عفريت النوم “الجاثوم”

ريماضوميط |سوريا الاعلامية

 

 

شلل النوم أو ما يعرف بالجاثوم وعفريت النوم

كما يسمى ايضاً عند الغرب بمتلازمة الجنية العجوز “old hag syndrome”، وهذه التسمية تعزى لفولكلور شعبي يصور جنية عجوز تجلس فوق صدر النائم وتسبب له ضيقاً في التنفس وعدم القدرة على الحركة، وتجعله عرضة للكوابيس .

البريطانية “كريستي كوربيت” البالغة من العمر 32 عاما تعاني من الشلل التام بعد استيقاظها من النوم، حتى أنها تعجز عن تحريك أي طرف من أطرافها وهي في وعيها الكامل, أصيبت كريستي بهذا المرض قبل 20 عاما إذ استيقظت في منتصف الليل وقد انتابتها هذه الحالة التي اصابتها حتى أنها كانت عاجزة عن الصراخ طلبا للنجدة

يُذكر أن والد الشابة البريطانية يعاني من المرض ذاته، إذ أنه يفقد القدرة على أن يحرك أي عضو في جسمه بعد استيقاظه مباشرة، وذلك لفترة زمنية قد تمتد من ثوانٍ إلى دقائق. وعلى الرغم من أن هذه الحالة مؤقتة إلا أنها تثير الذعر في نفس من يعاني منها.

ويرجح المختصون أن الأسباب الرئيسة لهذه الحالة تكمن في النوم، وتحديدا في قلة ساعات النوم أو لعدم انتظامه، بالإضافة إلى التدخين.

كما ويؤكد العلماء أن حالة الشلل بعد الاستيقاظ من النوم تصيب كافة الفئات العمرية مع اختلاف في عدد النوبات، إذ من الوارد أن تصيب شخصا ما مرتين فقط طوال عمره، فيما قد تصيب آخرا بشكل دوري في غضون شهر واحد.

في تحليل منهجي لأبحاث شلل النوم.. 8% من الناس يعانون الجاثوم ,

وتستغرق أعراض شلل النوم من ثوانٍ إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن من دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحدٌ المريض أو عند حدوث. وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر يمكن الإشارة إلى شلل النوم بأنه تجربة مرعبة عند البعض تحدث أثناء النوم. ويمكن تلخيص عوارضه بالآتي:

-1 عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه في بداية النوم أو عند الاستيقاظ.

– 2كما يمكن أن يصاحبه هلوسات مخيفة.

لتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي:

-1 حاول الحصول على القدر الكافي من النوم.

– 2حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها.

– 3مارس التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كاف.

– 4حافظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم.

ويذكر ان العلاج يكون على الشكل التالي:

 

  • انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ
  • التقليل من الضغوطات
  • ممارسة الرياضة
  • اللجوء الى الأدوية المضادة للاكتئاب في حاله تكرار نوبات شلل النوم ولكن تحت اشراف الطبيب, فهذه الأدوية تقوم بتقليل وقت مرحله النوم الحالم فتقلل نسبه حدوث نوبات شلل النوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.