مكتب شهداء اللاذقية : لهذا السبب تريثنا في منح رخص الأكشاك في المدينة

بيّنت مديرة مكتب ذوي الشهداء والجرحى والمفقودين في الأمانة العامة لمحافظة اللاذقية أحلام الرحية استلام المكتب منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب الفائت 5460 طلباً للحصول على خدمات وميزات محددة لهم.
وأكدت الرحية في تصريح لـ الوطن أنه بحسب توجيهات محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم بزيارة الجرحى في منازلهم وخلال الأشهر الثمانية من العام الحالي تم توزيع 525 سلة متكاملة بقيمة تتجاوز 25 ألف ليرة سورية وذلك بعد الإطلاع على أحوال الجرحى وتلبية احتياجاتهم ضمن الإمكانيات المتاحة.
وأضافت الرحية: تم منح العديد من الموافقات حول الخدمات الأساسية والرخص لذوي الشهداء والمفقودين العسكريين منها 43 موافقة على لوحات سيارات عمومية خلال شهر آب الماضي ليكون مجموع الموافقات منذ بداية العام 331 موافقة.
وخلال نفس المدة تمت الموافقة على تركيب 275 عداد كهرباء لذوي الشهداء العسكريين كما ذكرت الرحية مبينة أن تكاليف تركيبها تدفعها شركة الكهرباء بقيمة 22,500 ليرة لكل عداد، مقابل الموافقة على تركيب 125 عداد مياه للشهداء المدنيين وهذه تدفع تكاليف تركيبها المحافظة.
وتم منح موافقات على 24 خطاً للشهداء المدنيين خلال شهر آب الماضي بعدد إجمالي 120 خطاً منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية الشهر الثامن.
وحول طلب تسمية المنشآت بأسماء الشهداء أكدت الرحية الموافقة على 30 طلباً منذ شهر كانون الماضي حتى نهاية شهر آب، كما تم توزيع 1252 بطاقة مستفيد من السلل الغذائية المقدمة من الهلال الأحمر لذوي الشهداء مبينة أنه يتم منح بطاقة مستفيد لعائلة الشهيد الأعزب، في حين يتم منح بطاقة لعائلة الشهيد المتزوج وبطاقة لزوجته، وأشارت الرحية إلى منح 1663 بطاقة لذوي الجرحى، موضحة أن يتم منح بطاقة مستفيد من الهلال الأحمر لكل الجرحى بنسب عجز من 35 % حتى 100%.
وذكرت مديرة مكتب الشهداء أنه تمت الموافقة على عدة رخص خدمية منها 165 رخصة غاز لذوي الشهداء العسكريين والمفقودين والجرحى بنسب العجز المرتفعة، كما تم منح 29 رخصة متنوعة منها ( رخص زيوت معدنية – إنتاج مخابز – تنور – دخان بلوك).
ولفتت الرحية إلى توزيع 17 كرسياً متحركاً خلال نفس المدة، مضيفة: كما تم منح 8 موافقات جرابات سيليكون لتثبيت الأطراف، ومنح 9 أسرّة طبية بالتعاون مع المجتمع المحلي، و117 ديارة أطفال و3 عكازات، وقسائم شرائية من مهرجان التسوق كل قسيمة 5 آلاف لـ 300 أسرة و3 موافقات لسماعات أذن، و300 موافقة لحفاضات عجزة، و81 موافقة أدوية.
من جهة ثانية أشارت الرحية إلى إحداث مكاتب فرعية لذوي الشهداء والجرحى ضمن المدن الرئيسية في المحافظة (جبلة والقرداحة والحفة) وذلك لتسهيل وتسيير معاملات ذوي الشهداء ضمن مناطقهم، لافتة إلى تنفيذ عدد من العقود السنوية لزوجات الشهداء العسكريين أو أحد أبنائه ممن تختاره الزوجة.
وحول موافقات تراخيص الأكشاك أكدت الرحية على موافقة لجنة الأكشاك على منح 247 رخصة خلال عام 2017 منها 23 ترخيصاً خلال شهر آب الفائت، وجميعها مرخصة على أن توضع في كل من مدينتي الحفة والقرداحة وريف اللاذقية، مبينة قرار اللجنة بالتريث في منح رخص الأكشاك في المدينة ريثما يتم إنشاء سوق للأكشاك فيها مشيرة إلى أن كل من يرغب من أصحاب الرخص بتغيير موقع الكشك في مدينتي جبلة أو اللاذقية إلى الريف يمكنه تقديم الأوراق الثبوتية إلى المكتب ومنح الموافقة خلال أيام معدودة.

 

المصدر : الوطن