النشرة المحلية : اعادة التغذية الكهربائية لمدينة التل بريف دمشق .. إنهاء أعمال إزالة الأنقاض وتنظيف الطرقات في تجمع البويضة للنازحين ..وأعمال صيانة لخط التوتر العالي المغذي لمحافظة السويداء

النشرة المحلية : اعادة التغذية الكهربائية لمدينة التل بريف دمشق .. إنهاء أعمال  إزالة الأنقاض وتنظيف الطرقات في تجمع البويضة للنازحين ..وأعمال صيانة لخط التوتر العالي المغذي لمحافظة السويداء

السورية للاتصالات: انخفاض جودة خدمة الانترنت نتيجة انقطاع أحد الكوابل البحرية الدولية الناقلة للخدمة:

أعلنت الشركة السورية للاتصالات أن جودة خدمة الانترنت انخفضت نتيجة انقطاع أحد الكوابل البحرية الدولية الناقلة للخدمة. وأوضحت الشركة في بيان لها تلقت سانا نسخة منه اليوم أنه تم التواصل مع الشركة المسؤولة عن الصيانة لإصلاحه بأسرع وقت ممكن.

 

الهلال لوفد الشخصيات العربية المشاركة في المؤتمر القومي العربي: سورية جاهزة لأي طرح يصب في مصلحة القومية العربية :
أكد المهندس هلال الهلال الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي أن سورية جاهزة لأي طرح يصب في مصلحة القومية العربية والوطن العربي وأن فلسطين ستبقى بوصلة سورية الحقيقية.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم وفدا من الشخصيات العربية المشاركة في المؤتمر القومي العربي والمنتدى الدولي من اجل العدالة لفلسطين. وقال المهندس الهلال إن “ميثاق المجلس القومي لا يتعارض مع الأهداف الأساسية لحزب البعث العربي الاشتراكي وأهمها النقد الذاتي وما نراه على الساحة العربية هو وجود تعطش كبير للعمل القومي وهنا يأتي دورنا للعمل معا كقيادة جماعية” مؤكدا أن المجلس لديه “مشروع ميثاق كامل للعمل القومي مطروحة فيه آليات التعامل والتكامل مع التيارات القومية”.

وشدد المهندس الهلال على أن صمود سورية لم يأت من فراغ “فكل انتصار نفيس يحتاج الى ثمن نفيس وستبقى سوريا قلعة العرب الأخيرة”. من جانبه أكد الأمين العام للمؤتمر القومي العربي الدكتور زياد حافظ ضرورة تكامل المؤتمر القومي العربي مع المجلس القومي للتعامل مع الهجمة الجديدة الرامية إلى زرع الفتنة وتصفية القضية العربية.

بدوره نوه رئيس المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن معن بشور بأهمية التوجه نحو الشباب واقترح مشاركة ممثلين قوميين في الميثاق كما دعا إلى تشكيل مؤتمر عربي دولي لرفع الحصار والعقوبات عن سورية ودعم صمودها. من جهته أكد منسق عام هيئة التعبئة الشعبية العربية في مصر عبد العظيم المغربي أنه “في ظل انهيار النظام العربي الرسمي وعلى الرغم مما يحدث في سورية أصبحت كل التيارات والقوى القومية جزءا من مسؤولية سوريا”.

كما دعا عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي في السودان الدكتور محمد حسب رسول إلى “التوظيف الصحيح للطاقات في قضايا الأمة العربية والتي تسهم بشكل كبير في صناعة المستقبل”. من جانبه أكد الأمين العام لاتحاد المعلمين العرب هشام مكحل أن سورية حصن منيع للأمن القومي داعيا إلى التركيز على التربية والتعليم لتنمية شاملة والانطلاق من المجال الحيوي للشباب العربي.

