بشرى للسوريين : الكهرباء قادمة بقوة من الصين !!

بشرى للسوريين : الكهرباء قادمة بقوة من الصين !!

يحلم  السوريون بعودة ميمونة لقطاع الكهرباء إلى سابق عهده ,ليعود إليهم جزء بسيط من حقهم بالحياة الحضارية ,فقد رسخت في أذهانهم عبارات مرافقة لأحلامهم بالضياء أثناء فترات الظلام الطويلة نتيجة انقطاع الكهرباء ,والعبارات هي نقص الفيول ,ضرب خطوط الغاز المغذية لمحطات التغذية بالكهرباء ,تأخر وصول السفن المحملة بالفيول ,غلاء سعر المولدات إلخ ..فهل يأتي الحل وتحقيق حلم السوريين على يد دولة غنية بالخبرات مثل الصين ؟

فقد بحث معاون وزير الكهرباء نضال قرموشة  مع وفد الرابطة العربية الصينية سبل التعاون بين الجانبين ومشاركة الشركات الصينية في مشاريع إعادة إعمار قطاع الكهرباء والطاقة في سورية وإعداد الدراسات حول فرص الاستثمار بهذا القطاع.

معاون وزير الكهرباء شدد على أهمية التعاون مع الجانب الصيني، ولا سيما أنه موجود منذ عقود عدة وكان تعاونا مثمرا في مختلف المجالات، ولاسيما في مشاريع الطاقة .

وفي الاجتماع صرح رئيس وفد الرابطة شن يونغ أن هناك شركات صينية تهتم بقطاع الطاقة في سورية، وتأمل بالتعاون مع الجانب السوري في مرحلة إعادة الإعمار لعودة واقع الكهرباء إلى ما كان عليه، وإن عددا من الشركات الصينية الكبرى المتخصصة في مختلف أنواع الطاقة البديلة وشركات أخرى تعنى في إنتاج معدات توليد الكهرباء ترغب بالمشاركة في مشاريع الكهرباء والطاقة في سورية، وسيتم تزويد المعنيين في الوزارة بعناوين هذه الشركات .

وقُدم خلال اللقاء عرض توضيحي حول قطاع الكهرباء ، ورؤية الوزارة لتأمين الطاقة ، وبعض مشاريع التعاون الممكنة مع الشركات الصينية، ولا سيما في مجال الطاقات المتجددة وفرص الاستثمار في مجالات توليد الطاقة .

وقد سبق هذا الاجتماع  بأيام لقاء جمع وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي و خبراء من إحدى الشركات الصينية وذلك لبحث تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار فيما يتعلق بقطاع الكهرباء .
حيث تم الحديث عن مشاريع في محافظة حلب و المنطقة الساحلية ، وعرض عدة مشاريع في مجال الطاقات المتجددة ( كهروضوئي ، ريحي ).

هذا ماتم على طاولات اللقاءات والبحث ,والمهم ألا تبقى تلك اللقاءات مجرد لقاءات , فأحلامنا  لم تعد تحتمل المزيد من الوعود بعيدة المنال والتأجيل والتسويف والمماطلة ,لقد قيل (أن تنير شمعة خير من أن تلعن الظلام )فهل ستبقى وزارة الكهرباء تلعن الظلام ؟ .

 

المصدر : هاشتاغ سيريا