المشهد الإخباري : دفعة جديدة من مسلحي الوعر بإتجاه جرابلس .. ومجلس الأمن الروسي يبحث الأوضاع في سوريا

المشهد الإخباري : دفعة جديدة من مسلحي الوعر بإتجاه جرابلس .. ومجلس الأمن الروسي يبحث الأوضاع في سوريا

 

المهندس خميس يصدر قرارا بتشكيل لجنة لمتابعة إعادة كل أنواع النشاط الاقتصادي والزراعي والسياحي في منطقة الزبداني:
تتويجاً لزيارة الوفد الحكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء إلى منطقة الزبداني مؤخرا وتنفيذا للخطة الحكومية الشاملة لإعادة كل أنواع النشاط الاقتصادي والزراعي والسياحي وإعادة تأهيل كل الخدمات الحكومية وتأمين عودة المهجرين من المنطقة بسبب الإرهاب إلى منازلهم.

أصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا يقضي بتشكيل لجنة متابعة برئاسة الدكتور عاطف نداف وزير التعليم العالي وعضوية محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير إبراهيم ومعاون وزير الإدارة المحلية المهندس لؤي خريطة وعضو مجلس الشعب رئيس غرفة تجارة ريف دمشق أسامة مصطفى وعضو قيادة فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي رضوان مصطفى ومدير منطقة الزبداني العميد نضال محسن ومدير الخدمات الفنية بالمحافظة المهندس غسان الجاسم ومدير الزراعة الدكتور علي سعادات ومدير السياحة محمد طارق كريشاتي ورئيس غرفة سياحة ريف دمشق عبد الباري الشعيري ومكتب المتابعات في مجلس الوزراء.

وتتولى اللجنة الإشراف على إعادة تأهيل المباني الحكومية والمرافق العامة في ريف دمشق الغربي الذي استعاد الجيش العربي السوري السيطرة عليه وتأمين عودة المهجرين التدريجية إلى مدنهم وبلداتهم بالتنسيق مع الجهات المختصة والإشراف على عودة النشاط الزراعي واقتراح تقديم الدعم اللازم للمزارعين وتقديم كل التسهيلات اللازمة لعودة النشاط السياحي للمنطقة ومتابعة فتح الطرق الرئيسية وإزالة الأنقاض بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وترفع اللجنة تقريرها إلى رئيس مجلس الوزراء بشكل دوري.

مع إقتراب الشهر الفضيل .. مساعٍ حكومية لتحسين الواقع الكهربائي :
تركز اجتماع وزير الكهرباء المهندس زهير خربوطلي اليوم مع المديرين العامين لمؤسسات التوليد والنقل والتوزيع والمركز الوطني لبحوث الطاقة حول استراتيجية الوزارة للمرحلة القادمة من خلال العمل على التطوير في الجانبين الفني والإداري.

وبين وزير الكهرباء أن الهدف من الاجتماع هو استكمال وضع الخطوط العريضة لرسم استراتيجية الوزارة للمرحلة القادمة ومعرفة واقع المنظومة الكهربائية والتحديات الكبيرة التي تواجهها نتيجة استهداف الإرهابيين للبنى التحتية ولا سيما قطاع الطاقة والذي أدى إلى تراجع الواقع الكهربائي. هذا وأشار وزير الكهرباء إلى أن الانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري أسهمت باستعادة عدد من حقول الغاز منها حقلا الشاعر وحيان اللذان تقوم وزارة النفط حاليا بصيانتهما من أجل إعادة التشغيل لرفد محطات التوليد بمادة الغاز لافتا إلى أن “الحكومة تسعى بشكل دائم لزيادة الواردات لتأمين مادة الفيول لتشغيل المحطات وتحسين واقع الكهرباء”.

مؤكداً  أن “الوزارة تسعى للحد من ساعات التقنين واستقرار الكهرباء ولا سيما أننا في فصل الصيف واقتراب موعد امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة وشهر رمضان المبارك” مبينا أن الوزارة تعمل على تحسين الواقع الكهربائي لكون الكهرباء الرافعة الأساسية لعملية التنمية الإنتاجية وذلك من خلال المحافظة على مكونات المنظومة الكهربائية بدءا من محطات التوليد من خلال إجراء الصيانات الدورية لها وتأمين قطع التبديل واستكمال تنفيذ المشاريع.

