رئيس مجلس الوزراء يفتتح ويضع حجر الأساس ويتفقد عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بطرطوس.. 3ر1 مليار ليرة لاستكمال عقدتين مروريتين ..و 13 مليار لمشروع السكن الشبابي في مرحلته الثانية

رئيس مجلس الوزراء يفتتح ويضع حجر الأساس ويتفقد عددا من المشاريع الخدمية والتنموية بطرطوس.. 3ر1 مليار ليرة لاستكمال عقدتين مروريتين ..و 13 مليار لمشروع السكن الشبابي في مرحلته الثانية

قام رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس والوفد الحكومي المرافق بجولة تفقدية في مدينة طرطوس شملت عددا من المشاريع الحيوية فيها.

وخلال اطلاعه على مشروعي العقدتين المروريتين في المدخلين الشمالي والجنوبي للمدينة وجه رئيس مجلس الوزراء بتأمين الاعتماد المالي اللازم و البالغ 1.3 مليار ليرة سورية لاستكمال تنفيذهما خلال شهرين نظرا للأهمية الكبيرة لهاتين العقدتين في حل المشاكل المرورية بالمحافظة وربط المدينة بالطريق الدولي.

ولفت محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى إلى أهمية زيارة رئيس مجلس الوزراء والوفد الحكومي لجهة تأمين التمويل اللازم لعقدة الشيخ صالح العلي في المدخل الشمالي للمدينة حيث تربط المدينة بالطريق الدولي ومع المناطق الشمالية بالمدينة وتأمين خط لسير الشاحنات إلى مرفأ طرطوس والمنطقة الحرة إضافة إلى أهمية تمويل عقدة الكراجات التي تربط الطريق الدولي طرطوس-طرابلس والكراجات مع الطريق المركزي ومشفى الباسل والطريق الدولي بثلاثة مستويات مشيرا إلى أهمية قرار وزارة الإدارة المحلية بتقديم ست سيارات ضاغطة لجمع القمامة لصالح مجلس مدينة طرطوس.

كما تفقد رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق العمل في مشروع السكن الشبابي المرحلة الأولى الذي تبلغ مساحته 38 دونما بثلاثة نماذج مساحة 80 و70 و65 بواقع 1032 شقة سكنية حيث أكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة إتمام الأعمال خلال سنتين ونصف وتسليم كل من اكتتب على شقة في السكن.

وبين سهيل عبدالله مدير عام مؤسسة الإسكان أنه سيبدأ العمل في مشروع المرحلة الثانية للسكن الشبابي خلال الشهر القادم علما أنه سيتم تخصيص 558 شقة لمحافظة طرطوس من إجمالي عدد الشقق التي سيتم تخصيصها في كامل المحافظات البالغ 6055 شقة.

كما قام رئيس مجلس الوزراء بوضع حجر الأساس لمشروع السكن الشبابي المرحلة الثانية حيث تم تأمين 41 مقسما في المنطقة المستملكة بالقرب من دوار الشيخ سعد بمساحة إجمالية وقدرها 41000 متر مربع وهو مخصص لبناء 1700 شقة بمساحة 80 مترا للشقة الواحدة بكلفة 13 مليار ليرة سورية.

كما دشن رئيس مجلس الوزراء مركز خدمة المواطن في الأمانة العامة لمحافظة طرطوس وهو مركز عام يخدم كل معاملات الأمانة العامة المتعلقة بالمواطن وكل الخدمات المؤتمتة مركزيا أو محليا.

وافتتح رئيس مجلس الوزراء منتجع “بلو بي” السياحي التابع للشركة السورية للنقل والسياحة الذي يضم 48 شاليها ويتسع لـ 112 سريرا و420 كرسيا ويوفر نحو 125 فرصة عمل والكلفة التقديرية للمشروع بلغت ما يقارب 400 مليون ليرة سورية وهو مجهز بألعاب ترفيهية من فئة ثلاث نجوم ومقام على مساحة تبلغ 8 دونمات.

كما تفقد العمل في موقع منتجع وشاليهات المنارة السياحي الذي يهدف لتحسينه وتطوير 80 شاليه حيث وجه بضرورة وضع برنامج زمني للإنجاز مؤكدا استعداد الحكومة لتمويل المشروع من خلال وزارة السياحة لصالح الشركة السورية للنقل والسياحة.

وتفقد المهندس خميس الكورنيش الشرقي والتقى الأهالي الذين يعانون من مشكلة تنظيم الواجهة الشرقية ووجه بوضع رؤية إدارية بآلية عمل تخدم المصلحة العامة ومصلحة المدينة وعدم ترك مصير الناس معلقا وكلف وزيري الإدارة المحلية والأشغال ومحافظ طرطوس ورئيس مجلس مدينة طرطوس بعقد اجتماع أولي لدراسة آلية التعامل مع المالكين على أن يعقد اجتماع ثان مع الأهالي لتحديد الأولويات ورفع المقترح لإصدار التشريع اللازم لمعالجة الموضوع.

كما زار المهندس خميس مركز التدريب الزراعي والتنمية الريفية الذي تبلغ مساحته 4600 م2 وتفقد القاعات وتجهيزاتها موجها بإمكانية تخصيص جزء منه لجامعة طرطوس.

وزار رئيس مجلس الوزراء مقر الجامعة وعقد اجتماعا مع رئيسها والهيئة التدريسية وتحدث خلاله عن استراتيجية العمل عبر البحث عن أبنية تليق بجامعة طرطوس وطلبتها مؤكدا على ضرورة عدم افتتاح أي كلية جديدة إلا بعد تأمين الأبنية الملائمة لأن ذلك يشتت جهود العمل بالجامعة إضافة إلى ضرورة تعزيز متطلبات الكليات المحدثة ووضع رؤية تحدد الحاجة المالية للجامعة في كل الاتجاهات.

ووجه المهندس خميس وزراء التربية والتعليم العالي والإدارة المحلية لعقد اجتماع في الجامعة لتحديد كل الاحتياجات اللازمة ليصار إلى تأمينها.

وفي تصريح للصحفيين أثناء الجولة أكد رئيس مجلس الوزراء أن غاية الزيارة تطوير الواقع الخدمي ليرتقي بالمستوى المطلوب واستنهاض كل ما يمكن من القوى البشرية والطبيعة الجغرافية للمحافظة مشيرا إلى أن العمل في مشروع السكن الشبابي يقوم بوتيرة عالية حيث سيتم تسليم 500 شقة في نهاية العام الحالي و700 مع بداية العام القادم أي أنه خلال العامين ونصف القادمين سيتم استكمال مشروع السكن الشبابي بالمحافظة.

وأضاف بأنه تم توجيه المعنيين بالعمل في المشروع لتأمين كل ما يلزم لانجازه ضمن المدة المحددة وامكانية تأمين التمويل اللازم عن طريق الإقراض من أحد البنوك.

وشارك في الجولة الوفد الحكومي المرافق ومهنا مهنا أمين فرع طرطوس للحزب والمهندس ياسر ديب رئيس مجلس محافظة طرطوس والقاضي محمد زين رئيس مجلس المدينة وعدد من المديرين العامين للمؤسسات والشركات ذات الصلة.

 

المصدر: وكالة سانا