“اسامة سليمان ” :هو حلم لم يتلاشى , ولا أعتبر الموسيقى هواية بالعكس أنا أعيش الموسيقا والان اعيشها بوجهة نظر احترافية

“اسامة سليمان ” :هو حلم لم يتلاشى , ولا أعتبر الموسيقى هواية بالعكس أنا أعيش الموسيقا والان اعيشها بوجهة نظر احترافية

ريما ضوميط| سوريا الاعلامية

خاص وكالة سوريا الاعلامية :

 

الموسيقى هي أسلوب حياة يعيشها و قدر لا مفر منه , هي الحياة التي عاشها وعلق بها تمده بالطاقة والقوة والحيوية والثقة.

بدأ اهتمامه بالموسيقى بالة “الأورغ ” التي كانت مفتاح لدخوله لهذا العالم الواسع , من عمر صغير تعلمها أحبها وأصبحت الموسيقى بالنسبة له وسيلة لإرضاء الذات والتميز , كان يجد بها شيء غريب لم يستطع تفسيره !

كان مصر دائما على تعلم العزف على “الغيتار” بالرغم من جميع العقبات والتحديات وخاصة فكرة أن الموسيقا لا تفيد بشيء وانها مصدر للترفيه فقط وليست لبناء مستقبل, لكنه   لم ولن يقتنع بهذه الفكرة ..

“كراج قديم ” فرقة” روك وميتال ” سورية وهي الحلم الذي كان يرغب دائما بتحقيقه , وأن تحقق رغباتك وتفعل ما تتمناه هي رسالة يحاول ايصالها من خلال فرقة ” كراج قديم” .

بالرغم من جميع التحديات استطاعت الحفاظ على مكانتها الموسيقية , “كراج قديم ” ليست عبارة عن أربعة عازفين فقط , بل كل شخص يعرف الفرقة ويحبها هو بحد ذاته يمثل الفرقة وجزء منها .

شباب سوري يحاول أن يقدم شيء جديد ومختلف من خلال ايمانهم بان الموسيقى مهما كانت تستطيع الوصول الى الجميع .

“اسامة سليمان ” من محافظة طرطوس , خريج كلية تجارة واقتصاد, من مواليد 1986

مؤسس فرقة “كراج قديم ” ومن أبرز عازفيها , لديه طموح وحلم بأن يكون للموسيقى مكانة في مجتمعنا .

وهذه مقتطفات من حواري معه :

 

 

  • في بيئتنا لا توجد وسيلة لمعرفة رغبات الطفل ،كيف نمت موهبتك؟ ما هو سبب اهتمامك بهذا النمط واختيارك “الغيتار” الة غربية ؟

كنت اشارك في نشاطات المدرسة من خلال العزف على الة الاورغ وتعلقت بها واحببتها ,تعرفت على الة الغيتار من خلال فرق الروك والميتال التي كنت اسمعها عن طريق اخي مثل (Scorpions, metallica, nirvana ), في البداية كانت هذه الموسيقى تعبر عما بداخلي والصخب الموجود بها كان يعطيني شيء لامحدود ,لم يكن واضح في البداية وكانت مرحلة جديدة في حياتي .

وفي عمر ال 16 سنة اقنعت امي بان تحضر لي غيتار, بقيت ملم بهذه الموسيقا واتعلمها وادرسها لوحدي واحاول ان استفيد من كل شيء لأتعلمها , وبداية طريقي في تعلم العزف على الغيتار كانت من خلال اصدقاء تعرفت عليهم يعزفون الموسيقى لكنه لم يكن كافي بالنسبة لي ففي هذه المرحلة بدأت فكرة الموسيقى بانها شيء رائع في الحياة لأنها كانت تحقق ذاتي وعلي ان افعل شيء في الموسيقى كفرقة مثلا , وهذه الفكرة تحولت الى حلم لايزال حتى الان

كنت احاول في اوقات صعبة من حياتي ان اتناسى الموسيقا وابتعد عنها لكن لم استطع ولهذه اللحظة احاول ان ابتعد واترك الموسيقا لكن في داخلي لا اتقبل شيء سوى الموسيقى والفكرة التي اعيش لأجلها.

  • بدأ اهتمامك بألة الأورغ وبعدها بدأت بالعزف على الغيتار ,ماهي الآلات الاخرى التي تجيد العزف عليها ايضا ؟

كموسيقي لدي المام بالعديد من الآلات الموسيقية, و أن اعلم كيفية عمل الالة هذا يهمني وخاصة الآلات الوترية والايقاعية لكن كعازف محترف الغيتار فقط

10965439_977714792258079_722249653_n

 

 

  • ظهور فرقة روك امر غير تقليدي كيف ظهرت فكرة تأسيس فرقة “كراج قديم” تتبع نمط موسيقي مختلف وجديد ؟

انطلقت الفكرة عندما انتهيت من دراستي كان لدي صديق ” طارق نعمان” وكانت الفكرة تأليف موسيقا “روك ” وان تكون الكلمات باللغة العربية وبسيطة ,لكن بسبب انشغالي والذهاب الى خدمة العلم الالزامية تأجلت الفكرة .

