تجاهل المسؤولين لمطالب أهالي المحوطة .. إلى متى ؟!

تجاهل المسؤولين لمطالب أهالي المحوطة .. إلى متى ؟!

شكاوي 

سوريا الإعلامية | لمى إدريس

قرية المحوطة إحدى قرى الريف الطرطوسي , تتربع على هضبة جبلية تمتاز بجمالية خضرتها واطلالتها الرائعة على مختلف المناطق الجبلية من حولها و على البحر , ومناخها المعتدل الحار صيفاً والبارد شتاء يحدها من جهتي الغرب والشمال قلعة الخوابي ومن جهة الجنوب قرية عقرزيتي ومن جهة الشرق قرية بيت أبو خليل .
يتراوح عدد سكانها حوالي المئتي نسمة وغالبيتهم من فئة المتعلمين والمثقفين ومنهم من  يعمل بالزراعة وتربية المواشي.

القرية تتبع إدارياً لناحية السودا ,تشتهر القرية بزراعة الزيتون والحمضيات والحبوب والأشجار المثمرة “كاللوز والخوخ والمشمش.والسماق وغيرها…” فضلاً عن غابات السنديان والبلوط , كما تمتاز بوجود نبع تسمى “نبع عين الحدية” وهو عبارة عن ثلاث مغاور متداخلة مع بعضها البعض تتساقط منها المياه من خلال حليمات متواجدة ضمن الصخر.

ويوجد بالقرية جمعية فلاحية, ورغم ما تتمتع به القرية من طبيعة خلابة وساحرة إلا أنها تفتقر لأبسط المرافق الخدمية ما يجعل سكانها يعانون الأمرين  .. أقرب مدرسة اليها هي مدرسة إبتدائية تقع ضمن قرية “بيت ابو خليل” وأقرب مستوصف صحي يقع ضمن قرية عقرزيتي و ضمن قلعة الخوابي.


وتعاني القرية من شح المياه , حيث يتم تزويدها بالمياه مرة كل عشرة أيام  لمدة ساعتين تقريباً.

إنارة الشوارع ليلاً معدومة مما يجعل القرية هادئة والسكان يلتزمون منازلهم ونادراً مايتنقلون ليلاً للضرورة.
وأيضاً هناك مشكلة الصرف الصحي , حيث أنه لايوجد صرف صحي بالقرية إلى يومنا هذا , ويوجد جور يتجمع بها الصرف الصحي ,
وقد قدم أهالي القرية شكوى للبلدية فما كان منها سوى وضع المشروع على طاولة المباحثات لدراسة , ومنذ خمس سنوات وإلى الآن لم يتم اتخاذ أي خطوات لتنفيذه .


كما يعاني الأهالي أيضاً من كثرة الحشرات الضارة بالقرية بسبب عدم قيام البلدية برش المبيدات الحشرية, فضلاً عن المواصلات التي تعتبر شبه معدومة حيث لايوجد سوى آلية واحدة تعمل على خط القرية الأمر الذي يعيق حركة تنقلهم الى المحافظة ويضطرون الى استئجار وسائل أخرى باهظة التكلفة .
أما بالنسبة لوسائل الإتصال و الانترنت فهي بسيطة جداً و لم ينعم الأهالي بتوفر بوابات للإنترنت إلى الآن …
و رغم هذه الظروف والمعاناة التي تعيشها القرية إلا أن سحر طبيعتها الخلابة ورونقها استقطب العديد من نجوم التلفزيون السوري حيث تم تصوير عدد من المسلسلات والأفلام ..
منهم فيلم تم تصويره بعنوان”انا وانت وابي وامي “للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد , وفيلم “ماء ورد”للمخرج محمد ابراهيم أحمد  , ومسلسل “قناديل عشاق “للمخرج سيف الدين سبيعي ..


لعل جمال القرية وموقعها يجعلها مستحقة لإهتمام ورعاية المسؤولين…
نرجو أن يصل صوت أهالي القرية الى المعنيين ولعلهم يستيقظون من سباتهم العميق ويلتفتون الى وضع القرية الجميلة بطبيعتها الخلابة وطيبة سكانها وتعايشهم السلمي وأن تكون على خارطة مشاريعهم مناصفة مع القرى المجاورة فهي من القرى السياحية بإمتياز…