وحول استراتيجية التطوير الإداري للوزارة بين معاون وزير الكهرباء لشؤون التخطيط والتعاون الدولي المهندس نضال قرموشة أن ذلك يتم عبر استراتيجية إعادة الهيكلية بتحديث التشريعات ووضع رؤية مستقبلية ذات أهداف وعناوين واضحة تنطلق من الوضع الراهن لواقع الكهرباء ومناقشة نقاط القوة والضعف للوصول إلى تحسين واقع قطاع الكهرباء وتلبية احتياجات المنظومة الكهربائية في مجالات النقل والتوليد والتوزيع وآلية تطوير العمل على المدى القريب والبعيد بهدف تطوير وتهيئة المنظومة الكهربائية لمرحلة إعادة الإعمار.

ومن خلال عرض إحصائي بين مدير عام المؤسسة العامة لنقل الكهرباء المهندس نصوح سمسمية استراتيجية التطوير الفني حيث سلط الضوء على الوضع الحالي للمنظومة ومتابعة تنفيذ المشاريع القائمة وتقييم الأضرار ومتابعة تأهيل مكونات منظومة الكهرباء مبينا أن محطات التحويل وخطوط النقل للتوتر العالي تعرضت لاعتداء إرهابي ممنهج حيث “بلغت قيمة الأضرار منذ بداية الأزمة حتى الربع الأول من العام الجاري 100 مليار و 153 مليون ليرة سورية بالقيمة الحالية وتم إصلاح جزء من هذه الاعتداءات بخبرات وطنية”.

كما بين المهندس سمسمية أن الإستراتيجية الفنية تقوم على قسمين بعد انتهاء الأزمة لمدة عام وخلال خمسة أعوام إضافة إلى استراتيجية الخطة الاستثمارية لمؤسسة النقل من خلال توسيع محطات التحويل وبناء محطات وخطوط توتر عال جديدة لافتا إلى أنه ضمن خطة الوزارة توسيع واستبدال بعض محولات الاستطاعة المنخفضة بمحولات استطاعة كبيرة وبناء محطات تحويل جديدة في عدد من المحافظات تم تأمين موادها من خلال عقود مع بعض الدول الصديقة.

وحول تطوير الآداء أكدت مديرة التدريب والمعلوماتية والمعاهد التقانية بالوزارة المهندسة لينا الزعبي على أهمية الاستثمار في الطاقات البشرية وتدريب وتأهيل الكوادر العاملة في الوزارة للاستثمار في الرأسمال البشري حيث يتم ذلك عبر اعتماد مؤشرات الأداء في جميع الأعمال وقياس الرضا الوظيفي والعمل بشكل فرق واحترام الوقت معتبرة ان تطوير الأداء ومحاربة الفساد بكل أنواعه مرتبطان ببعضهما من أجل تحقيق استراتيجية التطوير الإداري.

خروج دفعة جديدة من مسلحي حي الوعر :
بدأ صباح اليوم خروج دفعة جديدة من المسلحين وبعض أفراد عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة في حي الوعر تمهيدا لإنهاء جميع المظاهر المسلحة في الحي وعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.

وذكر مراسل سانا في حمص أنه بدأ خروج الدفعة التاسعة من مسلحي حي الوعر وبعض افراد عائلاتهم باتجاه ريف حلب الشمالي الشرقي وذلك في إطار استكمال تنفيذ اتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه في الـ 13 من آذار الماضي.

وأشار محافظ حمص طلال البرازي في تصريح لـ سانا إلى أن “عملية إخلاء حي الوعر من المسلحين مستمرة بنجاح دون أي عقبات” مبينا انه سيتم اليوم إخراج دفعة جديدة من المسلحين حيث من “المتوقع خروج بين300 و 400 مسلح مع البعض من افراد عائلاتهم من الحي”.

كما توقع محافظ حمص “خروج الدفعة الأخيرة من المسلحين قبل 20 أيار الجاري وفق بنود الاتفاق الذي بدأ تنفيذه بتاريخ 18 آذار”. وخرجت يوم الجمعة الماضي الدفعة الثامنة من المسلحين وتضمنت 172 من مسلحي حي الوعر و1012 شخصا من عائلاتهم الرافضين لاتفاق المصالحة وذلك بإشراف الهلال الأحمر العربي السوري وقوى الأمن الداخلي والشرطة العسكرية الروسية.

