روسيا : تنظيم “داعش” على وشك الإنهيار بفضل الجيش العربي السوري

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن تنظيم “داعش” أصبح على وشك الانهيار بفضل القوات السورية والروسية، وأن التنظيم يتحول إلى “شبكة” تشبه “القاعدة”.

وقال رئيس قسم الخارجية الروسية لشؤون التحديات والتهديدات الجديدة إيليا روغاتشوف في حديث لوكالة “إنترفاكس” الروسية، “بفضل الخطوات العسكرية الفعالة، وقبل كل شيء من قبل الجيش السوري والقوات الجوية الفضائية الروسية، أصبح “مشروع دولة داعش” في المرحلة الأخيرة من وجوده، والمناطق الخاضعة لسيطرته تتقلص”.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن قضية تزويد التنظيم بالأسلحة من الخارج لا تزال مطروحة، مشيرا إلى أن إرهابيي “داعش” تمكنوا من الاستيلاء على جزء من أسلحة الجيش العراقي والأسلحة المخصصة للمعارضة السورية “المعتدلة”، إضافة إلى صنع بعض الأسلحة محليا وشراء جزء آخر في السوق السوداء.

وفي سياق منفصل وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الخميس 28 سبتمبر، إن تصريحات وزير الخارجية السوري وليد المعلم حول استعداد دمشق لبحث الحكم الذاتي مع أكراد سوريا بعد القضاء على إرهابيي “داعش” بشكل كامل، لفتت انتباه موسكو.

وأكدت زاخاروفا: “نرحب بموقف الحكومة السورية وندعم جهودها الرامية إلى تحقيق الوفاق الوطني وتهيئة الظروف الملائمة لتعايش مختلف مكونات المجتمع السوري وطوائفه في إطار دولة سورية موحدة”.