المشهد العراقي : 70% من ناحية القيروان غربي الموصل بيد الحشد الشعبي ..وقادمون يانينوي تعلن تحرير حي الرفاعي بالكامل

المشهد العراقي : 70% من ناحية القيروان غربي الموصل بيد الحشد الشعبي ..وقادمون يانينوي تعلن تحرير حي الرفاعي بالكامل

أعلن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، الأربعاء، أن قوات الحشد حققت 70% من عملية تحرير ناحية القيروان غربي الموصل.

وذكر بيان لإعلام الحشد، أن “المهندس أوضح خلال تفقده قطعات الحشد الشعبي في المحور الشمال الغربي في ناحية القيروان أنه تم الانتهاء من 70 بالمئة من الصفحة الاولى لعملية تحرير القيروان من سيطرة تنظيم داعش”.

واضاف أن “اللواء الأول في قوات الحشد الشعبي صد هجوما لتنظيم داعش أسفر عن مقتل أربعة من عناصر داعش وحرق عجلة في القاطع الشمالي لعمليات تحرير القيروان”.

وكانت القوات العراقية قد كشفت أمس الثلاثاء، عن حصيلة خسائر “داعش” منذ انطلاق عمليات التحرير ولغاية يوم أمس، وفيما أكدت مقتل 16 ألفا و467 إرهابيا، أشارت تحرير 89,5% من مناطق الساحل الأيمن في الموصل.
وقال المتحدث باسم القيادة العميد يحيى رسول في مؤتمر صحفي، إن “حصيلة قتلى داعش لغاية اول أمس، بلغت 16 ألفا و467 إرهابياً”، مؤكدا أن “الساحل الأيسر للموصل هو تحت سيطرة القوات الأمنية 100% وعادت الحياة الى طبيعتها اليه”.
وأضاف، أن “تم أيضا تدمير 679 مفخخة، ومعالجة 6661 عبوة ناسفة وتدمير 11 مركز قيادة لداعش، فضلا عن تفكيك 217 حزاما ناسفا وتدمير 47 طائرة مسيرة للتنظيم الإرهابي، الى جانب تدمير 76 معمل تفخيخ”.
وأشار رسول الى “تحرير 89,5% من مناطق الساحل الأيمن في الموصل، ولم لم يتبق إلا أحياء قليلة والقطعات مستمرة لغرض تحريرها”، مؤكدا أن “محور قوات الحشد الشعبي يحقق تقدما كبيرا باتجاه ناحية القيروان والبعاج”.
يذكر أن القوات الأمنية تواصل تحرير ما تبقى من المناطق الخاضعة تحت سيطرة “داعش” في مدينة الموصل، حيث تمكنت من تحرير أكثر من 90% من تلك المناطق ليصبح إعلان تحرير الموصل بالكامل قاب قوسين أو أدنى.

 

إلى ذلك أعلنت قيادة عمليات “قادمون يا نينوى”، الاربعاء، تحرير حي الرفاعي بالكامل من سيطرة تنظيم داعش.


وقال قائد عمليات “قادمون يا نينوى” الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله، في بيان صحفي،  إن “قوات مكافحة الارهاب حررت حي الرفاعي في الساحل الايمن بالكامل ورفعت العلم العراقي على مبانيه”.
وبين يار الله، أن “القوات كبدت العدو خسائر فادحة بالأرواح والمعدات”.

 

وفي سياق متصل اعلنت خلية الإعلام الحربي، الاربعاء، عن تدمير معمل لتصنيع الصواريخ وآخر لتفخيخ العجلات لتنظيم “داعش” بقصف للقوة الجوية بقضاء القائم غربي الانبار.

وقالت الخلية في بيان, إنه “استنادا لمعلومات المديرية للاستخبارات والأمن وجه صقور القوة الجوية عدة ضربات اسفرت عن تدمير معمل لتصنيع الصواريخ المحلية تابع لعصابات داعش الارهابية ووكر فية مشجب”.

واضافت الخلية، أن “القصف استهدف ايضا معملا للتفخيخ عبارة عن جملون وقتل عشرات الارهابيين كانوا بالقرب من الأهداف في قضاء القائم – منطقة دغيمة العبيدي”.