إقتصاد وأعمال : سكر حمص توقف العمل بمعمل التكرير .. الشؤون الجمركية تنفي مايشاع عن إلغاء إجازة الإستيراد ‏.. وإعادة فتح خط الطيران بين سوريا والجزائر قريباً

إقتصاد وأعمال : سكر حمص توقف العمل بمعمل التكرير .. الشؤون الجمركية تنفي مايشاع عن إلغاء إجازة الإستيراد ‏.. وإعادة فتح خط الطيران بين سوريا والجزائر قريباً

سكر حمص توقف العمل بمعمل التكرير ‏:
أكد مدير شركة سكر حمص ايقاف تصنيع السكر الابيض في معمل تكرير السكر لحين ‏تصريف مخزونات الشركة من المادة.

ولفت المهندس عبدو المحمود في تصريح لوسائل الإعلام المحلية  إلى توفر نحو 9 آلاف طن من السكر الابيض ‏في مستودعات الشركة بعد تكرير كمية من السكر الأحمر ‏الخامي المستورد مبينا انه تم توقيف العملية الانتاجية بسبب زيادة المخزونات وعدم تصريفها في ‏السوق “ريثما يتم تحديد السعر المناسب للبيع بما يحقق التكلفة الانتاجية وهامشا بسيطا من الربح”.

‏ولفت المحمود إلى أن “سعر تكلفة انتاج الكيلو غرام الواحد من السكر بعد التكرير يبلغ 330 ليرة وانه تم تشكيل ‏لجنة فنية بالشركة لدراسة الأسعار في السوق وتحديد سعر مبيع السكر المنتج في الشركة” موضحا أن الخط الانتاجي في المعمل جاهز فنيا وسيعاود العملية ‏التصنيعية فور البدء بتصريف المخزون. أما بما يتعلق بباقي معامل الشركة بين المحمود ان معمل الخميرة يعمل بنصف ‏طاقته الانتاجية بمعدل 50 بالمئة خميرة طرية تقدر بـ 24 طنا يومياً, لتضاف الى لخميرة ‏الجافة المستوردة علما انه الوحيد في سورية الذي ينتج الخميرة في الوقت الحالي . ‏

 

تموين دمشق يسجل 860 مخالفة خلال الشهر الماضي :
أكد معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق محمود الخطيب أنّ عدد الضبوط المنظمة من قبل دوريات حماية المستهلك في دمشق بلغ خلال شهر نيسان من العام الحالي 860 ضبطاً تموينياً منها 230 ضبط عينات تشمل مواد غذائية وغير غذائية بهدف التأكد من مطابقتها المواصفات النافذة، لافتاً إلى أن بقية الضبوط المخالفة كانت نتيجة عدم الإعلان عن أسعار الخضر والفواكه، وأيضاً عدم إبراز فواتير أو وجود سجل تجاري، إضافة إلى مخالفات أخرى مختلفة، منوهاً بأن هذا العدد من الضبوط مقبول نوعاً ما.

الخطيب أوضح أن المديرية منحت خلال الفترة ذاتها 83 سجلاً تجارياً فردياً و24 شركة، كذلك تقوم بمتابعة الأسواق وكل الفعاليات التجارية، وتصدر أيضاً نشرتي أسعار فروج وخضر وفواكه بمعدل مرتين أسبوعياً، كلما دعت الحاجة لذلك، وأضاف إن دوريات حماية المستهلك تتابع حالياً تنفيذ مضمون القرار 904 الصادر عن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بخصوص تنظيم أعمال سوق الهال.

أما فيما يتعلق بتقاضي أسعار مرتفعة وتفاوتها بين محل وآخر، فقد بيّن الخطيب أن هذا الأمر يحتاج إلى تعاون المواطن مع المديرية والإبلاغ عن أي شكوى لأنه لا يمكن تنظيم ضبط بحق أي تاجر يبيع بسعر زائد في حال لم تكن هناك شكوى من قبل المواطن، موضحاً أن أكثر السلع المرتفعة حالياً هي مادة البندورة وذلك بسبب قلة عرض المادة، وإنّ سعرها بالجملة حوالي 450 ليرة، بينما تصل للمستهلك بسعر يتراوح بين 500 – 525 ليرة ، متوقعاً انخفاض سعرها خلال الأسبوعين القادمين بسبب إنتاج البندورة الأرضية الذي سيؤدي إلى وفرة في المادة وتالياً انخفاضها.

