النشرة المحلية : أهالي بلدة الغارية بالسويداء يطالبون بتأمين مياه الشرب .. وإعتماد وتنفيذ برنامج التأهيل والتدريب القانوني المستمر للقضاة في عدليات الحسكة وحماة واللاذقية

النشرة المحلية : أهالي بلدة الغارية بالسويداء يطالبون بتأمين مياه الشرب .. وإعتماد وتنفيذ برنامج التأهيل والتدريب القانوني المستمر للقضاة في عدليات الحسكة وحماة واللاذقية

إعتماد وتنفيذ برنامج التأهيل والتدريب القانوني المستمر للقضاة في عدليات الحسكة وحماة واللاذقية:

أصدر وزير العدل الدكتور نجم الأحمد اليوم ثلاثة قرارات تقضي بإعتماد وتنفيذ برنامج التأهيل والتدريب القانوني المستمر للقضاة في كل من عدليات الحسكة وحماة واللاذقية. وتضمنت القرارات وفق بيان للوزارة صدر اليوم  جدولاً لبرنامج الدورة التدريبية لاستكمال تأهيل قضاة الحكم والتحقيق والإحالة والنيابة خلال عام 2017.

حملة تبرع بالدم لطلبة معاهد دمشق دعما لأبطال الجيش العربي السوري:

نظم اليوم فرع معاهد دمشق للاتحاد الوطني لطلبة سوريا حملة تبرع بالدم دعما لأبطال الجيش والقوات المسلحة في مركز جامعة دمشق لنقل الدم بالمزة وذلك ضمن فعاليات يوم الطالب العربي السوري. وأكد عدد من الطلبة المشاركين في الحملة الذين رصدت سانا آراءهم أن تبرعهم بالدم أقل ما يمكن تقديمه كدعم لحماة الديار الساهرين على أمن الوطن وعربون وفاء لتضحياتهم.

رئيس المكتب الاداري لفرع معاهد دمشق للاتحاد الوطني لطلبة سوريا الأستاذ فراس العزب قال : إن “الفرع أطلق اليوم فعاليات عيد الطالب العربي السوري الذي يصادف في الثلاثين من الشهر الجاري وتتضمن حملة تبرع بالدم إضافة لفعاليات اجتماعية وثقافية ورياضية وأعمال تطوعية”. وأضاف العزب : “رغم الاعتداءات الإرهابية على المواطنين في دمشق إلا أننا صامدون كما رفاقنا على الجبهات بواسل الجيش”.

بدوره أوضح عضو المكتب الاداري لفرع معاهد دمشق للاتحاد فادي العوض أن نحو 300 طالب وطالبة من المعاهد المتوسطة بدمشق شاركوا في حملة التبرع ويصادف عيد الطالب العربي السوري في الـ30 من آذار من كل عام إحياء لذكرى انعقاد المؤءتمر التأسيسي الأول لطلبة سوريا عام 1950 في مدينة اللاذقية.

 

مشاريع روبوتية وبرمجية لطلاب الهندسة الكهربائية والميكانيكية في معرض دمشق التقاني المفتوح:
عرض نحو مئة طالب من كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية في جامعة دمشق اليوم مشروعات روبوتية وبرمجية متعددة الاستخدامات والتطبيقات ضمن “معرض دمشق التقاني المفتوح” الذي يستمر يومين في قاعة المؤتمرات بالجامعة.

وتسهم المشروعات التي تضمنها المعرض في معالجة العديد من الموضوعات وتقديم حلول لمشاكل تعيق شؤون استهلاك وتنمية الطاقة والهندسة الطبية. وفي تصريح لوكالة سانا بين عميد كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية بجامعة دمشق الدكتور محمد مازن محايري أن “المعرض يعكس إصرار الطلاب على الاستمرار في مسيرتهم العلمية وتقديم وإنجاز مشروعات متميزة رغم كل التحديات التي فرضتها الحرب الإرهابية على سورية” لافتا إلى أن الروبوت من التقنيات الحديثة التي لاقت انتشارا واسعا في العالم وبمختلف المجالات.

ويهدف المعرض وفق محايري إلى إيجاد صلة تواصل مع الجهات الصناعية والبحثية سواء كانت داخلية أو خارجية تدعم البحث العلمي بهذا المجال وتقدم حلولا تقنية لمشكلات صناعية وزراعية ومنزلية وطبية وفي مجالات الطاقة المتجددة والألعاب إضافة إلى تزويد مخابر الكلية بتجارب علمية وعملية تدعم خبرة الطلاب.ويشارك في المعرض إضافة لكلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية وجمعية إيماء الخيرية لخدمة الصم وعدة جهات ومؤسسات تعليمية واقتصادية أخرى.

