إقتصاد وأعمال :الإشراف على التأمين تعدل بدلات خدماتها للشركات ومقدّمي الخدمات ..والمؤسسة السورية للتجارة في الحسكة تستعد للشهر الفضيل

إقتصاد وأعمال :الإشراف على التأمين تعدل بدلات خدماتها للشركات ومقدّمي الخدمات ..والمؤسسة السورية للتجارة في الحسكة تستعد للشهر الفضيل

فرع المؤسسة السورية للتجارة في الحسكة يعلن عن تخفيضات مع اقتراب شهر رمضان المبارك:
بمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك أعلن فرع المؤسسة السورية للتجارة في الحسكة عن إجراء تخفيضات على كل السلع والمواد في صالات ومنافذ البيع التابعة له. وبين مدير الفرع الدكتور يوسف حياوي لوكالة  سانا ان التخفيضات ستتراوح بين 10 و20 بالمئة على كل السلع والمواد الموجودة ضمن صالات البيع للتخفيف عن المواطنين والتدخل إيجابي في الأسواق وكسر الأسعار. وأشار الحياوي إلى ان الفرع يقوم حاليا باستكمال المواد في الصالات بغية توفيرها بشكل كامل وبأسعار مناسبة للمواطن وستستمر الصالات التابعة للفرع بالعمل لساعات متأخرة طيلة شهر رمضان المبارك لافتا إلى هناك كمية 10 اطنان من مادة السكر ستصل إلى الحسكة جوا خلال اليومين القادمين.

 


قريباً..مؤسسة عامة للمطارات في سوريا :
تتركز جهود وزارة النقل في قطاع النقل الجوي على تدعيم البنى التشريعية لهذا القطاع، لجهة فصل عمل المطارات المدنية عن سلطة الطيران المدني، وهذا يتماشى مع توجّهات المنظمات الدولية للطيران المدني التي لا تزال المؤسسة العامة للطيران المدني عضواً فعّالاً فيها، وتتقيّد بتحديث وتطوير أنظمتها الداخلية، ويأتي إحداث قانون جديد للطيران المدني، والعمل على مشروع إحداث المؤسسة العامة للمطارات لتحلّ محل المؤسسة العامة للطيران المدني ضمن سياق هذا التحدث. ويضاف إلى ذلك ما أكده مدير النقل الجوي بالوزارة بسام ياسمينة بخصوص العمل على سلسلة تشريعات يُسمح بموجبها بإعادة هيكلة جديدة للمؤسسة العامة للطيران المدني، التي من المفترض أن تتناسب مع الظروف الراهنة وتتوافق مع الأنظمة العالمية للطيران المدني.

 