بدوره قال رئيس الهيئة التونسية لدعم المقاومة احمد الكحلاوي.. إن “لدينا ثقة كبيرة بحزب البعث العربي الاشتراكي ومتأكدون من نجاح قرارات مؤتمره القومي الرابع عشر”. كما رأى عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر الطاهر أن الدول العربية في مثل هذه المرحلة بحاجة إلى “فكر قومي عربي موضوعي وأدوات تنظيمية أكثر تطوراً لتكون لدينا منهجية جديدة في العمل”.

الهلال خلال لقائه وفداً من الفنانين المصريين: للفن رسالة مقدسة ودور مؤثر في توجيه الرأي العام العربي وخلال لقائه وفد الفنانين والإعلاميين المصريين الذي يزور سوريا أكد الهلال أن الشعب السوري عقد العزيمة وسار نحو النصر المؤزر مع الجيش العربي السوري والسيد الرئيس بشار الأسد.

وأعرب الهلال عن تقديره لوقوف الأشقاء المصريين إلى جانب الشعب السوري مشيرا إلى أن الفن رسالة مقدسة وله دور مؤثر في توجيه الرأي العام العربي في ظل الحرب الإعلامية الشرسة التي تتعرض لها سورية.

ونوه الهلال بدور الفنانين السوريين والشرفاء من الوطن العربي في توضيح ونقل الصورة الواقعية لما يجري في سورية بعيداً عن التضليل والأجندات الخارجية مبيناً أن السوريين يميزون بين الشعوب العربية وحكامهم من المستعربين. من جانبها أكدت رئيسة الوفد الفنانة إلهام شاهين أن “الوحدة بين الشعبين السوري والمصري لا تزال قائمة” وشعب مصر يساند سوريا التي تحارب اليوم نيابة عن العالم أجمع منوهة بجهود نقابة الفنانين في سوريا ودور فنانيها كسفراء لبلدهم لنقل الصورة الحقيقية عن صمودها وقوتها.

 

وزير الصناعة من معمل مياه بقين: اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستثمار أقصى الطاقات استعدادا لفصل الصيف
اطلع وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو خلال زيارته اليوم إلى معمل تعبئة مياه بقين على العملية الانتاجية وأوضاع العمال في المعمل والتحضيرات التي تقوم بها إدارة المعمل لاستثمار الطاقات القصوى المتاحة استعدادا لفصل الصيف.

وخلال جولته في المعمل واجتماعه بإدارته استمع الوزير من الإدارة إلى شرح حول آلية العمل وإلى معاناة العمال المياومين وعدم اتخاذ أي إجراء لتثبيتهم موضحا أن زيارته إلى المعمل تهدف الى الاطمئنان على العمال والحالة الفنية للمعمل وان المعمل لم يتوقف عن العمل والانتاج رغم الأحداث التي جرت في محيطه.

وطلب الوزير من إدارة المعمل الإسراع بإجراء الصيانات اللازمة خلال فصل الصيف للاقلاع بالطاقة الانتاجية القصوى استعدادا لزيادة الطلب على المياه المعبأة بعد تأمين كميات كبيرة من المواد الأولية اللازمة من عبوات البريفورم والسدات ومواد التغليف واللصاقات وبأسعار تنافسية وأقل من الأسعار السابقة بنحو 4 ليرات لكل عبوة.

وأشار الوزير إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن تحصيل الديون المتبقية للشركة العامة لتعبئة المياه على بعض الجهات العامة والبالغة 36 مليون ليرة وعدم البيع لأي جهة كانت إلا بعد تحويل ثمن البضاعة مسبقا لمصلحة المعمل من أجل تأمين السيولة اللازمة لشراء المواد الاولية ومستلزمات الانتاج ورواتب العمال.

ووجه الوزير الحمو إدارة المعمل الى رفع قوائم تفصيلية بأوضاع العاملين المياومين ليصار إلى دراستها واتخاذ الاجراءات المناسبة بشأنهم لافتا إلى أهمية إعداد دراسة فنية لخط انتاج معمل المياه الغازية المتوقف منذ سنين لمعرفة مدى امكانية تشغيله ودراسة تسويق منتجاته في السوق المحلية في حال إصلاحه.