ولم يتوقع احد وخاصة اصدقائي بانني سأعود لأكمل فكرتي الموسيقية فخلال هذه الفترة كنت أفكر دائما كيف سأنشئ فرقة ولا سيما انني كنت وحيد في الفكرة

كنت افكر ان أجمع اصدقائي في دمشق وننشئ فرقة لكن الازمة التي نمر بها كانت حاجز ومنعتنا من ان ننفذ فكرة انشأ فرقة “روك” في دمشق فاضطررت العودة الى طرطوس وتنفيذ فكرتي وخاصة بتشجيع صديقي بإنشاء الفرقة في طرطوس . ونجحت الفكرة وقمنا بالاتصال بعازفين موسيقيين وتشكلت الفرقة

العازفين اللذين تواجدوا بالفرقة وكان لهم دور فيها : طارق نعمان , طلال سمعان , حسين تلجة , مالك حشمي , محمد شقير, ريان السيد ,رماح سلوم, عروة محمد

   531213_317649438288666_969976549_n

  • هل كانت اول فرقة تتبع هذا النمط من الموسيقى في طرطوس ؟وكيف استطاعت البقاء والاستمرار ؟

لم نكن اول الاشخاص كان هناك محاولات عديدة بعزف الروك لكن الشيء الذي ابقانا وأثبت اسم الفرقة هو الاصرار والتدريب اليومي المستمر ومطالعة الموسيقا والاصرار على التأليف لا ان نعتمد على عزف الموسيقا لفرق اخرى    ودائما كنا نتمنى ان يكون هناك فرق ” روك” اخرى , فوجود فرق اخرى  يعطينا الدعم والقوة بان نصنع مكان لهذه الموسيقا .

كنت دائما اقوم بالاحتفاظ بأي شيء تصنعه الفرقة من تأليف وتلحين واغاني وفيديوهات غير مكتملة واي شيء يخص الفرقة ليكون هناك ارشيف للفرقة , فوجود ارشيف يحافظ على الفرقة ويضبط زمام الامور .

كراج قديم” فرقة روك ومتال” انطلقت من طرطوس, كيف تقبل المجتمع الفرقة لأول مرة ؟

لم يتقبلنا المجتمع فعلامات التعجب والاستغراب كانت واضحة دائما بالشيء الذي نقدمه,   فاقترحنا في البداية ان نعزف اغاني شرقية من التراث على نمط موسيقى “الروك والمتال” لنبرهن باننا نقدم الموسيقى برونقنا الخاص من جهة ومن جهة اخرى ترغيب الناس بالفرقة ونجحت هذه التجربة بأغنية “اسمر اللون” واغنية “سوريا يا حبيبتي” .

لكن بشكل خاص الاشخاص الذين يعرفوننا كانوا يحبون ما نقدمه و يعرفون من نحن ودائما كان هناك من يدافع لكن ردة فعل المجتمع كانت عبارة عن علامات تعجب واستفهام لشيء غريب فالإنسان عدو ما يجهل كما يقال .

لكننا نحاول بقدر الامكان ان نقرب وجهة النظر لكن من غير ان نفقد احساسنا وان نقدم شيء من روح الفرقة والعازفين لهذه للمجتمع والناس من حولنا

.402401_273215376065406_1747587060_n

 

 

  • قوة الموسيقا في الة الغيتار تأتي من انها تعبر عن قضايا اجتماعية وفكرية ،ماهي رسالة “كراج قديم ” للمجتمع السوري؟

الرسالة هي ان تفعل كل ما تحب بالحياة ,هي ان كل شخص بفكره ومن داخله قادر على ان يفعل كل شيء يحبه وكل شيء يعطيه الراحة والسلام الداخلي , ببساطة ان يحلق الشخص فنحن عندما نعزف هذه الموسيقا نحلق عاليا وبعيدا عن كل شيء ونفرغ طاقتنا من خلالها وان تكون هذه الموسيقا مصدر راحة عند سماعها ,ولا سيما بانه لا يوجد مغني رئيسي كان اعتمادنا على التأثير الموسيقي اكثر من تأثير الكلام .

 

  • وجود فرقة روك يعتبر تحدي للفكر النمطي كيف واجهتم العقبات التي تعرضت لها الفرقة؟ من ساعد في استمرار الفرقة ؟وكيف يتم اختيار الاغاني والموسيقى التي تعزفونها ؟

واجهنا العقبات من خلال تبسيط الامور لأقصى حد ممكن وان نجزء ونحلل المشاكل الكبيرة ونبسطها لمشاكل صغيرة عندها تحل بشكل ابسط والعقبات تصبح اصغر واسهل

العقبات كانت من خلال تقبل المجتمع فهذه الموسيقا تحمل غضب تحمل صرخة من داخل الشخص لكن مع ذلك كنا نعيش مع المجتمع والاشخاص من حولنا ببساطة فنحن نتماشى مع هذا الفكر لكن بتميز , والرسالة هي بحد ذاتها تحدي للفكر النمطي .

