المؤكد ان طائرة سوخوي – 35 س قادرة على الانطلاق من جزيرة القرم والقيام بغارة جوية في سوريا او في السعودية والعودة الى روسيا دون التزوّد بالوقود، لانها تحمل 10 طن من الاسلحة والمتفجرات وتحمل خزانان كبيران يسعان 6 الاف ليتر تستعملهم سوخوي – 35 س في صرف الوقود اثناء انطلاقها من روسيا الى سوريا او السعودية. ثم اسقط الخزانين على الارض بعد فراغهما، وتبدأ في استعمال وقود خزانات الطائرة التي تتسع الى 8 الاف ليتر قادرة على اعادة الطائرة سوخوي الى روسيا بعد ان تقصف لمدة ساعة ويبقى لها مدة ساعة اضافية في الجو بعد عودتها الى روسيا،

اما طائرة اف – 35 الاميركية فلا تمتاز بهذا النوع من الطيران. وطائرة سوخوي 35 اس وطائرة اف 35 يتمتعان بأفضل رادارات في العالم لكن الاسرار سرية للغاية في شأن الرادارات، انما المعروف ان مدى صواريخ كل طائرة هو ما بين 150 الى 200 كلم في الجو لاصابة هدف جوي يقابل الطائرة المقاتلة كما ان طائرة اف 35 الاميركية يطير عليها طياران بينما طائرة سوخوي 35 س يقودها طيار واحد وهكذا عندما يقود طيار مقاتل طائرة لوحده يكون اكثر قدرة على المناورة من الاشتراك مع مساعد له في القيام بقتال جوي مع طائرات اخرى.

اليوم المعركة هي بين ترامب وبوتين، وساحة المعركة سوريا، فماذا سيحصل، ترامب جاء بمدير المخابرات الاميركية الحليف الاول لاسرائيل والذي يكره ايران والعرب ويريد استعمال القوة ضد روسيا وكوريا الشمالية وحتى الصين ويرتاح الرئيس الاميركي ترامب له، فيما الرئيس الروسي بوتين اعتبر ان اكبر ورقة لوتو حصل عليها هي تعيين مدير المخابرات بمبيو الاميركي مدير الـ سي. اي. اي. وزيرا للخارجية لان لجوء اميركا الى استعمال القوة هو ما تريده موسكو لانها تريد جرّ الجيش الاميركي الى قتال تكتيكي استراتيجي ومعروف انه لن يتم استعمال السلاح النووي، والجيش الروسي بعد تطوير اسلحته منذ مجيء الرئيس بوتين قبل 21 سنة كشبه رئيس حكومة مع الرئيس الروسي الراحل يلتسين، انتج اهم اسلحة برية حيث كانت الدبابة الاميركية ابرامز هي الاشهر في العالم في القتال، فأقام الرئيس الروسي بوتين دبابة ت – 90 الثلاثية الابعاد والتي لاول مرة تكون دبابة قادرة على اطلاق قذيفة من مدفعها على بُعد 8 كلم وتدمّر الهدف، فيما بقية الدبابات اقصى حدّ لها هي 4 كلم، كذلك فان دبابة ت – 90 ذات الابعاد الثلاثية تستطيع اجتياز نهر والغوص في البحر ثم اجتياز كافة انواع الاراضي الصحراوية او صاحبة تضاريس وديان وتلال، كما انها مزوّدة بجهاز اذا انقلبت على ظهرها تستطيع استعمال رافعات تعيدها الى وضعها الطبيعي.

لكن العلة الوحيدة فيها هي وزنها وهذا ما يجعلها غير سريعة، انما سماكة الفولاذ هو 90 سنتم من كل الجوانب، ولا يوجد اي صاروخ مضاد للمدرعات قادر على خرق فولاذ دبابة ت – 90 الثلاثية الابعاد حيث حجم التدريع فيها هو 90 سنتم فولاذ مرصوص يجعل طاقم الدبابة بحماية كاملة كأية معركة.

هذا وقد اعترفت الولايات المتحدة بأن روسيا تفوقت على اميركا من خلال انتاج دبابة ت – 90 الثلاثية الابعاد.