النشرة الاقتصادية : 28/3/2017

النشرة الاقتصادية : 28/3/2017

(محليات ) :
_الأربعاء التجاري تتمحور حول دعم و تشجيع المنتج المحلي :
بالتعاون مع وزارة الاقتصاد و التجارة الخارجية و هيئة دعم الانتاج المحلي و ترويج الصادرات ، تقيم غرفة تجارة دمشق ندوة الأربعاء التجاري .
وتدور الندوة حول دعم الهيئة للمنتج المحلي و خطتها للعام 2017 و الأنشطة اللتي ستقوم بتنفيذها من حيث : نوعيتها و الشركاء فيها و مطارح الدعم التي تقدمها الهيئة .
و تستضيف الغرفة في الندوة معاون المدير العام لهيئة دعم الإنتاج المحلي و ترويج الصادرات سامية المعري ، و مدير مديرية خدمات التجارة في الهيئة كفاح مرشد .

_جلسة تداولات جديدة يرتفع معها مؤشر سوق دمشق :
ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية نتيجة جلسة تداولات الأمس 21.37 نقطة عن الجلسة الماضية ، ليغلق على قيمة 2997.65 ، وبنسبة تغير موجبة 0.27% ، مع حجم تداول قدره 93150 سهم ، موزعة على 107 صفقات بقيمة تداولات إجمالية بلغت 41 .603 مليون ليرة .
سجلت الجلسة تداول أسهم 8 شركات ارتفعت منها 7 وهي : سهم بنك قطر الوطني ، سهم فرنسبنك ، و سهم بنك سورية الدولي الإسلامي ، وارتفع أيضا سهم بنك البركة ، سهم بنك الشام ، و المصرف الدولي للتجارة والتمويل ، و شركة العقيلة للتأمين التكافلي

_واقع الاستثمارات الصناعية موضوع اجتماع هيئة الاستثمار :
عقدت هيئة الاستثمار بالتعاون مع وزارتي الصناعة و الإدارة المحلية و البيئة واتحاد غرف الصناعة السورية و غرفة صناعة دمشق ، اجتماع تركز حول واقع الاستثمارات الصناعية القائنة المتعثرة منها و المنفذة ، و سبل إيجاد الحلول و تذليل العقبات التي تواجهها بالتعاون ، مع جهات ذات ضلة .
تناول الاجتماع آليات حل المشاكل المتعلقة بمنح تراخيص و موافقات لازمة لتنفيذ و تشغيل المشاريع الاستثمارية الصناعية ، و كيفية دعم النشاط الاستثماري في ظل الوضع الراهن
و أوضحت مدير عام الهيئة أيناس الأموي : أن الاجتماع يهدف إلى التعرف على المشاكل الاستثمارية و العمل على وضع الحلول اللازمة .
بدوره أشار مدير المدن و المناطق الصناعية في وزارة الإدارة المحلية و البيئة المهندس أكرم الحسن : إلى الدور المتكامل بين الوزارة و الهيئة في تذليل العقبات التي تواجه المستثمرين .

_اللجنة المركزية لتقييم العقارات في اجتماعها الأول تحدد أسس تقييم العقارات في كافة أنحاء القطر :
عقدت اللجنة المركزية المشكلة برئاسة السيد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان ، و الموكل إليها تحديد الأسس الواجب اعتمادها للوصول إلى القيم الرائجة لأسعار العقارات في كافة أنحاء الجمهورية العربية السورية .
وخلال الاجتماع الأول المنعقد في مبنى وزارة المالية ، أوضح الوزير أن عمل هذه اللجنة سيحدد أسس تقييم العقارات السكنية و التجارية والخدمية و غيرها ، و ذلك حسب السعر الرائج لها في كل منطقة وفق معايير منطقية و مدروسة من شأنها الاستغناء عن العامل الشخصي و المزاجي للموظف الموكل إليه تقدير قيم هذه العقارات عند حدوث عمليات البيع و الشراء .
كما أكد أن نتائج عمل اللجنة يجب أن تكون قابلة للأتمتة ، وتضمن الوصول إلى خارطة رقمية مرجعية يمكن استخدامها من قبل اية جهة من جهات الدولة .

_عدة محافظات سورية بانتظار 6055 شقة وفقا لمؤسسة الإسكان :
أعلنت المؤسسة العامة للإسكان عن خطة تخصيص 6055 شقة خلال عام 2017 ، تشمل الشبابي و الادخار و العمالي ، وفق برنامج زمني محدد ، في محافظات ريف دمشق حمص حماة طرطوس اللاذقية و حلب .

_إنخفاض كبير في سعر البطاطا يشهده الأسبوع القادم :
أعلن اتحاد غرف الزراعة أن أسعار البطاطا ستشهد انخفاض كبير بعد أسبوع مع بدء إنتاج البطاطا المحلية الذي يتوقع أن يصل إلى 700 ألف طن .
وأشار رئيس الاتحاد محمد كشتو : إلى أن ارتفاع الأسعار الحالي يعود إلى عدم وجود إنتاج محلي من المادة حاليا ما استدعى استيراد 10 آلاف طن من مصر ، كما لجأ بعض التجار لاحتكار هذه المادة من أجل رفع سعرها .

(دوليات)
_النفط يتعافى بعد توقف إمدادات ليبية :
ارتفعت أسعار النفط في تداولات اليوم بعد توقف الإمدادات من حقلي الشرارة و الوفاء اليبيين ، ما قلص الانتاج بواقع 252 الف برميل يوميا .

_بعد انقطاع 12 عام لبنان يقر موازنته :
أقر مجلس الوزراء اللبناني أمس ميزانية الدولة لعام 2017 ، و التي تعد الأولى في البلاد منذ 12 عام ، و أحالها للبرلمان من أجل التصديق عليها بشكل نهائي .

_أسعار بعض العملات مقدرة بالليرة السورية :
الدولار : مبيع : 558 ، شراء : 555 .
اليورو : مبيع : 606 ، شراء : 601 .
الليرة التركية : مبيع : 154 ، شراء : 152 .
الريال السعودي : مبيع : 149 ، شراء : 146 .

_سعر غرام الذهب مقدرا بالليرة السورية :
عيار 18 : 16714 .
عيار 21 : 19500 .
_سعر أونصة الذهب : 1254 دولار .
_سعر أونصة الفضة : 17.65 دولار .

 

لسوريا الإعلامية شهد إدريس