 

إعادة التغذية الكهربائية إلى مدينة التل بريف دمشق بعد إنجاز كل أعمال الصيانة وإصلاح الأضرار:

عودة التيار الكهربائي مساء اليوم إلى مدينة التل بريف دمشق بعد إنجاز كل أعمال الصيانة وإصلاح الأضرار التي ألحقتها التنظيمات الإرهابية بمحطة تحويل التل. وأوضح سمسمية أن الورش ما زالت تعمل في محطة التل حيث تمت تغذية المحطة بالتوتر العالي منذ فترة ويجري العمل بمحطة التحويل 66-20 كيلو فولط.

وأضاف إن المحطة تعرضت للاعتداءات وتم تدميرها بالكامل وقامت الوزارة بإعادة بنائها وتزويدها بكل التجهيزات اللازمة لإعادتها للخدمة بعد تحريرها من قبل الجيش العربي السوري وتأمين التغذية بالتوتر العالي عن طريق خط 66 كيلو فولط. مشيراً إلى أنه تمت تغذية بعض المخارج حاليا ويتم العمل على تغذية المخارج للمستهلكين المنزليين بشكل تدريجي بعد أن تم وضع المحطة بالخدمة وتأمين تجهيزات للتوتر العالي لتشغيل المحطة بشكل آمن مبينا أنه تم تأمين تغذية على التوتر المتوسط 20 كيلو فولط والمنخفض 380 فولط من قبل شركة كهرباء ريف دمشق.

من جانبه أشار مدير كهرباء ريف دمشق خلدون حدة إلى أنه يتم حاليا ايصال الكهرباء إلى مدينة التل بعد الانتهاء من جميع الأعمال الفنية والصيانة لمحطة تحويل الكهرباء وتم وضع جزء من مدينة التل بالخدمة وسيتم تغذية القسم المتبقي تباعا حسب الإمكانيات المتاحة. وأضاف إن الورش لا تزال على رأس عملها لإعادة التيار الكهربائي إلى جميع أنحاء المدينة وسيتم غدا صباحا ًإيصال الكهرباء إلى بلدة مضايا وبقين وهريرة حيث تمت إعادة المنظومة الكهربائية بالكامل لهذه البلدات.

زراعي حمص يمدد بيع الأسمدة للفلاحين حتى نهاية الشهر ‏الجاري:

 

‏تلبية لرغبة الفلاحين في تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي المرتبطة بمحاصيل الموسم الصيفي مدد المصرف ‏الزراعي التعاوني بحمص عمليات بيع الأسمدة للفلاحين حتى نهاية الشهر الجاري.‏

‏وذكر مدير المصرف المهندس محمد الأحمد لوكالة  اليوم ان المصرف مستمر بتمويل الموسم الصيفي من خضار وأشجار مثمرة وتوفير أسمدة ‏اليوريا والسوبر ثلاثي للفلاحين مشيرا إلى انه تم تمديد عمليات البيع أكثر من مرة ‏منذ بداية العام الجاري وذلك بهدف تلبية حاجة الفلاحين من الأسمدة وهي متوفرة في ‏مستودعات المصرف. وحول آلية الحصول على الأسمدة بين الأحمد انه بإمكان الفلاح الحصول على ‏الكميات التي يريدها عن طريق الجمعيات الفلاحية والوحدات الإرشادية وبشكل إفرادي وفق ‏تنظيم زراعي مصدق من الجهات المعنية.‏

 

أعمال صيانة لخط التوتر العالي المغذي لمحافظة السويداء وتجهيز فرقة لإخماد الحرائق للعمل على مدار الساعة بالمحافظة :
أعلنت الشركة العامة لكهرباء السويداء أنه سيتم فصل التيار الكهربائي بشكل كامل عن المحافظة يومي الجمعة والسبت من الساعة السابعة صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر. وأشار مدير عام الشركة العامة لكهرباء السويداء المهندس نضال نوفل في تصريح لمراسل سانا إلى أن الفصل هو استمرار لأعمال الصيانة الضرورية على خط التوتر العالي الوحيد المغذي للمحافظة والواصل من محطة تشرين إلى محطة الكوم بالسويداء.

