بالفيديو فتاة سعودية بالتنورة القصيرة في الشوارع العامة ؟

بالفيديو فتاة سعودية بالتنورة القصيرة في الشوارع العامة ؟

لقت الشرطة السعودية، الثلاثاء 18 يوليو/تموز، القبض على فتاة تجولت في شارع خال من الناس مرتدية تنورة قصيرة وقميصا يكشف جزءا من بطنها.

قالت قناة “الإخبارية” السعودية، على حسابها في موقع تويتر: “شرطة الرياض ضبطت امرأة ظهرت بلباس غير محتشم في أشيقر وأحالتها للنيابة العامة”.

ونقلت صحيفة “عكاظ”، عن الناطق باسم شرطة العاصمة، العقيد فواز الميمان، أن الأجهزة المختصة رصدت عدة مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت فتاة تتجول في المركز المذكور، وكانت ترتدي ملابس “غير محتشمة”.

وأضاف الميمان: “بناء عليه، ووفقا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، تم تحديد هويتها، وبعد استجوابها أقرت بزيارة القرية برفقة محرمها (أخ — أب — إبن)، وأن المواقع نشرت المقاطع، دون علمها”.

وأثار فيديو الفتاة، الذي نشر في البداية على تطبيق سناب شات، غضب بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة، ونفسوا عن غضبهم باستخدام وسم “#مطلوب_محاكمه_مودل_خلود”، في إشارة إلى ما قالوا إنه اسمها على التطبيق.
ودعا البعض إلى إلقاء القبض عليها لمخالفتها القوانين والعادات في البلاد التي تفرض قيودا على لباس المرأة، لكن سعوديين آخرين وصفوا خلود بأنها “شجاعة”.

ونشر الكثير من المعارضين للفيديو صورا منه وقد طمسوا ساقيها العاريتين والجزء السفلي من بطنها.

وتظهر الفتاة في الفيديو، في شارع تحفه أسوار من الطوب اللبن، وقال مستخدمون إنه في أشيقر، وهي قرية أثرية خارج العاصمة الرياض.
تجدر الإشارة إلى أن السعودية تطبق نظاما اجتماعيا محافظا جدا، ولا تسمح بظهور النساء في الشارع والأماكن العامة، دون غطاء رأس وثوب فضفاض قاتم اللون، لا يظهر تفاصيل الجسد. كما تمنع النساء من قيادة السيارات، ولا يسمح لهن الركوب في سيارات الأجرة، دون محرم.