مجلس الأمن الروسي يبحث الوضع في سوريا والعلاقات الروسية الأمريكية :
بحث مجلس الأمن الروسي برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين الوضع في سوريا والعلاقات الروسية الأمريكية على خلفية زيارة وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى الولايات المتحدة اليوم.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف: إن “الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي تبادلوا الآراء حول سير إقامة مناطق لتخفيف التوتر في سوريا بعد التوقيع على المذكرة بهذا الشأن خلال اجتماع أستانا الأخير”. وأضاف بيسكوف: “إن الاجتماع تناول موضوع العلاقات الروسية الأمريكية في سياق الاتصالات المخطط لها بين وزير الخارجية الروسي والشركاء الأمريكيين”.

ومن المقرر أن يجري لافروف اليوم محادثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون في واشنطن ستركز بحسب الخارجية الروسية على الوضع في سوريا والعلاقات الثنائية.

وفي سياق متصل  أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن أي لقاء قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب يجب أن يخرج بنتائج قوية وملموسة وألا يكون فقط لاحداث أثر في الخارج.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن لافروف قوله في تصريح لقناة مير التلفزيونية الروسية تم بث مقتطفات منه اليوم.. “كما ترون فإننا بحاجة إلى القمم وكذلك الأمريكيون ليس فقط من أجل إحداث أثر خارجي من نوع ما أو لمجرد أن نقول اننا فعلنا ذلك .. نحن ونظراؤنا الامريكان واثقون بأنه عندما يلتقي زعيما الدولتين تكون المناسبة مهمة للغاية ليس فقط لمجرد المصافحة بالايدي او الالتفات لما يعتقده البعض بشأن علاقاتنا مع بعضنا وبشان المشكلات الدولية”.

وأضاف.. أن “روسيا والولايات المتحدة تمتلكان نفوذا قويا فيما يتعلق بالاستقرار والأمن الدوليين ولذلك فإن الآخرين سينتظرون بالتأكيد نتائج واضحة من هذا الاجتماع .. ونحن وبغية ضمان حدوث ذلك لا بد ان نجهز له بعناية ودقة وهذا ما نفعله الان”.

واشنطن تعلن عن مكافئة مالية مقابل معلومات عن الجولاني :

أعلنت واشنطن، الثلاثاء، عن رصد مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل تزويدها بمعلومات عن أبو محمد الجولاني زعيم تنظيم “جبهة النصرة” .

وتشير التقارير الاستخباراتية الى أن أبو محمد جولاني واسمه ” الحقيقي هو (أسامة العبسي الواحدي)، وُلد عام 1981 في بلدة الشحيل التابعة لمدينة دير الزور وسط عائلة أصلها من محافظةإدلب، وانتقلت إلى دير الزور، حيث كان الوالد موظفاً في القطاع الحكومي يعمل سائقاً في مصلحة الإسكان العسكري. وفي 24 كانون الثاني/ يناير 2012، أصدر الجولاني بياناً أعلن فيه تشكيل جبهة النصرة لأهل الشام، واتخذ من منطقة الشحيل منطلقاً لعمل هذه الجبهة، كما دعا في بيانه السوريين إلى الجهاد وحمل السلاح لإسقاط النظام، وصار من يومها يدعى في أدبيات الجبهة المسؤول العام لجبهة النصرة.

وهذه هي المكافأة هي الأولى التي تعلن عنها وزارة الخارجية الامريكية بشأن معلومات عن عناصر من “جبهة النصرة”.

هكذا علّق الكرملين على إقالة ترامب لمدير مكتب الـ FBI :

قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية ، اليوم الأربعاء، إن إقالة رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي شأن داخلي للولايات المتحدة، ولا علاقة لروسيا به. وأضاف بيسكوف أن الكرملين يأمل ألا تؤثر إقالة مدير الأمن الفيدرالي الأمريكي على العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه شأن أمريكي داخلي لا علاقة لروسيا به.

وقال بيسكوف في سياق تعليقه عما إذا كانت الإقالة ستؤثر على العلاقات بين روسيا وأمريكا:

“نأمل ألا تؤثر”، وأكد أن الأمر قرار سيادي للرئيس الأمريكي ولا علاقة لروسيا الاتحادية به. وكان ترامب قد أقال كومي بناء على توصية من النائب العام – وزير العدل جيف سيشنسا. ووفقا للرئيس الأمريكي، فإن كومي لا يمكن أن يؤدي على نحو فعال عمله على رأس مكتب التحقيقات الفدرالي، لذلك كلف بعد إقالته نائبه أندرو ماكيب بأن يحل محله مؤقتا، ريثما يتم تعيين رئيس جديد لـFBI . وكان المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي يحقق في صلات ترامب المزعومة مع روسيا، والتي فندها كل من البيت الأبيض والكرملين.

