إقتصاد وأعمال :السياحة تطرح عدداً من المواقع لاستثمارها كشواطئ مفتوحة.. وديون الكهرباء على القطاعين العام والخاص تفوق الـ100 مليار ليرة

إقتصاد وأعمال :السياحة تطرح عدداً من المواقع لاستثمارها كشواطئ مفتوحة.. وديون الكهرباء على القطاعين العام والخاص تفوق الـ100 مليار ليرة

السياحة تطرح عدداً من المواقع لاستثمارها كشواطئ مفتوحة:
تقوم وزارة السياحة بالتحضير لطرح عدد من مواقع الشواطئ المفتوحة للاستثمار السياحي في محافظتي اللاذقية وطرطوس، وذلك ضمن إطار خطة الوزارة في تفعيل السياحة الداخلية وتشجيعاً للسياحة الشعبية واستعداداً للموسم الصيفي، وبيّنت مديرة المشاريع الاستثمارية في وزارة السياحة المهندسة دارين محمد، أنه سيتم طرح عدة مواقع للاستثمار السياحي للسياحة الشعبية كشواطئ مفتوحة منها موقعان في طرطوس (ضهر صفرا – الخراب)، وأربعة مواقع في اللاذقية رأس البسيط، بهدف استثمارها كشواطئ مفتوحة ومخيمات ومتنزهات وفق المعايير والمواصفات الموضوعة من وزارة السياحة بما يخدم العائلة السورية ويغني المنتج السياحي في المنطقة، ولتكون جاهزة للاستثمار السياحي في بداية الموسم الحالي.

وكانت وزارة السياحة قد أصدرت القرار رقم 635، الذي حدّدت بموجبه المعايير الخاصة بخدمات مشاريع الشواطئ المفتوحة والمخيمات الشاطئية في المواقع المعروضة للاستثمار السياحي، حيث حدّد القرار المواصفات الخاصة بخدمات مشاريع الشواطئ المفتوحة والمخيمات المعروضة للاستثمار السياحي وإدارة الخدمات العامة، بالإضافة إلى تحديد مواقع وشروط الإطعام والشراب (مطعم صيفي- كافيتريا) وخدماتها وفق المعايير المعتمدة، كما ألزم القرار المستثمر بضرورة الإعلان عن الإرشادات لمرتادي موقع أي من الشاطئ والمخيم بشكل بارز ومناسب ومتابعة الالتزام بها والعمل على الالتزام بمواعيد الدخول والخروج من الموقع والالتزام بالآداب العامة وأوقات السياحة المحددة وحسن استخدام المرافق والتجهيزات المشمولة برسم الدخول، والحفاظ على النظافة وجودة الرمال ووضع إشارات ضمن مياه الشاطئ تحدّد نهاية الشاطئ وعمقه، بالإضافة إلى تحقيق تدابير السلامة العامة والأمن وغيرها من البنود التي تضمّنها القرار.

 

التموين ينظم 50 مخالفة بحق متلاعبين ببيع اللحوم:
نظّمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك 50 ضبطاً في يوم واحد بحق المتلاعبين في بيع لحوم الفروج والأغنام والأبقار على البسطات ونقلها في سيارات غير مبرّدة وغير نظيفة. وذكر مدير حماية المستهلك بحماة زياد كوسا أن المديرية شنّت حملة واسعة على الأسواق مع اقتراب شهر رمضان في محاولة منها لضبط الأسواق وحركة البيع والتقيّد بالأسعار وطرح مواد غذائية صحية نظيفة بعيداً عن الغش ومزج بعضها ببعض وخاصة اللحوم منها، فضلاً عن طرح أجبان وألبان والتلاعب بأسعار بيعها.

وأضاف كوسا أنه تم تنظيم العديد من المخالفات الأخرى بحق باعة الألبسة والأحذية وتنظيم ضبوط مشابهة بحق المخابز التي لا تتقيّد بالشروط المطلوبة من ناحية الوزن والجودة، مشيراً إلى أن هذه الحملة الواسعة في تعقّب البائعين والمحلات التجارية ستستمر طوال شهر رمضان منعاً لطرح المزيد من المواد الغذائية غير الصحية، فضلاً عن بيعها بأسعار زائدة لا تتناسب مع نظافتها وجودتها، وختم كوسا بأن العديد من هذه المخالفات يعتبر جسيماً لأنه يتعلق بالصحة العامة ويندرج تحت باب الغش لتحقيق الربح الكبير.

