النشرة المحلية : قرارات جديدة لمجلس الوزراء .. وخروج المئات من مسلحى الوعر وعوائلهم تمهيداً لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه

النشرة المحلية : قرارات جديدة لمجلس الوزراء .. وخروج المئات من مسلحى الوعر وعوائلهم تمهيداً لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه

رئيس مجلس الوزراء يصدر قرارا بتعيين المهندس سامر العش بوظيفة مدير عام هيئة الإشراف على التأمين:
أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس قرارا يقضي بتعيين المهندس سامر شريف العش بوظيفة مدير عام هيئة الإشراف على التأمين.

وكان العش شغل عددا من المناصب من بينها الأمين العام للاتحاد السوري لشركات التأمين منذ بدء تأسيس الاتحاد ولغاية حزيران من العام الماضي وقبلها كان مديرا لفرع دمشق للمؤسسة السورية العامة للتأمين.

 

مجلس الوزراء يحدد سعر شراء القمح للموسم الحالي بـ 140 ليرة والشعير بـ 110:
بهدف رفع مستوى الأداء الإداري في جميع المفاصل الإدارية بالمؤسسات والجهات العامة وتطوير عملها ودعم الشفافية المؤسساتية وفي إطار توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد كلف مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس وزارة التنمية الإدارية بوضع مؤشرات قياس إدارية لعمل وزارات الدولة بما فيها جودة التنظيم المؤسساتي.

ونظراً لما تمثله الزراعة من أولوية في العمل الحكومي واستمرارا لسياسة دعم الفلاحين وتشجيعهم على الإنتاج من خلال تقديم أسعار مجزية وبسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وتأثيره على تكاليف إنتاج محصولي القمح والشعير حدد مجلس الوزراء الأسعار التشجيعية لموسم 2017 بحيث يصبح سعر شراء الكيلوغرام من القمح الطري-القاسي بـ 140 ليرة سورية وسعر شراء كيلو غرام الشعير ب 110 ليرات سورية.

ولدعم آلية عمل الشركة السورية للاتصالات واستقرار البنى التحتية فيها باعتبارها تقدم خدمات متصلة بعمل وحياة المواطن ناقش المجلس مشروع قانون بنقل بعض العقارات وأجزاء العقارات من أملاك الدولة المشغولة من قبل الشركة السورية للاتصالات إليها سواء أكانت مخصصة أم غير مخصصة ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.

وبغية رفع وعي المجتمع حول مخاطر ظاهرة عمل الأطفال وتجنيدهم من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة وبهدف الاستفادة من المصالحات الوطنية لاتخاذ إجراءات تعاف سليمة لاستيعابهم بالمدارس وإتاحة التعليم والتدريب المهني لهم وإعادة تأهيلهم وإدماجهم بالحياة الطبيعية عرضت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مشروع خطة العمل الوطنية للتعامل مع الأطفال فيما يتعلق بهذا الشأن.

كما وافق المجلس على قرار بتخصيص مبلغ مليارين و 300 مليون ليرة سورية لمحافظات دمشق واللاذقية والسويداء من الإيرادات المحلية في المحافظات المذكورة لدعم الموازنة المستقلة لتنفيذ مشاريع خدمية وتنموية.

وطلب المجلس من وزارة الإعلام تحديد آلية واضحة لعمليات استيراد الورق اللازم لطباعة الصحف بحيث تراعي السعر المتداول في السوق بالتنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن.

هذا وطلب المجلس من كل وزارات الدولة تدقيق عمل الشركات المشتركة وتسوية أوضاعها قانونيا واقتصاديا لتحقيق الهدف من إحداثها وفق البعد الاقتصادي الوطني واستثمار البنى التحتية بشكل كامل للشركات المتوقفة منها.
وحرصاً على تطوير العلاقات الثنائية بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية كوبا وإحداث تميز في العلاقات بينهما وتبسيط إجراءات السفر لمواطني الدولتين ناقش المجلس مشروع قانون بتصديق اتفاقية الإعفاء المتبادل من سمات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة والمهمة الموقعة في دمشق بتاريخ 20-4-2017 بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة جمهورية كوبا ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره.

 

وزارة الصحة تطلق حملة وطنية ضد الحصبة الأحد القادم تستهدف الأطفال من 7 أشهر إلى خمس سنوات:
تطلق وزارة الصحة يوم الأحد القادم حملة تلقيح وطنية ضد الحصبة تستمر حتى ال 25 من أيار الجاري وتستهدف جميع الأطفال من عمر 7 أشهر إلى ما دون الخمس سنوات بغض النظر عن الجرعات السابقة.

 

مجلس محافظة دمشق يدعو للإسراع بتأهيل البنى التحتية في المناطق التي أعاد إليها الجيش الأمن والاستقرار :
دعا أعضاء مجلس محافظة دمشق خلال جلسته الثالثة للدورة العادية للعام 2017 إلى الإسراع بتأهيل البنى التحتية في المناطق التي أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار ولاسيما شبكات الكهرباء والهاتف وإعادة تأهيل المدارس والمؤسسات الأخرى.

وجدد أعضاء المجلس مطالباتهم بإزالة اشغالات الرصيف المحيط بملعب تشرين وحصر منح الرخص الموسمية لأسر الشهداء وذويهم والمصابين وإعادة النظر بتنظيم المخالفات بحق المحال في سوق الهال القديم متسائلين عن سبب تعديل خط برامكة ساحة الأمويين قاسيون دمر طريق الربوة.