الإشراف على التأمين تعدل بدلات خدماتها للشركات ومقدّمي الخدمات :
أصدر رئيس مجلس إدارة هيئة الإشراف على التأمين الدكتور مأمون حمدان وزير المالية، قراراً يقضي بتعديل البدلات التي تستوفيها هيئة الإشراف على التأمين من شركات التأمين وإعادة التأمين ومن مقدمي الخدمات الطبية مقابل خدماتها التي تقدّمها لتلك الجهات.
ووفقاً للقرار تستوفي الهيئة من شركات التأمين وإعادة التأمين في حال الطلب الأولي للترخيص 100 ألف ليرة، وفي حال الطلب النهائي للترخيص 1.5 مليون ليرة من شركة التأمين العامة، و2 مليون ليرة من شركة التأمين العامة وتأمين الحياة، و2.5 مليون من شركة إعادة التأمين.
أما ما تستوفيه كبدل التسجيل فهو وفقاً لترتيب الشركات السابق، 750 ألف ليرة، ومليون ليرة، و1.5 مليون ليرة. أما بدل افتتاح فروع في المحافظات من شركة التأمينات العامة فهو 200 ألف ليرة، ومن العامة + حياة تستوفي 250 ألف ليرة. في حين تستوفي بدل افتتاح مكاتب ومنافذ إصدار في المصارف 100 ألف ليرة.
وبالنسبة لما تستوفيه الهيئة من مقدمي الخدمات الطبية سواء كان مقدم الخدمة طبيعياً أم اعتبارياً، عن الطلب الأولي للترخيص فهو 10 آلاف ليرة من الوكيل ومثلها من الوسيط، و25 ألفاً و50 ألفاً من مسوي الخسائر الطبيعي والاعتباري على التوالي، و50 ألفاً من الاكتواري و10 آلاف من الاستشاري، ومن شركات إدارة النفقات الطبية 50 ألف ليرة.
وفيما يخص بدل الترخيص مع التسجيل تستوفي الهيئة 50 ألفاً من الوكيل والوسيط، و125 ألفاً و250 ألفاً من مسوي الخسائر الطبيعي والاعتباري على التوالي، و250 ألفاً من الاكتواري و50 ألفاً من الاستشاري، ومن شركات إدارة النفقات الطبية الاعتبارية 250 ألف ليرة.
أما بدل تجديد الترخيص السنوي فتستوفي الهيئة 10 آلاف ليرة من الوكيل ومثلها من الوسيط والاستشاري، و25 ألفاً من مسوي الخسائر الطبيعي و50 ألفاً من الاعتباري، و50 ألفاً من الاكتواري، بينما تستوفي 250 ألفاً من شركات إدارة النفقات الطبية عن كل شركة.
ووفقاً للقرار يتم سداد البدلات أعلاه إلى الحساب المصرفي لهيئة الإشراف على التأمين مرفقة بإشعارات السداد للهيئة، كما تم بموجب القرار إلغاء جميع الأحكام المخالفة له أينما وردت وأن يعمل به بدءاً من تاريخه.

 

شركات ألمانية وسويدية وعمانية ستستأنف رحلاتها الجوية إلى سوريا :
أعلن وزير النقل علي حمود عن وجود قنوات تواصل جديدة لتشغيل خطوط النقل الجوية والبحرية إلى سورية، كاشفاً عن أن أربع شركات عالمية وعربية قدمت طلبات لتشغيل خطوطها إلى سورية.
وأوضح حمود أن الشركات التي قدمت طلباتها هي شركتان ألمانيتان وثالثة من السويد إضافة إلى شركة عربية من سلطنة عمان، مؤكداً أن الوزارة أرسلت دعوات إلى الشركات العالمية لفتح خطوطها من جديد.
وكان السفير الجزائري في دمشق صالح بوشة خلال لقائه وزير النقل حمود الأربعاء الماضي أعرب عن رغبة بلاده في تشغيل خطوط شركات الطيران الجزائرية إلى سورية، مؤكداً أنه يقيم في بلاده أكثر من 40 ألف سوري وبالتالي عودة الخطوط الجوية ستنعش الحركة التجارية بين البلدين.
وأضاف حمود: إن محطات تشغيل عديدة على كافة مستوى العالم أبدت تجاوباً كبيراً بدراسة تشغيل خطوطها والسماح لسورية بالتشغيل لكافة المحطات.
و حول فتح باب الاستيراد في المرافئ السورية أشار حمود أن مرافئنا جاهزة لاستقبال كل السفن العالمية، مؤكداً أن هناك زيادة في نشاط حركة الملاحية بشكل كبير وصل نهاية عام 2016 إلى 200 بالمئة ومن المتوقع أن يصل إلى 250 بالمئة خلال هذا العام.
وفيما يتعلق بموضوع حجز تذاكر الرحلات للمسافرين قال حمود: إن الحجز يتم بالاتفاق بين المسافر والشركة موضحاً أن للمسافر حرية اختيار التذكرة فمنهم من يختار الحجز ذهاباً وإياباً وآخرون يختارون فقط تذكرة ذهاب.

 

بنك الشّام يعلن عن توزيع أرباح نقدية بقيمة 250 مليون ليرة :
أوصى مجلس إدارة بنك الشام بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة /250/ مليون ليرة سورية، وذلك بعد موافقة مساهمي البنك خلال اجتماع الهيئة العامة المنعقد في 15/05/2017 في فندق الشام بدمشق.