 

أعضاء غرفة صناعة حلب يطالبون بمنح الصناعيين المتضررين إعفاءات ضريبية:
ركزت مداخلات أعضاء غرفة صناعة حلب خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي الذي عقد بفندق شهباء حلب حول إيجاد آليات تنفيذية لإعادة تشغيل المنشآت الصناعية واعادة دوران عجلة الإنتاج. وطالب الأعضاء بإعادة النظر بالقانون 12 للعام 2015 وتعديل الفقرة المتعلقة بالضرائب وايقاف اجراءات الحجز التنفيذي على المنشآت الصناعية المتضررة ومنح الصناعيين المتضررين اعفاءات ضريبية وتعديل القانون 26 الخاص بمنح القروض التشغيلية وإعادة النظر بموضوع التأمينات الاجتماعية.

كما طالب الصناعيون بتأمين الحراسة اللازمة لكل المنشآت الصناعية وتسريع توقيع العقود بين المدينة الصناعية والجهات العامة وتوفير اليد العاملة والكهرباء ومادة الفيول الصناعي وتعويض المتضررين عن الآلات الصناعية المدمرة والمسروقة ومكافحة ظاهرة التهريب واستصدار قوانين صارمة بما يخص كل التجاوزات القانونية التي تضر بالاقتصاد والصناعة وإصدار قوانين جديدة لتعديل الاسعار على الصناعات والمنتجات الدوائية ومكوناتها.

وأكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان رئيس اللجنة الاقتصادية أن حلب ستبقى رائدة في المجالين الصناعي والتجاري ولا بد من وضع خطط وبرامج وإصدار قوانين وتشريعات جديدة من شأنها الاسهام في حل كل المشكلات والصعوبات وبالتالي النهوض بالواقع الصناعي بالتوازي مع الاهتمام بالنهوض بالواقع الزراعي.

وأضاف وزير المالية: إن الحكومة تعكف حاليا على “دراسة مشاريع قوانين ستصدر لاحقا حول قانون الجمارك والبيوع العقارية وكل ما يتعلق بالبنى التحتية إضافة إلى قانون تحديث المصارف واتمتتها” لافتا إلى أن هذه القوانين الجديدة ستسهم إلى حد كبير في تهيئة بيئة عمل صحيحة وناضجة لمجمل القضايا التي تتعلق بالجانب الاقتصادي والمصرفي اضافة إلى أن “العمل جار لاصدار قانون استثمار جديد وقانون اخر لاستئناف منح القروض التشغيلية” مبينا أن الحكومة بكل طاقتها تولي القطاع الصناعي وحلب على وجه الخصوص أهمية وأولوية لتوفير مقومات العمل والنهوض بالواقع الصناعي بما ينعكس إيجابا على التنمية وتحسين الواقع المعيشي للمواطن.

من جانبه بين محافظ حلب حسين دياب ان المحافظة وفور تحرير حلب من الارهاب حرصت على تقديم كل الدعم المطلوب لاعادة الحياة إلى المناطق الصناعية وبدء دوران عجلة الانتاج مؤكدا العمل على معالجة كل مشكلات وهموم الصناعيين وذلك من خلال التواصل المستمر مع الوزارات المعنية لإيجاد حلول سريعة وناجعة لمجمل ما يواجه القطاع الصناعي من تحديات.

بدوره أوضح أمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي فاضل نجار أن حلب ورغم كل ما عانته من تدمير وتخريب ممنهج من قبل الارهاب الا انها تمتلك إرادة الحياة والبناء والنهوض مجددا من خلال أبنائها الشرفاء الذين أصروا على أن يعيدوا بناء منشآتهم ودعم الاقتصاد الوطني وهو ما يستوجب تقديم كل الدعم والاهتمام لهذه الشريحة لتواصل انجاز مشاريعها وبالتالي عودة الانتاج إلى كل المعامل.

وكان رئيس غرفة صناعة حلب فارس الشهابي استعرض ما يواجه القطاع الصناعي من هواجس ومشكلات مستعصية داعيا الجهات المعنية إلى الاستجابة السريعة لمتطلبات النهوض الصناعي في حلب ومعالجة كل المشكلات وخاصة ما يتعلق بآفة التهريب وتنظيم قانون استثماري صناعي جديد وحماية المنشآت الصناعية.

 

شركات إيرانية تستعد للمشاركة في معرض دمشق الدولي :
في إطار التحضيرات لمعرض دمشق الدولي وبتوجيه حكومي بدأت الفعاليات الاقتصادية الترويج له خارجيا من خلال دعوة الفعاليات الرسمية والمؤسسات والشركات والزوار المختصين ورجال الأعمال من عدد من الدول إلى المشاركة في المعرض وزيارته. وكانت البداية من إيران وفق ما أكد عضو مجلس إدارة اتحاد المصدرين السوري إياد محمد أنه تم تسليم الدعوات التي وجهتها مؤسسة المعارض إلى العديد من الفعاليات التجارية والاقتصادية في طهران والتي أبدت استعدادها لتلبية الدعوة والمشاركة بفاعلية في الدورة القادمة للمعرض.