 

مذكرة تفاهم بين وزارتي التجارة الداخلية والاقتصاد حول آليات التعريف بأهمية الملكية التجارية والصناعية والفكرية:

وقعت وزارتا التجارة الداخلية وحماية المستهلك والاقتصاد والتجارة الخارجية اليوم مذكرة تفاهم حول آليات الشراكة بين الوزارتين للتعريف بأهمية الملكية التجارية والصناعية والفكرية وكيفية إدارة أصولها واستثمارها في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتهدف المذكرة التي وقعها كل من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل إلى نشر ثقافة الإبداع والاختراع لدى رواد الأعمال ذوي الأفكار المتميزة وتعريفهم بمزايا تسجيل هذه الاختراعات وآلية التسجيل بما يتوافق مع خطط التنمية وبما ينعكس إيجاباً على قطاع الأعمال عموماً والمشروعات المتوسطة والصغيرة بشكل خاص.

 

إعادة فتح خط الطيران بين سوريا والجزائر قريباً:
قال السفير الجزائري في سوريا صالح بوشة “إنه من الطبيعي أن بلادي هي السباقة لتشغيل الخطوط الجزائرية إلى سوريا وخصوصا أن الجالية السورية عددها نحو 40 ألف”. وأكد بوشة معرفة بلاده الكاملة بالصورة الحقيقية الموجودة في سوريا على الرغم من محاولات التضليل الإعلامي.

وفي حال عودة تشغيل الخطوط الجزائرية في الفترة القادمة ستكون هي الأولى عربياً وعالمياً بعدما اقتصرت الرحلات الجوية خلال سنوات الأزمة على الشركات المحلية العامة والخاصة. وخلال اجتماعه مع السفير الجزائري أعرب وزير النقل علي حمود عن استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات وتسريع وتيرة العمل لتنشيط التبادل التجاري، مؤكداً أهمية تنشيطه وفتح خطوط بحرية وجوية ولا سيما أن الجزائر لديها العديد من المنتجات التي تحتاجها سورية.

وأكد حمود على أهمية إعادة تشغيل الخطوط الجوية الجزائرية إلى دمشق بالنظر لحجم الجالية السورية الموجودة بالجزائر وبالعكس والتي تربطها علاقات أسرية، مشيراً إلى ثلاث شركات أوروبية تقدمت بطلبات للتشغيل إلى سوريا.

 

الشؤون الجمركية .. لايوجد أي فكرة لإلغاء إجازة الإستيراد :
كشف مدير الشؤون الجمركية باسل الصالح عن دراسة في وزارة الاقتصاد تقضي برفع قيمة البضاعة غير المحتاجة لتنظيم 5 أضعاف وذلك قياساً لسعر الصرف لإدخال البضاعة بشكل نظامي جمركيا وتخليصها عبر بوليصة جزئية. لافتاً إلى أن البيان المختلط تمت معالجته منذ يومين بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ولكن المختلط من ذات الصنف وعدم الجمع بين بضائع مختلفة الأنواع والأصناف والتي تحل بتنظيم بوليصة جمارك جزئية مستقلة.

منوهاً بعدم وجود أي فكرة لإلغاء إجازة الاستيراد بل إنه خلال الاجتماع الأخير في وزارة الاقتصاد بمشاركة رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع تم التركيز على عدم منح إجازة الاستيراد إلا لمن يحمل شهادة تعريف من الغرفة مع تحديد بيانات كاملة حوله وتحديد عنوان لمستودعاته وعدد عماله وبيانات وشروط أخرى وإن السجل التجاري لم يعد يكفي لتنظيم إجازة استيراد.

كما أقر الصالح بأن البيان الجمركي هو بمنزلة شهادة وهوية للبضاعة خلافا لبعض الأصناف الغذائية التي لا يجوز أن يبرز لها بيان بتاريخ 2014 وهي مستوردة في العام الماضي تبعاً لمدة صلاحيتها.
وفي المداخلات تساءل بعض التجار إذا كان بالإمكان تنظيم خمس بوالص لخمس أنواع بضائع بقيمة 2 مليون ليرة لكل كمية من دون الحاجة لتنظيم إجازة استيراد في الوقت والزمان ذاته.

وجواباً على ذلك بين الصالح لا شيء في القانون يمنع من ذلك إلا في حال الشبهة المتمثلة بالتهرب من تقديم الوثائق والفواتير وغيرها من البيانات.

ولفت أحد التجار إلى مشكلة غياب الثقافة الجمركية عن عناصر الضابطة الجمركية وعدم درايتهم بالكثير من المذكرات والتعاميم والتعليمات الصادرة عن المديرية العامة للجمارك ومعاناة التجار مع مستويات معرفية متدنية مع معظم عناصر هذه الضابطة.

وكشف عضو غرفة تجارة دمشق أديب الأشقر عن بعض المواقف التي تحصل حين تتدخل غرفة تجارة دمشق لحل ومعالجة بعض المشاكل الجمركية بين التاجر والضابطة الجمركية حيث يلجأ البعض من هؤلاء التجار إلى حديث جانبي مع ممثل الغرفة مفاده «دعني ادفع مليون ليرة قيمة المخالفة وننهي المشكلة.. حيث وصف الأشقر هذا السلوك من قبل البعض بمحاولة منهم لتبييض بضائعهم، كناية عن تبييض الأموال، وإدخالها بأي ثمن ثم يلجؤون إلى الغرفة يشكون ويبكون من الظلم الواقع عليهم قائلاً: دافعوا عن حقوقكم ودعونا نقف معكم لكن ليس لغايات تبييض بضائع معينة. ودعا التجار إلى العمل من وحي القوانين وهي غطاء لكل الناس.