وبعد اكتمال نصاب الحضور بنسبة قدرها (58,73%) من أسهم بنك الشام، عقد اجتماع الهيئة العامة العادية لبنك الشام عن عام 2016، حيث ترأس الجلسة السيد أسامة طاهر عضو مجلس الإدارة بحضور الدكتور مروان سيف الدين عضو مجلس الإدارة، والمهندس أحمد خليل شيخي عضو المجلس، والسيد أحمد اللحام الرئيس التنفيذي لبنك الشام، والدكتور رياض الداودي المستشار القانوني لمجلس الإدارة، كما حضر الدكتور أحمد حسن رئيس هيئة الرقابة الشرعية، والسيد عبد السلام محمداه عضو هيئة الرقابة الشرعية، والآنسة جمانة الحموي المدير المالي للمصرف، ومندوبون عن مصرف سورية المركزي ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وهيئة الأوراق والأسواق المالية السورية، وعدد كبير من المساهمين.

بدأ الاجتماع بسماع تقرير مجلس الإدارة عن نشاط بنك الشام للسنة المالية المنصرمة 2016، وخطة عمل 2017 والمصادقة عليهما، كما تم الاستماع لتقرير هيئة الرقابة الشرعية عن مدى إلتزام البنك بأحكام الشريعة الإسلامية في ممارسة نشاطاته، والمصادقة على تقرير مدقق الحسابات عن الميزانية الختامية الموقوفة بتاريخ 2016.12.31، واختتم الاجتماع بانتخاب مجلس إدارة بنك الشام لولاية جديدة مدتها ثلاث سنوات.

تلا ذلك إعلان الرئيس التنفيذي لبنك الشام السيد أحمد اللحام عن توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة /250,000,000/ ليرة سورية، أي بما يعادل (5%) من رأس المال بعد موافقة المساهمين خلال اجتماع الهيئة العامة العادية، وفي تصريح للسيد أحمد اللحام الرئيس التنفيذي لبنك الشام قال: “يأتي توزيع الأرباح نتيجة للنتائج المتميزة المحققة خلال 2016، ونظراً لتحقيق أرباحٍ تشغيلية صافية، وإطفاء كامل الخسارة المتراكمة حسب القوانين والأنظمة النافذة، ويعد هذا دليلاً ملموساً على الأداء الماليّ الجيد والقويّ على الرَّغم من الظروف الاقتصادية المليئة بالتحديات.” وتابع قوله: “نفخر في بنك الشام أن نكلل عامنا العاشر بتوزيع أرباحٍ للمرة الأولى في الوقت الذي نواجه فيه تحدياتٍ اقتصادية كبيرة، وإننا على ثقة تامة بأننا لم نصل إلى هذا النجاح لولا دعم وتوجيهات مصرف سورية المركزي، وثقة عملائنا ومساهمينا الغالية.”

وتعكس موافقة الهيئة العامة على توزيع أرباح بنسبة (5%) من رأس المال على مساهمي البنك تعكس مدى إلتزام مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية بتطبيق استراتيجية البنك والحرص على حقوق المساهمين، كما يعطي ذلك دفعة إيجابية للمصرف لاكتشاف المزيد من الفرص والإمكانيات وتطوير الأعمال لتحقيق نتائج إيجابية في السنوات القادمة.

وفي ذات الوقت؛ تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع حصول بنك الشام على جائزة أفضل بنك في سورية الصادرة عن مجلة “Banker –Middle East” خلال حفلٍ ضخم في دبي.

 

ترتيبات مشاركة القطاع الغذائي في معرض دمشق الدولي :
تركزت ورشة العمل التحضيرية التي أقامتها غرفة صناعة دمشق وريفها لشركات الصناعات الغذائية الراغبة بالمشاركة في دورة معرض دمشق الدولي القادمة حول ترتيبات واجراءات المشاركة في جناح الصناعات الغذائية بالمعرض وتشكيل اللجان التنظيمية وعرض للمساحات المتاحة للحجز وآليات دعوات رجال الأعمال من خارج سورية.

وأكد رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس في كلمة له أهمية المشاركة في الدورة الجديدة للمعرض ودعم هذا الحدث الاقتصادي المهم الذي سيؤدي إنجاحه إلى تعزيز قوة الصناعة السورية واثبات قدرة الصناعيين السوريين و خاصة قطاع الصناعات الغذائية الذي كان له دور كبير في تحقيق الامن الغذائي وسد حاجة السوق المحلية من مختلف أصناف الأغذية خلال الأزمة و بقيت شركاتهم تعمل رغم كل الظروف الصعبة التي واجهوها.

