محليات

محليات

-الرئيس الأسد “الحرب فكرية تستهدف العقول والمفاهيم والمبادئ،وتتطلب في المقابل تركيزاً وعملاٌ ملحاً لتطوير المناهج التربوية السورية”

خلال لقائه أمس مع منسقي المواد في المركز الوطني لتطوير المناهج بحضور وزير التربية، أشار سيادته إلى أن ما ينقصنا في العملية التربوية اليوم هو المنهجية في تقديم المعلومات، مشدّداً على ضرورة الابتعاد عن أساليب التلقين، التي تسبّبت بثغرات خطيرة لا يمكن تلافيها إلا من خلال اعتماد منهج التحليل في مختلف المواد الدراسية وليس المواد العلمية فقط.
الرئيس الأسد أكد خلال اللقاء على ضرورة تطوير المفاهيم التربوية بما يحقّق التواصل بين ماضي سورية وحاضرها، ويرسخ أهميتها ومكانتها.. مشدّداً على أهمية أن تركّز المناهج التربوية الجديدة على تعزيز الشعور بالمواطنة، وروح الحوار والقبول بالأخر، وتكريس المفاهيم الوطنية، والإضاءة على التنوّع الذي تتميّز به سورية باعتباره قيمة وسمة لمجتمعها، وفي الوقت نفسه عاملاً ضرورياً لبقائها، بالإضافة لتضمين تلك المناهج مفاهيم جديدة ظهرت خلال الأزمة وعلى رأسها ترسيخ معاني البطولة التي نشاهدها كل يوم، ومشاعر الانتماء والتضحية في سبيل الوطن.

-أصدرت #نقابة_المحامين تعميماً يتضمن منع سفر المحامين من أعضاء مجالس الفروع والمؤتمر العام خارج البلاد إلا بعد حصولهم على موافقة القيادة القطرية عبر نقيب المحامين.
وأكد نقيب المحامين نزار السكيف لـ”الوطن اون لاين”
أن التعميم الصادر من النقابة ينص على منع سفر رؤساء الفروع وأعضائه إلا بموافقة القيادة القطرية باعتبار أن من حق النقابة معرفة الجهة التي سيسافرن إليها للموافقة على منحهم الإجازة، نافياً في الوقت ذاته أي تعميم يتعلق بمنع بقية المحامين من السفر
وأوضح السكيف أنه من الضروري تحديد الدولة المراد السفر إليها على أن يرسل المحامي كتاب للنقابة قبل أسبوعين من سفره
وجاء هذا التعميم نتيجة ظاهرة السفر المتكرر خارج البلاد من بعض المحامين من دون أخذ الموافقة اللازمة.


-إحداث مؤسسة الخطوط الجوية السورية برأسمال ستة مليارات ليرة

وافق مجلس الوزراء في سورية على مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث “مؤسسة الخطوط الجوية السورية” بدلاً من “السورية للطيران “، برأسمال بلغ 6 مليارات ليرة سورية ،وأوضحت وزارة النقل أن مهام المؤسسة ستكون وضع برامج التشغيل للمحطات الخارجية والداخلية، والبحث عن أسواق جديدة بشكل دائم.

وأضافت الوزراة أن” من مهام المؤسسة أيضاً تأمين أنظمة الحجز والإصدار وقبول الركاب والسعي الدائم لمواكبة أحدث أنظمة الطيران العالمية، وإجراء التدريب الداخلي والخارجي للعاملين في المؤسسة من مختلف الاختصاصات”.

وبينت الوزارة أن الغاية من المشروع هي منح المؤسسة المرونة اللازمة لاستمرارها وتعزيز قدرتها على المنافسة التي تتعرض لها من شركات الطيران العربية والأجنبية، لتتوافق مع رؤية الحكومة لمشاركة القطاع الخاص في هذا المجال.


-الملتقى الأول للتخدير والإنعاش في جامعة دمشق

يذكر بأن فعاليات الملتقى مستمرة حتى يوم غد السبت ضمن المدرج الجديد في كلية الطب جامعة دمشق، حيث سيتم التطرق إلى المقاربة النفسية لمرضى الرضوض في العناية المشددة، تدبير الألم الحاد، وتدبير الانسمام بالأسلحة الكيماوية والغازات السامة المستنشقة، بالإضافة إلى نقل مباشر من جامعة هارفرد – مركز معالجة الألم للحديث عن تدبير ألم رضوض العمود الفقري وأذيات الأطراف في الحروب.