 


شاشات بالتقسيط من سيرونكس:
أعلنت الشركة العربية السورية للصناعات الإلكترونية “سيرونكس” عن فتح باب التقسيط للعمال المثبتين في جميع جهات القطاع العام لمن يريد الحصول على شاشات تلفزيونية “إل إي دي” قياسي 32 و 43 بوصة من إنتاج الشركة.
وأوضحت الشركة في تعميم وزعته على الجهات العامة أن أسعار الشاشة التلفزيونية “إل إي دي” قياس 32 نقدا 142 ألف ليرة وتقسيطاً 151500 ليرة على مدى 12 شهرا على أن يدفع المستفيد دفعة أولى بحدود 35500 ليرة ويكون القسط الشهري المتبقي من السعر 9700 ليرة على أن يدفع القسط الأخير 9300 ليرة.
اما الشاشة “إل إي دي” قياس 43 فسعرها نقداً 250 ألف ليرة وتقسيطاً 266800 ليرة على مدى 12 شهرا على أن تدفع الدفعة الأولى 62500 ليرة والقسط الشهري 17100 ليرة والقسط الأخير يدفع 16200 ليرة.
وفي تصريح صحفي دعا مدير عام الشركة المهندس زهير حسن الجهات العامة إلى رفع قوائم جماعية بأسماء الراغبين لديها بشراء الشاشة من الشركة الحاصلة على شهادة الايزو 9001 مبينا أن فتح باب التقسيط من قبل الشركة يهدف إلى مساعدة الطبقة العاملة في هذه الظروف الاستثنائية التي تتعرض لها سورية.
وأوضح أن هذه الشاشات ذات الجودة العالية تتميز بمواصفات فنية حديثة جدا تضاهي الصناعة الأوروبية والتي تم إدخال ميزات جديدة عليها منها جهاز حماية ضد انقطاع التيار الكهربائي بحيث يحافظ على قوة وشدة الكهرباء مع ضمانة لمدة عام في مراكز الصيانة وصالات البيع في جميع المحافظات.

 


اسعار الذهب اليوم  11- 05 – 2017
سعر الغرام عيار (21 ) 18500 ليرة سورية
سعر الغرام عيار( 18) 15857ليرة سورية

أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية :

الدولار الأمريكي : 513 – 512 ل.س

اليورو : 412.95 – 413.66  ل.س

الجنيه الإسترليني : 427.38  – 424.4  ل.س

================================

واشنطن ترصد 8 مليارات دولار لزيادة قواتها في منطقتين من العالم:
أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن دعمها خطة لتوجيه استثمارات بنحو 8 مليارات دولار بغية زيادة وجود قواتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
صحيفة “وول ستريت جورنال” أفادت بأن الولايات المتحدة تستطيع زيادة وجودها العسكري في هذه المنطقة عن طريق تحديث البنية التحتية العسكرية، وإجراء مناورات إضافية، فضلا عن نشر المزيد من قواتها وسفنها هناك، الا أن الإدارة الأمبركية لا تزال في طور إعداد سياستها حيال آسيا.
يذكر أن وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، وغاري هاريس قائد القوات البحرية الأميركية في المحيط الهادئ، إضافة إلى مشرعين أميركيين آخرين أعربوا عن دعمهم لهذه الخطة التي اقترحها السيناتور الأميركي جون ماكين في وقت سابق بعنوان “مبادرة لتحقيق الاستقرار في منطقة آسيا، والمحيط الهادئ”، غير أنهم لم يقدموا أي توضيحات بشأن كيفية الحصول على الأموال لتنفيذ الخطة.

إفتتاح مشروع كبير لإنتاج الغاز في مصر :

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن افتتاح المرحلة الأولى من مشروع مهم لإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة شمال الإسكندرية بطاقة تبلغ 700 مليون قدم مكعبة يوميا.

ويذكر أن إحدى أكبر المستثمرين الأجانب في مصر والتي تدعى “بي بي ” كانت تخطط لبدء الإنتاج من المشروع في 2014 بنحو 450 مليون قدم مكعبة، لكن لأسباب لم تكشف بعد تأجل الموعد، ويضم مشروع شمال الإسكندرية حقلي تورس وليبرا.

وأعلنت الشركة البريطانية عن توقع وصول إنتاجها من مشروع شمال الإسكندرية إلى1.2 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا في 2019.