دمشق تطالب أنقرة بالإنسحاب الفوري من الأراضي السورية

طالبت وزارة الخارجية السورية، اليوم السبت، بخروج القوات التركية من الأراضي السورية فوراً، معتبرة أن توغل الجيش التركي في محافظة إدلب يعد عدوانا سافرا.

واضافت الخارجية السورية في بيان، إن “الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات توغل وحدات من الجيش التركي في محافظة إدلب والذي يشكل عدوانا سافرا على سيادة وسلامة الأراضي السورية وانتهاكا صارخا للقانون والأعراف الدولية”.
وأضاف البيان، الذي نقلته وكالة الأنباء الرسمية السورية “سانا”، ” ان هذا العدوان التركي لا علاقة له من قريب أو بعيد بالتفاهمات التي تمت بين الدول الضامنة في عملية استانا بل يشكل مخالفة لهذه التفاهمات وخروجا عنها.. وعلى النظام التركي التقيد بما تم الاتفاق عليه في أستانا”،مؤكدة أن “الجمهورية العربية السورية تطالب بخروج القوات التركية من الأراضي السورية فورا ومن دون أي شروط وتؤكد أن هذا التوغل عدوان صارخ لن يستطيع النظام التركي تبريره أو تسويغه بأي شكل كان”.

وكانت هيئة الأركان العامة للجيش التركي، أعلنت مؤخرا، أن عناصر القوات المسلحة التركية التي ستتمركز بمنطقة خفض التوتر بإدلب، بدأت باقامة نقاط مراقبة، بالتنسيق مع أعمال الاستطلاع الجارية في المنطقة.