عالم الألوان وتأثيره على النفس البشرية

عالم الألوان وتأثيره على النفس البشرية

سوريا الإعلامية | حنين اللبان

 

ليست الروائع الفنية التي خلدها لنا كبار الفنانين أمثال : روبنس ، وسيزان ، وفان جوخ ، وغيرهم من المبدعين في جميع ضروب الفنون التشكيلية سوى أمثلة حية لما تحثه الألوان من أثر في نفس كل إنسان فهي تؤثر بشكل ملموس في نفس كل فرد منا , وكل إنسان لديه  لون مفضل يتناسب مع اهتزاز خلايا جسده بما يسمى بالرنين الطبيعي للجسد فقد خلق الله الكون بحيث يتألف من ذرات والذرة تتألف من جسيمات أصغر منها , وجميع هذه المخلوقات الصغيرة تهتز بنظام محكم وعجيب , وقد درس العلماء ظاهرةاختلاف الألوان ودهشوا عندما رأوا هذا التنوع اللامتناهي في عالم النبات والحشرات والحيوان.

يقول تعالى: “ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين ”

هذه الآية تؤكد على وجود معجزة في الألوان و كل إنسان لديه لون مفضل يتناسب مع اهتزاز خلايا جسده بما يسمى بالرنين الطبيعي للجسد , و لكل لون تردداً خاصاً به ومن خلال تردده يؤثر على العين ولذلك عندما نرى لوناً محدداً ,فإن ترددات هذا اللون تنتقل عبر العين إلى الدماغ وتؤثر على خلايا الدماغ بشكل مختلف عن لون آخر.

وفقًا للعديد من الدراسات في مجال علم النفس ، تم الأشارة إلى كل لون بالتفصيل و تأكدت  العلاقة بين كل لون و المزاج البشري . حيث يتم تحديد سلوك الإنسان من خلال تغير اللون الذي يفضله أو الذي يراه أمامه ، فهو عليه عامل كبير .

فمنذ  آلاف السنين قد استخدمت مجموعة مختلفة من الألوان لطلاء المنازل والجدران المحيطة  بالإنسان ، و ذلك دون أن يدري البشر بأن لتلك الألوان تأثير إيجابي أو سلبي على صحتهم و مزاجهم أيضًا .

إن الألوان تقودنا إلى عالم الجمال والخيال ,عالم هام لا يمكن الاستغناء عنه. فهل للألوان معان ودلالات؟ و أي الألوان يبهجناوأي الألوان يثير فينا الضيق ؟؟

1اللون الأحمر : يساعد في التخلص من الخمول والكسل والإحساس الدائم بالإعياء والإجهاد والميل للنوم فترات طويلة أي إنه بشكل كام يعتبر لون محفز للجسم و منشط , فهو يزيد معدل ضربات القلب ونشاط المخ ومعدل التنفس .

 

2اللون الأبيض : نجد له تأثير قوي في إدخال مشاعر الهدوء و السلام و الطمأنينة على الأشخاص ، فالطبيب ملابسه بيضاء و ذلك لأن للون الأبيض أثر شديد في النفس يدخله عليها للشعور بالسعادة لذلك إذا كنت في موقف يقودك إلى الغضب ، حاول النظر إلى أي شيء لونه أبيض لفتره ما بين 3 دقائق إلى 5 دقائق لتجد نفسك وقتها تسيطر عليك مشاعر الهدوء.

فنجد وفق للأبحاث المختلفة  أنه في علاج مرض الصفراء وخاصة للمصابين بها من الأطفال حديثي الولادة ، يسلط الضوء الأبيض الشديد فوق منطقة الكبد وكذلك ينصح الأطباء مرضى الدرن الرئوي بالجلوس في ضوء الشمس القوي وارتداء ملابس بيضاء لما لها من تأثير فعال .

 

3اللون الأسود : يعطي شعور بالهيبة و الرهبة ، بمعني إنك عندما ترى شخص يرتدي لون أسود فستشعر بالرهبة إلى حد ما منه , و أكدت بعض الأبحاث أن الأشخاص التي تُفضل ذلك اللون تميل دائماً إلى  الانطواء .

 

 

4اللون النيلي :  يعمل على إنعاش حالة التأمل لدى الفرد و العصف الذهني فمثلاً إن كنت في اجتماع عمل أو في امتحان و ركزت قليلاً على لون نيلي سيساعدك ذلك على التأمل و التفكير و كذلك الإبداع ، فهو يساعد في التواصل الداخلي ويعزز التفكير الإبداعي .

 

 

 

 

5اللون الأزرق : يعمل على  السيطرة على العواطف و المشاعر و خلق إحساس بالقوة والاستقرار النفسي و المعنوي ، والأهم من ذلك إنه  يعتبر مهدئ للأشخاص زائدي العصبية فقد أجريت تجربة على أطفال عدوانيين ووضعوهم في فصل دراسي أزرق ولاحظوا هدوء نسبي وانخفاض في العدوانية لذلك يمكنك اللجوء لذلك اللون بجانب اللون الأبيض في حالات غضبك و عصبيتك .

 

6اللون الأخضر : لون الحياة فهو يعتبر من أكثر الألوان التي تهدئ النفس و تدخل الأمل علي الفرد حيث يرتبط بالأماكن الواسعة و الخضرة والنباتات ولذلك له حفظ في ذاكرة الإنسان بأنه  يرتبط بالحياة و الإقبال عليها فهو مفيد لمن يعانو من الاكتئاب و الإحباط ليدخل عليهم الأمل , كما أشارت الأبحاث لدوره في تهدئة الآلام في حالة الإصابة بالسرطان و أيضًا يساعد على تسكين تقلصات المعدة الناتجة عن الاضطرابات العصبية .

 

7اللون الأصفر : يرتبط  مع أشعة الشمس فهو يعمل على زيادة مشاعر الفرح و الفكر و السعادة ، كما أنه يثير روح البهجة , و ينشط  المخ و يقوي العقل ، ويمكن ارتداؤه لتحفيز الإبداع وتصفية الذهن لا سيما عند الإصابة بالتوتر العصبي .

يؤثر على البنكرياس والكبد والطحال حيث يساعد على إعادة بناء الأنسجة بها ، كما يعتبر من أشد الألوان إيقاعاً في الذاكرة فكلما أردت أن تتذكر شيئاً اكتبه على ورقة صفراء، وربما لذلك انتشرت الألوان الصفراء المكتبية , و أيضاً يرفع ضغط الدم ويزيد معدل نبضات القلب ويساعد على التخلص من الاكتئاب .

 

8اللون البنفسجي :  يعتبر مهدئ بوجه عام و خاصة للأمراض العصبية والنفسية  .

 

 

 

9اللون الوردي : له تأثير ملطف على الجسم حيث يقوم بإرخاء العضلات، وقد وجد أنه مهدئ للعدوانيين والذين يميلون للعنف فعادة ما يستخدم في السجون والمستشفيات ومراكز الأبحاث ومراكز علاج الإدمان واللون الوردي هو لون مناسب لغرف النوم حيث أنه يصنع جواً رومانسياُ.

 

11اللون الرمادي: لون بارد والرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حياداً، فهو لون خال تماماً من التعبير. واللون الرمادي له طابع سلبي فالشخص الرمادي عديم الشخصية، سهل الانقياد، متقلب, أما في بريق الفضة يثير الإحساس بالفخامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.