هذا ما طالب به مجلس محافظة اللاذقية :
صدق مجلس محافظة اللاذقية اليوم في الدورة العادية الثانية على تسمية العديد من المدارس والمنشآت العامة في المحافظة بأسماء الشهداء تكريما لتضحياتهم في سبيل الدفاع عن الوطن.

ودعا أعضاء المجلس إلى تفعيل الواقع السياحي في المحافظة والعمل على تركيب خط ثان في مخبز بسنادا الآلي وتشديد الرقابة على توزيع المحروقات والأسواق والأسعار لمنع الاحتكار وحماية المستهلك من الابتزاز. وطالب أعضاء المجلس بتزويد صالات المؤسسة السورية للتجارة في بيت ياشوط بالمزيد من السلع المتنوعة لتلبية احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة وتفعيل وحدات التبريد التابعة للمؤسسة لتسويق المنتج الزراعي الوطني داخليا وخارجيا والإسراع بصرف قيمة المحصول المسوق من الحمضيات من قبل المؤسسة السورية للتجارة إلى مستحقيها من المزارعين إضافة إلى العمل على تعديل أسعار الاستثمارات الممنوحة من مجلس مدينة جبلة بما يتوافق مع الواقع الراهن وتفعيل الاستثمارات على الكورنيش البحري فيها ومنع إشغالات الأرصفة لتسهيل حركة مرور المشاة.

وبين رئيس مجلس مدينة جبلة أحمد قناديلي ردا على التساؤلات المطروحة أنه يتم العمل لمعالجة إنارة كراجات الانطلاق في جبلة وإعادة تأهيل الطرق حسب الأولوية مشيرا إلى اتخاذ إجراءات في المجلس بشأن استثمار الكورنيش البحري بالشكل الأفضل ووضع رؤية استثمارية للمواقع تحت مستوى البحر ولافتا إلى أن الضابطة العدلية في مجلس المدينة تقوم بملاحقة البسطات لمنعها. بدوره أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أحمد نجم أنه يتم العمل لتحسين واقع المخابز في المحافظة إضافة إلى توحيد المحاور المتعلقة بتوزيع الوقود على محطات الوقود لتغطية كل المناطق بهذه المادة كما يتم إلزام أصحاب المطاعم والمقاهي باستخدام اسطوانات الغاز الكبيرة لتوفير احتياجات المواطنين من الغاز المنزلي مع تشديد الرقابة على الأسواق والأسعار وجودة المنتج.

وبين مدير فرع المخابز الآلية المهندس سعيد عيسى أنه سيتم قريبا افتتاح مخبزين أحدهما في الضاحية الجنوبية باللاذقية والآخر في البهلولية وفيما يتعلق بتركيب خط إضافي في مخبز بسنادا يتم طرح الأمر مع الإدارة العامة وهناك مشروع لتوسيع المخبز في القرداحة وتركيب خط إضافي فيه.

من جهته أشار مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة سامي هليل إلى أن هناك مشروعا لإنشاء مسلخ مركزي في أرض وحدة تبريد الساحل التي تبلغ مساحتها 30 دونما وهناك دراسة لتجهيز جميع وحدات التبريد في الفترة القادمة لتخزين العديد من المواد الغذائية.

البدء في تنفيذ أعمال صيانة الصرف المطري في شارع الثورة بطرطوس :
بدأت الشركة العامة للصرف الصحي بطرطوس بتنفيذ أعمال الصيانة المتعلقة بالصرف المطري. وأوضح المهندس مازن غنوم مدير الشركة أن أعمال الصيانة تأتي ضمن خطة إسعافية سريعة في شارع الثورة لكونه الشارع الأهم في المدينة ويصل مدخلي طرطوس الجنوبي والشمالي حيث تمت المباشرة باستبدال جميع الشوايات المطرية وخاصة ضمن الجزء الممتد من دوار الشرطة العسكرية باتجاه الدوار الثاني الذي يليه ومن دوار الشرطة العسكرية باتجاه دوار الساعة باعتبار هذا الجزء هو الأكثر اختناقا بمياه الأمطار.

وأضاف في تصريح لوكالة سانا , أنه تم في الجزء الأول من الأعمال إضافة شوايات جديدة مع وصل الشوايات القديمة إلى خط صرف مطري جديد كما تم تنفيذ خط صرف مطري جديد بطول “700” متر مع خمس شوايات جديدة لافتا إلى أن الشركة تقوم حاليا بتسوية ورفع منسوب الشوايات جميعها على طول شارع الثورة. لافتاً  إلى أنه تم التركيز على شارع الثورة استنادا إلى توجيهات المحافظة وبالتنسيق مع بلدية طرطوس لأنه من المقرر تنفيذ إكساء زفتي للشارع ضمن خطة العام الحالي في الشهر المقبل وبالتالي قامت الشركة بجميع أعمال الحفر قبل بدء التزفيت حرصا على حسن التنفيذ.

فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي يعقد مؤتمره السنوي بثاقفي طرطوس :

عقد اليوم فرع طرطوس لحزب البعث العربي الاشتراكي مؤتمره السنوي في المركز الثقافي بطرطوس وذلك بحضور الدكتور مالك علي عضو القيادة القطرية رئيس المكتب الاقتصادي القطري والرفيقة سلافة ديب رئيسة لجنة الرقابة الحزبية والتفتيش القطري والأستاذ مهنا مهنا امين فرع طرطوس للحزب والسيد المحامي صفوان ابو سعدى محافظ طرطوس والسادة  اعضاء قيادة الفرع والسيد فوزي الجودي رئيس مكتب الخطط والقرارات وعضو لجنة الرقابة والتفتيش الحزبي والسادة اعضاء قيادة الفرع واعضاء المؤتمر ومدراء الدوائر الحكومية.
وقد تحدث  الدكتور مالك علي على اهمية انعقاد هكذا مؤتمرات وضرورة العمل على زيادة الاهتمام بمؤتمرات الفرق والشعب الحزبية لانها تمثل لقاء قيادة البعث مع كوادره والتي حولت العمل البعثي الى عمل وطني بامتياز ، وضرورة الارتقاء بالعمل الحزبي ليٲخذ دوره الحقيقي في مكافحة الفاسد ومحاربته ،ونوه  الدكتور مالك انه بالرغم من الحرب التي استهدفت سوريا استطعنا بهمة وبسالة رجال الجيش العربي السوري اسقاط المؤامرة الكونية وحماية سوريا من التقسيم بحكمة الرفيق الامين القطري الرئيس الدكتور بشار الاسد.
وتحدث الأستاذ مهنا مهنا امين فرع الحزب بطرطوس على اهمية اعطاء الاولوية لمتابعة امور الشهداء والجرحى ومساعدة اسرهم ،كما اشار الرفيق مهنا مهنا الى قسم الصحافة والاعلام الالكتروني الذي تم انشاؤه من قبل القيادة القطرية في مكتب الامانة العامة القطرية واحداث مكتب لقسم الصحافة والاعلام الالكتروني في فروع المحافظات وانه يمكن لاي مواطن لديه مشكلة ان يطرحها عبر صفحة القيادة القطرية وصفحة كل فرع ” صفحة حزب البعث العربي الاشتراكي -فرع طرطوس”
واكد ان بالتحدي والصمود نصنع الانتصار وذلك بالمضي قدما خلف قياداتنا الحكيمة للقائد بشار الاسد.
وتحدث السيد محافظ طرطوس عن الواقع في المحافظة وماتم انجازه ومايتم العمل عليه لاجل المحافظة واهلها.
تم الاستماع الي عدد من المداخلات والمقترحات والتوصيات تناولت الامور السياسية والاقتصادية والخدمية والمعيشية والعسكرية وكذلك تم التحدث عن تقديم الدعم لبناء جامعة طرطوس وفتح طريق ٨ اذار وواقع الصرف الصحي بالمحافظة وواجهة الكورنيش الشرقي وغيرها من المواضيع التي تخص محافظة طرطوس.

مطالبات خدمية واقتراحات لتطوير العمل النقابي في مؤتمري نقابتي المقاولين بالسويداء والمعلمين بجامعة البعث بحمص:
دعا أعضاء نقابة مقاولي الإنشاءات في السويداء إلى تأمين المحروقات بالكميات الكافية لتشغيل الآليات الفنية والهندسية العائدة للمقاولين ومنح نقابة المقاولين مخصصاتها من مادة المازوت وإنشاء محطة وقود تابعة لفرع النقابة. وطالب الأعضاء خلال انعقاد مؤتمرهم السنوي اليوم بالإسراع في إصدار قرارات فسخ العقود والأعمال للمشروعات المتعثرة وتعديل القانون 51 الخاص بنظام العقود للجهات العامة وإتاحة الفرصة للمقاولين للتعاقد على المشاريع بالمساواة مع الجهات العامة.