الصين ترد على نشر ال”ثاد” الأمريكي بأحدث الصواريخ الموجهة :

في أول رد صيني على نشر منظومة “ثاد” الامريكية، في كوريا الجنوبية، أعلنت بكين أنها اختبرت مؤخرًا نوعًا جديدًا من الصواريخ الموجهة في بحر الشمال الشرقي قرب شبه الجزيرة الكورية.
وأعلنت وزارة الدفاع الصينية في بيان مقتضب ان الاختبار في بحر بوهاي هدفه “زيادة القدرات العملانية للقوات المسلحة والرد بفعالية على التهديدات التي يتعرّض لها الأمن القومي”.

هذا ويتزامن الاعلان مع انتخاب كوريا الجنوبية الناشط الحقوقي السابق مون جاي-ان رئيسًا بعد فضيحة أدت الى محاكمة الرئيسة السابقة بتهمة الفساد، ويأتي هذا الاختبار ايضا في وقت يسود التوتر المنطقة بسبب إطلاق بيونغ يانغ صواريخ وإجراء تجارب نووية. وكانت بكين أعلنت في وقت سابق أنها ستدافع “بحزم” عن مصالحها الأمنية مع بدء نشر منظومة الصواريخ الاميركية “ثاد” في كوريا الجنوبية، وذلك بعدما تجاهلت واشنطن تحذيرات صينية سابقة، كما اتخذت الصين في الاشهر الأخيرة سلسلة من الاجراءات اعتبرتها كوريا الجنوبية بمثابة عقوبات اقتصادية مرتبطة بمشروع نشر المنظومة الدفاعية والغت زيارات لمشاهير من كوريين جنوبيين للصين. كما وجهت دعوات في الصين الى مقاطعة متاجر الموزع “لوتي” خامسة كبرى المجموعات الكورية الجنوبية.

صالح : مستعدون للحوار مع السعودية
أعلن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، أنه مستعد للتفاوض مباشرة مع السعودية الداعمة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، للتوصل إلى تسوية في هذا البلد الذي تمزقه الحرب منذ أكثر من عامين.
وفي تصريحات إعلامية، قال صالح: “إننا مستعدون أن نأتي إلى الرياض، إلى قاعدة خميس مشيط (جنوب السعودية)، أو إلى مسقط (سلطنة عمان) أو أي مكان للحوار والتفاهم”.
وبعد أن كرر عرضه للحوار الذي اقترحه مرارا منذ بداية العدوان السعودي على اليمن في آذار من العام 2015، قال صالح إن مثل هذا الحوار سيجري حصريا وبشكل مباشر مع السعوديين.
يشار أن النظام السعودي يحاول فرض الرئيس المنتهية ولايته “عبد ربه منصور هادي” كرئيس لليمن برغم معارضة طيف واسع من الشعب اليمني والقوى السياسية المتعددة، كما تحاول السعودية الوصول إلى مرحلة يعاد فيها اليمن إلى مرحلة الانفصال ليكون ثمة دولتين في اليمن من جديد.

الكيان الصهيوني يحرق الزيتون الفلسطيني :
أحرق مستوطنون إسرائيليون، حقول الزيتون الفلسطينية بالقرب من قرية بورين جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.
ونقلت تقارير إعلامية فلسطينية عن مسؤول ملف الاستيطان بشمال الضفة الغربية، غسان دغلس، قوله إن مجموعة من الإسرائيليين من مستوطنة براخا القريبة من قرية بورين أضرمت النيران، بصورة متعمدة، في منطقة جبل أبو سالم شرق بورين، ما أدى إلى اشتعال النيران بصورة سريعة وكبيرة في المنطقة، مضيفا بالقول: “اعتدى المستوطنون على منزل أحد المواطنين ويدعى حمدي الزين ورشقوا منزله بالحجارة وحاولوا اقتحامه إلا أن أهالي البلدة تصدوا لهم”.
يشار إلى أن الضفة الغربي تشهد بين الحين والآخر هجمات مماثلة من المستوطنين الإسرائيليين دون أن يكون هناك أي رد فعل من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.