-نقيب الاطباء البيطريين : “هناك اهتمام لافت من الحكومة بقطاع الدواجن”

صرّح عضو مجلس الشعب الدكتور سمير اسماعيل نقيب الاطباء البيطريين في سورية ونائب الامين العام للاتحاد العربي للأطباء البيطريين بقرب انعقاد  المؤتمر العلمي الأول للرابطة  السورية لطب الدواجن الذي تقيمه نقابة الأطباء البيطريين والرابطة المذكورة بالتعاون مع جامعة حماة وذلك في دار الأسد للثقافة بحماة خلال الفترة من 24 الى 26 نيسان الجاري  برعاية الدكتور عبد الناصر الشفيع عضو القيادة القطرية رئيس مكتب الفلاحين القطري ، اضاف بانه تم دعوة كافة المنتجين والصناعيين والاطباء البيطرين وكل العاملين في قطاع الدواجن الى المؤتمر للوقوف على القضايا والصعوبات التي تواجه القطاع واطلاعهم على احدث التقنيات العلمية المستخدمة في تربية الدواجن والعناية بها  ومعالجتها .
وبحسب نقيب الاطباء البيطريين فإن هناك اهتمام لافت من الحكومة في هذا القطاع حيث تقرر مشاركة ثلاثة وزرات ( الزراعة – الاقتصاد – التجارة الداخلية ) وعدد من الهيئات والمؤسسات  بالمؤتمر وذلك بهدف التواصل المباشر في المؤتمر مع المعنيين بالقطاع وحل مشاكلهم .هذا ويرافق المؤتمر  المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام معرض انتاج الدواجن ومستلزماته الذي ينظمه اتحاد المصدرين السوري وهيئة دعم الانتاج المحلي والصادرات ولجنة مربي الدواجن واتحاد غرف الزراعة.

-مناقشة وضع معايير وشروط جودة الخدمات المقدمة للأيتام

أشار المشاركون بالاجتماع الذي عقد في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل يوم أمس إلى ضرورة الاهتمام بالأطفال فاقدي الرعاية الأسرية بسبب الظروف الراهنة والمتسولين والمشردين أيضا واعتبارهم بحكم الأيتام وإمكانية استيعابهم ضمن دور رعاية الأيتام بعد تعديل النظام الداخلي في هذه الجمعيات إضافة إلى الإهتمام بموضوع التدريب المهني للأيتام بعد إتمام مرحلة التعليم الإلزامي وإمكانية إيجاد فرص عمل للأطفال فوق سن 15 عاما.

وبينت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه قادري أن الاجتماع يأتي في إطار خطة عمل الوزارة لتحسين الخدمات المقدمة لكل شرائح المجتمع مؤكدة أهمية وضع دراسة منهجية لتحديد معايير وشروط الحد الأدنى من جودة الخدمات المقدمة للأيتام ووضع شروط لإدارة دور رعايتهم عبر كادر يمتلك الخبرة والتدريب بشكل كاف وتقديم دراسة حول تكلفة الخدمات المقدمة في هذه الدور.


-في الدورة الثالثة على التوالي اطلقت شركة المبدعون للمعارض والمؤتمرات معرض التجميل والاعراس في فندق الداما روز بدمشق، بإقبال كبير من الزوار والذي تميز في هذه الدورة بالمزج بين ماركات عالمية وأصناف مميزة من صناعات محلية بعروض مغرية وحسومات.

المعرض مستمر ليوم غد السبت، ويرافق المعرض اليوم الجمعة مهرجان الجمال حيث سيتم عرض اخر صيحات الموضة من تسريحات ومكياج وعروض ازياء والدعوة عامة اوقات زيارة من 12ظهرا حتى 9 مساءً .

الذهب:غرام 18 قراط –16800
غرام 21 قراط –19600

الدولار: بيع 555
شراء 552

 

لسوريا الإعلامية: راما العلي