تأهيل البنى التحتية لكثير من المناطق التي تم إنهاء المظاهر المسلحة فيها تمهيداً لإعادة المواطنين إليها:
ناقش محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير إبراهيم وأمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور همام حيدر مع أعضاء مجلس الشعب عن المحافظة سبل تفعيل عمل المؤسسات والأجهزة الحكومية بعضها مع البعض الآخر بما يخدم عملية إعادة الإعمار التي بدأت تسير بخطى جيدة في جميع مناطق المحافظة التي انهيت فيها جميع المظاهر المسلحة.
وأكد ابراهيم خلال اللقاء أن الأعمال تسير حاليا في اتجاه إعادة تأهيل البنى التحتية والخدمات للكثير من المناطق التي تم إنهاء المظاهر المسلحة فيها تمهيدا لإعادة المواطنين إلى مناطقهم ما يتطلب من الجميع التعاون والتنسيق مع جميع الجهات بما فيها مجلس الشعب للإسراع في تنفيذ مختلف الأعمال التي تخدم مصلحة الوطن والمواطن.

من جهته أشار أمين فرع ريف دمشق للحزب إلى أهمية المبادرة في هذه الأوقات والمشاركة بجميع الأعمال لتكريس نهج المصالحات المحلية بما يخدم عملية السير بإعادة الإعمار والتفاعل والتعاون مع جميع الجهات للارتقاء بمستوى الأعمال.

من جانبهم ركز أعضاء مجلس الشعب على أهمية العمل لإعادة الخدمات لجميع المناطق والإسراع بعودة الأهالي اليها لتفعيلها وتنشيطها خاصة ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والزراعية والصناعية والسياحية. واتفق المجتمعون على رفع وتيرة التنسيق بما يخدم توجيهات الدولة ومطالب المواطنين في المحافظة وطالبوا بعقد لقاءات دورية بهذا الشأن.

اندلاع حريق داخل مستودع للمواد البلاستيكية في مدينة السفيرة بريف حلب :
نشب حريق بعد ظهر اليوم في مستودع للمواد البلاستيكية في مدينة السفيرة جنوب شرق مدينة حلب بحوالي 25 كم.

وقد اندلع الحريق  داخل أحد المستودعات التي تحتوي مواد بلاستيكية وخراطيم مياه قديمة وسط المدينة حيث قام عناصر البلدية بالتعاون مع الأهالي بإطفاء الحريق بشكل كامل , يذكر أن الحريق تسبب بأضرار مادية فقط .

محافظ اللاذقية يدعو الشركات والمؤسسات الإنشائية والخدمية للتنسيق فيما بينها لإنجاز المشروعات :
دعا محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم جميع الشركات والمؤسسات الإنشائية والخدمية بالمحافظة إلى التنسيق فيما بينها في إنجاز المشاريع الخدمية ولاسيما ما يتعلق منها بالصرف الصحي والكهرباء والمياه وعمليات تزفيت الطرق لينجز المشروع بشكل كامل دون عوائق.

وطلب المحافظ خلال اجتماعه بمديري الشركات الإنشائية والخدمية في المحافظة العمل فيما بينها لتنفيذ المشاريع وإنجازها وفق المواصفات الفنية المطلوبة والالتزام بالمدد الزمنية المحددة في برنامج التنفيذ وعدم السماح بأي خطأ قد يقع أثناء تنفيذ المشاريع وانتهاج مبدأ التنسيق التام بين الجهات المعنية للحفاظ على المال العام والجودة في التنفيذ والحرص على عدم التخريب في أي عمل بعد انجازه لظهور عيوب أو أخطاء ما يقتضي الدقة في العمل قبل تسليم المشروع.

إفتتاح معرض للكتاب في كلية الحقوق بجامعة دمشق دعماً لشهدائها :
دعما لأسر شهداء جامعة دمشق افتتح فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي “لجنة متابعة شؤون الشهداء” معرضا للكتاب اليوم في كلية الحقوق.
ويضم المعرض الذي يستمر مدة شهر أكثر من 15 ألف كتاب في مجالات الثقافة والعلوم والكتب الجامعية والمجلات العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه بأسعار رمزية ويعود ريعه لمصلحة صندوق شهداء الجامعة.
تسوية أوضاع 428 شخصا وخروج أكثر من 460 من مسلحي حي الوعر في مدينة حمص تمهيداً لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه :
خرج أكثر من 2600 من مسلحي حي الوعر وبعض أفراد عائلاتهم إلى إدلب في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة تمهيدا لإعلان مدينة حمص خالية بالكامل من جميع المظاهر المسلحة.
وقد تم ظهر اليوم إتمام إخراج الدفعة العاشرة وما قبل الأخيرة من مسلحي حي الوعر وبعض أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه في آذار الماضي. و الدفعة العاشرة تضمنت إخراج 2613 شخصا من بينهم أكثر من 460 مسلحا بواسطة 58 حافلة باتجاه إدلب وذلك بإشراف الهلال الأحمر العربي السوري والشرطة العسكرية الروسية وقوى الأمن الداخلي.

بالتوازي مع خروج المسلحين قامت الجهات المعنية اليوم بتسوية أوضاع 428 شخصا من حي الوعر في إطار تنفيذ اتفاق المصالحة وبموجب قانون العفو رقم 15 لعام 2016.