من جهته أوضح رئيس اتحاد المصدرين السوري محمد السواح أنه ستتم دعوة نحو 3000 رجل أعمال من خارج سورية لزيارة المعرض ما يوفر فرصا تجارية وعقد صفقات لتصدير المنتجات السورية إلى الخارج و فتح أسواق جديدة لمنتجات الصناعات الوطنية مستعرضا المساحات المتاحة للمشاركين وتشكيل اللجان .

من جانبه لفت عضو مكتب غرفة صناعة دمشق وريفها طلال قلعه جي إلى المهام الكبيرة التي تقع على عاتق اللجان ودورها وتعاونها وتنسيقها مع كل اللجان في القطاعات الأخرى من أجل انجاح المعرض داعيا الشركاتالغذائية إلى تحديد المساحات التي ترغب بحجزها في المعرض الذي ستشارك فيه كل المحافظات وذلك بالتعاون والتنسيق مع اتحاد غرف التجارة والمحافظات. من ناحيته أشار أسامة قويدر من غرفة صناعة حلب إلى ضرورة إبراز دور الصناعة في حلب خلال المعرض وتقديم صورة متكاملة عن عودة منشاتها للعمل والإنتاج وبدء تعافيها وإمكانياتها وقدراتها.

بدوره كشف مدير عام المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية فارس الكرتلي عن صدور نظام ” الكوتا ” الذي يتيح للشركات الاجنبية المشاركة في المعرض إدخال منتجاتها و بيعها في السوق المحلية موضحا أن المؤسسة تعمل على وضع ضوابط ومحددات هذا النظام بالتعاون مع الاتحادات و الغرف الصناعية والتجارية .

 


جهاز الرقابة المالية يجمع النوري والسفاف في تقرير واحد على طاولة خميس :
على وقع الخلافات والحرب الكلامية التي نشبت مؤخراً بين وزير التنمية الإدارية السابق الدكتور حسان النوري وزوجته من جهة وبين خليفته الوزيرة الحالية سلام السفاف من جهة أخرى، على خلفية إلغاء الأخيرة اعتماد مركز تدريب تديره زوجة “النوري” ويملكانه، أكد مصدر موثوق في رئاسة مجلس الوزراء أن تقريراً مصدره الجهاز المركزي للرقابة المالية كان وصل منذ مدة إلى رئيس المجلس عماد خميس لينظر فيما سجله من مخالفات بحق الوزير السابق والوزيرة الحالية في الفترة التي كانت تشغل فيه منصب المعاون لـ “النوري”.
وقال المصدر: إن التقرير المذكور تحيط به السرية المطلقة، فعادة ما تكون التقارير التي تسجل مخالفات تدين وزراء على رأس عملهم خارج نطاق التداول الواسع وترسل نسخة واحدة إلى رئيس مجلس الوزراء ليبت بها قبل أن ترسل إلى القضاء، مبيناً أن التقرير اقترح حجزاً احتياطياً على الأموال المنقولة وغير المنقولة لـ :النوري” بقيمة المخالفات التي وصفها بأنها كبيرة، ويمكن استرجاعها إذا ما كانت هناك جدية في الأمر.
حاولنا التقصي عن الموضوع واتصلت بالوزير السابق لمعرفة تقاصيل القضية، وتبين أنه ليس لديه أي علم على حد قوله، ولم تصله أي نسخة من التقرير المذكور، “النوري” خفف من حجم المخالفات التي يفترض أنه ارتكبها، ومن الأموال التي من المفترض أن الجهاز يطالب باستردادها، مقارنة مع حجم الأعمال والأرباح التي يجنيها من الشركة الوطنية للتدريب وتنمية الموارد البشرية التي يملكها، فأغلب الظن أن المخالفات تتعلق بعقود كانت أبرمها كوزير للتنمية الإدارية مع شركته لتدريب كوادر من القطاع العام.
فيما لم نتمكن من التواصل مع الوزيرة “السفاف” بهذا الخصوص لمعرفة حجم ضلوعها في تلك المخالفات، ولو أن مصادر مقربة منها نفت أن يكون وصلها نسخة من تقرير الراقابة المالية المذكور.
يذكر أن “السفاف” كانت عملت في شركة “النوري” لمدة سنتين في ذات الوقت الذي كانت تشغل منصب معاون وزير التنمية الإدارية في عهده.
هذا ولم يؤكد المصدر فيما إذا كان التقرير وصل “خميس” قبل أم عقب التعديل الوزاري والذي جاء بـ”السفاف” خلفاً لـ”النوري”.