وأكد محمد أن الزيارة إلى إيران حققت الكثير من الأهداف حيث تم إجراء العديد من اللقاءات بترتيب من السفارة السورية بطهران مع رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية سعيد أوحدي ومؤسسة المعارض الإيرانية وغرفة التجارة والصناعات والمناجم والزراعة إضافة إلى عدد من رجال الأعمال والشركات الإيرانية المتخصصة.

وأشار عضو مجلس إدارة اتحاد المصدرين إلى أنه جرى خلال هذه اللقاءات توضيح التحضيرات والاستعدادات الجارية في سورية لإنجاح هذه الدورة من معرض دمشق الدولي وشرح مزايا المنتجات السورية والفرص الكبيرة للشركات الإيرانية للمساهمة في إعادة الإعمار في سورية في مجال البنى التحتية وإعادة تأهيل القطاع الصناعي الخاص.

ولفت محمد إلى أن غرفة التجارة والصناعات والمناجم والزراعة في طهران وجهت الدعوة بدورها إلى 140 جمعية اقتصادية متخصصة تتبع للغرفة للمشاركة بمعرض دمشق الدولي مشيرا إلى الاهتمام الكبير من قبل الشركات الإيرانية بالسوق السورية حيث أبدوا رغبتهم بالمشاركة والحضور إلى سورية وأكدوا أن إيران سوق رئيسية للمنتجات السورية التي اثبتت قدرتها على المنافسة والوصول إلى كل الأسواق المتاحة.

وبين محمد أن ما يميز هذه الدورة من معرض دمشق الدولي أنها ستضم المعارض التخصصية للألبسة والنسيج والزراعة والزهور ونباتات الزينة والصناعات الغذائية والشحن وغيرها من المعارض التخصصية الأخرى التي كانت تقام في أوقات وأماكن خارج معرض دمشق الدولي مشيرا إلى أن هذه الزيارة إلى طهران تمت بالتوازي مع التحضيرات التي تقوم بها الفعاليات الاقتصادية مجتمعة في القطاع الخاص لإنجاح هذه الدورة من المعرض ولنقل الصورة الحقيقية للتعافي الاقتصادي الذي تشهده سورية في كل القطاعات.

 

ديون الكهرباء على القطاعين العام والخاص تبلغ 153 مليار ليرة :
أكد المهندس عبد الوهاب الخطيب مدير عام المؤسسة العامة لتوزيع واستثمار الطاقة الكهربائية أن المؤسسة اتخذت جملة من الإجراءات الإدارية والفنية في كافة المحافظات، وذلك بهدف تحصيل الديون المترتبة لمصلحة المؤسسة على الجهات العامة والخاصة، إضافة إلى العمل على ضبط السرقات والتعديات المتكررة على الشبكة الكهربائية وخاصة في مناطق السكن العشوائي، حيث تم تسيير دوريات نوعية وفق نظام الضابطة العدلية المعمول به لدى وزارة الكهرباء.

وبحسب الخطيب وصلت ديون القطاع العام منذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه نحو 91.225 مليار ليرة، في حين وصلت ديون القطاع الخاص إلى62.140 مليار ليرة وبذلك تكون القيمة الإجمالية للديون 153.4 مليار ليرة.

وكشف الخطيب أن عدد ضبوط الاستجرار غير المشروع الذي نظمته الشركات التابعة للمؤسسة في معظم المحافظات بحق المخالفين وصل خلال الربع الأول من العام الحالي الى 5712 ضبطاً.

 

وزارة العمل تعلن عن مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين:

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين للعمل لدى الوزارة ومديرياتها في عدد من المحافظات بالفئة الثانية من حملة شهادة المعهد التقاني للخدمة الاجتماعية “بصفة مؤقتة وبعقود عمل سنوية”.

وفي إعلانها بينت الوزارة أن العدد الكلي من المطلوبين للتعاقد يبلغ 89 مشيرة إلى أنه يخصص نسبة 50 بالمئة لذوي الشهداء وذوي المصابين بحالة العجز التام. وبحسب الإعلان يخضع المتقدمون لامتحان تحريري مؤتمت عليه 70 درجة وإلى مقابلة شفهية عليها 15 درجة فيما يضاف 15 درجة معامل تثقيل لقدم التسجيل في مكتب التشغيل مبينة أنه يشترط لمتابعة المسابقة والتقديم للمقابلة الشفهية أن يحصل المرشح في الامتحان التحريري على مجموع درجات لا يقل عن 50 درجة.