واجهنا العقبات بالمثل فمثلا كنا ننجبر لبعض التجاوزات التي لابد منها في مجتمعنا “كالواسطة ” لكي تستمر الفرقة فقط , ولم نحاول القيام بشيء خارج عن ارادة أي شخص , حاولنا ان نساير الواقع والوضع وخاصة في هذا الوضع الصعب لكي لا نخسر فكرتنا وجمهورنا ومع ذلك كان هناك بعض الأخطاء. لكن الظروف تتدهور وخاصة المادية فهكذا نوع من الموسيقا بحاجة الى الكثير من المال والبذل المادي كالتجهيزات والآلات ومكان للتدريب والتسجيل التي لا نمتلكها من الاساس , كنا نذهب من مكان لمكان لنحصل على مكان للتدريب لكن الاهم كان ان نعزف ونستمر

وكان هناك دعم معنوي اكثر من الدعم المادي وكان الدعم المعنوي لهو فرق كبير وساعدنا بشكل كبير كإنتاج على الصعيد المعنوي

السبب هو ان نغني ما بداخلنا وما نشعر به اكثر من أي شيء آخر , وان تفعل ما تشعر به وتحبه هذا هو توجه “كراج قديم” .

فرقة “كراج قديم ” توقفت هذه الفترة منذ صيف 2014 لكن الفكرة موجودة ومستمرة ولن تنتهي ماهي اسباب توقفها ؟

الفكرة مستمرة والتوقف بسبب الوضع المادي الصعب والقاسي وخاصة هذه الفترة لكن اتخذت قرار بالانعزال فترة لكي اكون قادر على الوقف ولو قليلا لأكمل الفكرة , وخلال هذه المرحلة أي منذ الصيف حتى الان الفرقة تبلورت واصبحت “كراج قديم” مبدا وفكرة ومفهوم في الحياة اكثر من انها مجرد فرقة موسيقية فقط .

10320469_686737208046552_7927786470084778071_n

 

ماهي احتياجات الفرقة لتستمر مع العلم ان هناك العديد من المعزوفات والاغاني التي تنتظر ؟

اليوم هناك العديد من العازفين الذين غادروا البلاد او تخلو عن العزف لذلك بقيت وحيدا تقريبا , وبسبب قلة العازفين لهكذا نوع موسيقى في طرطوس وايضا ان الفكرة التي تحتاجها “كراج قديم” غير موجودة بهؤلاء العازفين وخاصة ان كراج قديم تحاول ان تصنع نمط جديد ضمن هذا النمط من الموسيقا

أي فرقة في العالم بحاجة لتجهيزات والات ومكان للتسجيل   وانا احاول تأمينها بالحدود الدنيا واحاول بين الفترة والاخرى ان اثبت للناس ان “كراج قديم ” ليس شيء صار واختفى .

  • منذ تأسيس الفرقة كنت انت الرجل الاول والقائد , كيف يصبح شاب هاوي للغيتار قائد فرقة موسيقية ؟

هو حلم لم يتلاشى , ولا اعتبر الموسيقى هواية بالعكس انا اعيش الموسيقا والان اعيشها بوجهة نظر احترافية.

خبرة الحياة وقساوتها والمراحل التي مررت بها بالنسبة لشخص يريد ان يعمل بالموسيقا كانت صعبة بالنسبة لي   هذا الشيء كان دافع قوي للاستمرار اعطاني الاحساس بحرية التعبير والقوة والطاقة اشعر بانني بلا حدود هذا هو شعوري الذي تعطيني اياه الموسيقا

الارادة التي اكتسبتها وكونتها وتشجيع الاصدقاء والايمان بالعمل الجماعي هو الذي دفعني لأكون “الرجل الاول ” في الفرقة

 

  • تركيز الاضواء على عازف دون باقي الفرقة ،ما مدى تأثيره على عمل الفرقة ؟

انا أؤمن بالعمل الجماعي جدا جدا لذلك كان تقدمنا بطيء قليلا لأنه عندما يعتمد التأليف على اربعة عازفين فرضا غياب شخص واحد سيشكل مشكلة ونواجه صعوبة ,لذلك سنبحث عن بديل له او ننتظر قدومه لهذا اقوم بتقسيم الادوار للحفاظ على العمل الجماعي .

 

                       “حلم ربيت عليه من انا و صغير و ما همي بهي الدني غير اني

                                                                     وصلوا

                                                 هاد الحلم ما الو حدود …..

                               لا بلد و لا دين و لا ثقافة معينة و لا تقاليد معينة”

ك

2 thoughts on ““اسامة سليمان ” :هو حلم لم يتلاشى , ولا أعتبر الموسيقى هواية بالعكس أنا أعيش الموسيقا والان اعيشها بوجهة نظر احترافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.