وفي سياق آخر جهزت مديرية زراعة السويداء فرقة عمل لإخماد الحرائق التي قد تحصل خلال فصل الصيف ضمن المواقع الحراجية والأراضي الزراعية. وبين رئيس دائرة الحراج بالمديرية المهندس أنس أبو فخر أن الفرقة ستعمل على مدار الساعة وجرى توفير مستلزمات عملها من عمال وصهاريج وقواذف مياه مع تخصيص غرفة طوارئء للإعلام عن الحرائق على الرقم المجاني 188 من أي هاتف أرضي أو محمول.

ودعا أبو فخر المواطنين الى توخي الحذر خلال فصل الصيف أثناء الرحلات والتنزهات وعند حرق بقايا المخلفات الزراعية ضمن المزارع والحقول.

إنهاء أعمال  إزالة الأنقاض وتنظيف الطرقات في تجمع البويضة للنازحين بريف دمشق تمهيداً لإعادة تأهيل البنى التحتية وعودة الأهالي إلى منازلهم :

أنهت محافظة القنيطرة أعمال إزالة الأنقاض وتنظيف وفتح الشوارع في تجمع البويضة للنازحين بريف دمشق تمهيدا لإعادة تأهيل البنى التحتية وعودة الأهالي إلى منازلهم التي هجروا منها بفعل المجموعات الإرهابية. وأوضحت عضو المكتب التنفيذي في المحافظة عن قطاع البلديات المهندسة حمدة العرقاوي لوكالة سانا أن المحافظة أنهت أعمال الإزالة والتنظيف في شوارع تجمع البويضة للنازحين ليصار الى البدء بإعادة تأهيل البنى التحتية لشبكات مياه الشرب والصرف الصحي تمهيدا لعودة الأهالي إلى منازلهم.

بدوره أشار مدير إدارة النفايات الصلبة المهندس عبد الغني جعفر إلى أن الاعمال شملت ترحيل الانقاض وتنظيف الشوارع والاحياء في التجمع بمشاركة بلديتي الذيابية ومفرق حجيرة للنازحين.

نقص العمالة ينذر بتوقف المخابز الآلية في السويداء:

 