ودعت الوزارة الراغبين بالاشتراك في المسابقة الى التقدم بطلباتهم إلى ديوان الوزارة الكائن في شارع الثورة مقابل سوق الخجا اعتبارا من تاريخ 4-6-2017 ولغاية 22-6-2017 لافتة إلى أنه يمكن الاطلاع على الأوراق الثبوتية المطلوبة من خلال صفحة الوزارة على فيس بوك أو ديوان الوزارة.

 

أسعار الذهب اليوم 13- 05 – 2017
سعر الغرام عيار (21 ) 18700 ليرة سورية
سعر الغرام عيار( 18) 16029 ليرة سورية

أسعار العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية اليوم 13- 05 -2017

الدولار الأمريكي | بيع 537 – شراء 540 ل.س

اليورو | بيع 585 – شراء 590 ل.س

الريال السعودي | بيع 141 – شراء 144 ل.س

الجنيه الإسترليني | بيع 686 – شراء 696 ل.س

======================================

صندوق النقد الدولي يوافق على تقديم الشريحة الثانية من قرض لمصر:
أعلن صندوق النقد الدولي موافقته على تقديم الشريحة الثانية من قرض بقيمة 12 مليار دولار لمصر لمساعدتها على النهوض من الأزمة الاقتصادية التي تعانيها.

ونقلت وكالة فرانس برس عن صندوق النقد قوله في بيان “إن قيمة هذه الشريحة هي 25ر1 مليار دولار ولا تزال بحاجة إلى موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي”.

وأوضح البيان أن إعلان هذا الاتفاق اليوم يأتي في ختام زيارة إلى القاهرة قام بها وفد من صندوق النقد الدولي مكلف مناقشة أولويات السياسات في إطار المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته مصر.

ولاحظ البيان أن “نتائج ملموسة تحققت نتيجة تحرير سعر الصرف واستحداث ضريبة القيمة المضافة ومواصلة إصلاح دعم الطاقة لتعزيز الأوضاع المالية العامة” مشيرا إلى أن “مشكلة عدم توافر العملة الأجنبية انتهت وبدأ النشاط يتعافى في سوق الانتربنك الدولارية بين البنوك واستردت مصر ثقة المستثمرين بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في تحويلات المصريين العاملين بالخارج واستثمارات الأجانب في المحافظ المالية”.

وكان وزير المال المصري عمرو الجارحي أعلن في وقت سابق أن هذه الشريحة الثانية ستدفع خلال النصف الثاني من شهر حزيران. ووافق صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني العام الماضي على خطة مساعدة بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات لمصر ودفع الشريحة الأولى البالغة قيمتها 75ر2 مليار دولار.

“غازبروم” تنفذ مشروع نقل الغاز الطبيعي إلى الصين :

أعلنت شركة “غازبروم” الروسية للطاقة عن انهاء مشروع مد خط أنابيب “قوة سيبيريا” لـ 719 كم، وذلك لنقل الغاز الطبيعي إلى الصين، كما افتتحت منفذا على الحدود بين الدولتين، وذلك بحسب الإتفاقية الموقعة بين شركة غازبروم و شركة سي إن بي إس الصينية.

ويذكر أن الإتفاقية بين الدولتين تقتضي بنقل الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين بمقدار 38 مليار طن سنوياً ولمدة 30 عاما، وذلك باستخدام خط أنابيب “قوة سيبيريا” الرئيسي لنقل الغاز، ويذكر أن الشركة الروسية أكدت أن امر تشغيل خط الأنابيب سيجري اعتباراً من شهر مايو عام 2019إلى شهر مايو عام 2021.

وفي هذا الإطار، أشار “فيتالي مركيلوف” نائب مدير مجلس الإدارة في بيان له “تتميز عملية مد خط أنابيب (قوة سيبيريا) بوتائر عالية.. واستكملت الشركة حتى اليوم مد 719 كيلومترا من خط الأنابيب الرئيسي. ويعتبر فتح منفذ على الحدود الروسية الصينية، للعمال الذين سيقومون ببناء ممر لعبور الحدود تحت الماء، حدثا له أهمية كبيرة لضمان التزامن بين الأعمال التي يجري تنفيذها في روسيا والصين”.

والجدير بالذكر أن خط أنابيب سيبلغ طوله حوالي 4 آلاف كم وسيتم ضخ الغاز فيه بواسطة 8 محطات ضغط، والذي يبلغ إجمالي قدرتها 1331 ميغاواط.