 


أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 16-5-2017:
عيار21((18800 ))ل.س
عيار18((16114 ))ل.س
عيار22((19695 ))ل. س
عيار24((21485 ))ل.س
عيار14((12533 ))ل.س

أسعار العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية 16-05-2017 :

الدولار الأمريكي | شراء 539 – بيع 542

اليورو | شراء 594 – بيع 599

الريال السعودي | شراء 142 – بيع 145

الجنيه الاسترليني | شراء 689 – بيع 699

==========================

إنخفاض معدل البطالة في مصر :

تراجع معدل البطالة في مصر إلى 12 في المئة في الربع الأول من هذا العام مقابل 12.7 في المئة في العام الماضي، بحسب ما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري.

وأضاف المتحدث باسم الجهاز أن عدد المصريين العاطلين عن العمل قد بلغ 3.503 مليون عاطل بانخفاض 88 ألفا، حيث إن حجم قوة العمل بلغ 29.149 مليون موظف بزيادة 710 آلاف موظف عن الربع المقابل من العام الماضي.

والجدير بالذكر أن مصر تعاني مشكلة إقتصادية كبيرة جرّاء الأحداث الارهابية والحراكات الشعبية المتوالية التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية. الأمر الذي ساهم بشكل مباشر في زيادة البطالة والفقر إلا ان الحكومة الحالية تعمل على الحد من هذه المشكلة المتفاقمة من خلال خطط واستراتيجيات إقتصادية متعددة .

 

أسعار النفط تستقر بسبب توقعات أوبك وروسيا :

يحافظ النفط على أسعاره بسبب توقعات باتفاق بين أوبك وروسيا على تمديد خفض الإنتاج بعد مرور شهر حزيران.

حيث بلغ سعر خام برنت القياسي 50.86 دولار للبرميل الواحد، كما بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 47.88 دولار للبرميل.

وأشار بعض المحللين أن السوق تلقت دعما إيجابياً بعد توقع توصل أوبك ومنتجين آخرين للنفط من بينهم روسيا لاتفاق على تمديد اتفاق خفض الإنتاج لنحو 1.8 مليون برميل يوميا إلى ما بعد الفترة المبدئية للنصف الأول من العام.

قراصنة يفشلون في اختراق البنك اللبناني المركزي:

أعلن مكتب إدارة المصرف المركزي اللبناني اليوم، أن المصرف قد تعرض اليوم لمحاولات قرصنة فاشلة على أنظمته الإلكترونية، وقرر إغلاق الشبكة الداخلية لبضع ساعات للإحتياط.

وأكد المتحدث بإسم المصرف المركزي أن بعض القراصنة حاولوا اختراق الشبكة المصرفية، ولكن جرى إحباط الأمر وذلك عند إيقاف العمل بنظام البريد الإلكتروني داخل المصرف، بعد أن تمكنت أنظمة الحماية المعتمدة من كشف محاولات القرصنة قبل أن تستطيع خرق النظام الإلكتروني الخاص بالمصرف.

وأشار أن المصرف يتخذ كافة الإجراءات لحماية أنظمته الإلكترونية من أي هجوم، وأي تعدي لمحاولة السرقة، وأشار إلى ان لا ضرر قد وقع في محاولة الاختراق هذه.

والجدير بالذكر أن مئات دول العالم تتعرض لحملات قرصنة منظمة منذ عدة أيام أطاحت بالكثير من النظم والشركات والبيانات حول العالم بهدف الابتزاز والحصول على المال.