أنذر مدير فرع الشركة العامة للمخابز في السويداء بيان حرب من خطورة توقف العمل على خطوط الإنتاج في المخابز الآلية نتيجة لنقص العمالة الشديد ضمنها بعد تسرب معظم العمال بسبب تدني الأجور والتحاق بعضهم بخدمة العلم.
وأشار حرب إلى تسرب 78 عاملاً أدى إلى نقص اليد العاملة على كل خط من خطوط الإنتاج البالغة 8 خطوط، والتي تحتاج إلى خمسة عمال على كل خط، والتي يتم إدارتها حاليا بتفاوت بين عاملين إلى ثلاثة.
وأكد حرب أن الإدارة تسعى إلى سد النقص الحاصل عن طريق إجراء اختبارات لعقود سنوية إلا أنها تحتاج إلى وقت طويل بسبب الروتين الحاصل ضمن تلك الاختبارات وخاصة بعد إعادة فتح باب الاختبار من جديد من الإدارة العامة للمخابز، من تاريخ 3/6 حتى 18/6، مطالبا بإعطاء الصلاحيات الكاملة لمديري فروع المخابز الآلية حتى تتسنى معالجة القضايا الطارئة، موضحا أن المخابز تحتاج إلى قرارات تعيين سريعة وفورية ويجب استثناؤها من القرارات المركزية نظرا لأن عمل المخابز لا يحتمل التوقف ولو ليوم واحد.
وأوضح حرب أنه جرى إرسال العديد مع الكتب إلى الجهات المعنية في المحافظة وفي دمشق تؤكد النقص الحاد في اليد العاملة وخصوصا في مخبزي آذار والسويداء وفي مخبز شهبا وذلك بسبب تدني الرواتب والأجور للعمال المياومين الذين يشكلون النسبة العظمى من العاملين لدى الفرع وخاصة أن أجر العامل المياوم أقل من 15 ألف ل. س دون تقاضيه تعويض غلاء المعيشة والبالغ 11 ألفاً و500 ل. س شهريا وأن فقدان العاملين الذكور سيؤدي إلى توقف خطوط الإنتاج في المخابز المذكورة.
ولفت حرب إلى وجود صعوبات فنية تعاني منها مخابز السويداء الآلية تتمثل بقدم الآلات نتيجة استثمارها لوقت طويل وغلاء أسعار القطع التبديلية وعدم توافر بعضها ووجود نقص في الخبرات الفنية لإصلاح الأعطال إضافة للانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي علما أنه تم مؤخراً تشغيل مولدة احتياطية كهربائية لمخبز السويداء الأول لضمان استمرار العمل بدلاً من المولدة السابقة غير القابلة للإصلاح، منوهاً بأنه رغم جميع تلك الصعوبات انتجت المخابز الآلية العامة بالسويداء خلال الربع الأول للعام الحالي أكثر من 6300 طن من مادة الخبز وبزيادة واضحة عن المخطط البالغ 5400 طن أي بنسبة تنفيذ قدرها 104 %.

 

ثلاثة امتحانات تحصد 35 حالة غش في درعا :

 

على الرغم من استهداف المجموعات الإرهابية المسلحة للأحياء السكنية الآمنة بمدينة درعا أمس بقذائف الحقد والغدر جرت امتحانات شهادة التعليم الأساسي لمادة التربية الدينية ضمن المدينة المذكورة وفي مختلف أرجاء المحافظة المحددة بها مراكز امتحانية بإجمالي 212 مركزاً بشكل جيد وفق التعليمات الوزارية الناظمة لها، واعتبر المجتمع الأهلي أن مواصلة تقديم أبنائهم للامتحانات مهما كانت قسوة الظروف السائدة لهو تعبير ناصع عن الإصرار على مواجهة الجهل والفكر الظلامي الهدام بالعلم والمعرفة.
وأشار مدير تربية درعا محمد خير أحمد العودة الله لصحيفة الوطن أنه تقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي أمس 12620 طالبا من إجمالي المسجلين البالغين 15103 طلاب، ومعظم المتغيبين من الأحرار وليس الطلاب النظاميين، على حين تغيب طالب واحد من المسجلين في الإعدادية الشرعية البالغين 41، وتم توزيع الأسئلة على جميع المراكز الموجودة في مدن وقرى درعا وإزرع والصنمين وبصير والقنية وخبب الآمنة في الأوقات المحددة من دون أي إشكالات وكانت واضحة وخالية من الأخطاء وتراعي جميع المستويات.
وأوضح العودة اللـه أنه جرى في الامتحانات الثلاثة التي تمت حتى الآن تنظيم 35 ضبطاً بحالات الغش المرتكبة موزعة بين 4 في امتحان التربية الدينية لاستخدام (الروشيتات) و20 في امتحان العلوم والصحة العامة منها 19 لاستخدام (روشيتة) وواحدة لاستخدام الموبايل، والباقي 11 ضبطا نظمت في امتحان الاجتماعيات لاستخدام القصاصات الورقية أيضاً (روشيتة).
ومن جهتهم عبر عدد من الطلاب عن ارتياحهم للأسئلة التي كانت واضحة وبين السهلة والمتوسطة عموماً ويستطيع كل من بذل جهدا جيداً في المذاكرة أن يحصل على نتائج جيدة.