كما دعا المقاولون إلى تأمين مشروعات وجبهات عمل للمقاولين والسماح لهم باستيراد مادة المازوت لآلياتهم ومشروعاتهم أسوة بالصناعيين ومعالجة موضوع فروق الأسعار نتيجة ارتفاع سعر الصرف ورسوم المواد المقلعية وتبرير تأخير تنفيذ المشاريع نتيجة الظروف الراهنة ومشكلة تأخر صرف الكشوفات الشهرية والإسراع في صرف فروقات الأسعار للمقاولين من قبل جهات القطاع العام ومنح القروض للمقاولين الذين ينفذون المشروعات ورفع قيمة الراتب التقاعدي وتعويض الوفاة للمقاولين. وأشار نقيب المقاولين في سورية “محمد رمضان” إلى أنه تم رصد نسبة من صندوق النقابة لصالح دعم أسر الشهداء وتم تحديد مدة تبرير التأخير لأي مشروع حتى شهر تموز القادم لافتاً إلى أنه يتم العمل حالياً على توحيد الراتب التقاعدي للمقاولين ورفعه ليصل إلى مبلغ يتراوح بين 14و16 ألف ليرة.

فيما لفت نائب محافظ السويداء المهندس أنور زين الدين إلى الدور الوطني للمقاولين في الاستمرار بتنفيذ المشروعات بالرغم من الظروف الراهنة مشيراً إلى الدور المهم الذي يعول على المقاولين في عملية إعادة البناء والإعمار خلال الفترة القادمة. من جهته بين رئيس فرع نقابة مقاولي الإنشاءات في السويداء عامر حمزة أنه تم خلال الفترة الماضية اتخاذ عدة قرارات لتحسين واقع العمل النقابي وضمان حقوق المقاولين وجرى تنظيم الأصول المالية في فرع النقابة بما يضمن سلامة العمل المحاسبي بالإضافة لتنظيم جداول بأسماء المقاولين الذين بلغوا سن 65 عاماً مع مدة مزاولة للمهنة 30 سنة والمقاولين الذين بلغوا سن 70 عاماً مع مدة مزاولة المهنة 25 عاماً ليصار إلى منحهم راتبا تقاعديا من صندوق المساعدة الاجتماعية.

حضر المؤتمر عدد من أعضاء النقابة المركزية وعدد من مديري الدوائر والمؤسسات الرسمية المعنية بقطاع الإنشاءات والبناء والإسكان.

وفي حمص تركزت مداخلات ومقترحات اعضاء الشعبة الاولى لنقابة المعلمين في جامعة البعث خلال انعقاد مؤتمرهم السنوي اليوم حول تسمية المدرجات والقاعات الدرسية باسماء شهداء الجامعة وعدم تجزئة البحوث العلمية وخاصة في الكليات العلمية وفرز مهندسين لاغراض تدريسية لسد الاحتياجات المتزايدة على مستوى الجامعة.

كما طالب الأعضاء بتعديل المادة 59 من تنظيم الجامعات الخاصة بمجالس الأقسام ليصبح تمثيل الهيئة الفنية بثلاثة ممثلين على الأقل ورفع المخصصات المالية لطلاب الدراسات العليا وفتح سقف الترفيعات المالية لأعضاء الهيئة الفنية وتعديل عقد الضمان الصحي بحيث يشمل عددا من الأمراض غير المغطاة حاليا اضافة الى افتتاح صيدلية خاصة بالنقابة ضمن حرم الجامعة وانشاء نواد خاصة بالنقابة والعمل على تأهيل العاملين في الجامعة بدورات معلوماتية متنوعة خدمة لعملهم ومنح الزملاء في الوحدات النقابية تعويضا لقاء عملهم النقابي.

وأكد أمين فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور “محمد عيسى” أهمية انعقاد المؤتمرات النقابية حيث يتم خلالها الوقوف على أهم ما تم تنفيذه وما لم ينفذ لافتا الى اهمية المقترحات والمطالب التي قدمها اعضاء الشعبة النقابية الاولى كونها محقة وتصب في خدمة العاملين في الجامعة والنقابة.

بدوره أشار رئيس الجامعة الدكتور أحمد مفيد صبح إلى أهمية ما تقدمه الجامعة لنقابة المعلمين للارتقاء بعملها والانتقال للعمل التطبيقي ما يسهم في تطوير العمل النقابي لافتا الى ان الجامعة ستعمل على تنفيذ ما يمكن من المقترحات التي طرحها اعضاء المؤتمر. وقد بين نقيب المعلمين في الجامعة الدكتور شريف شاهين أن ما تقدمه نقابة المعلمين في الجامعة من خدمات في مختلف المجالات الاجتماعية والعلمية والثقافية والصحية هو بهدف الارتقاء بالعمل النقابي لخدمة أعضائها مشيراً إلى الاجراءات المتخذة من أجل تطوير العملالنقابي وتحقيق استثمارات تصب في مصلحة الأعضاء. حضر المؤتمر اعضاء قيادة فرع جامعة البعث لحزب البعث واعضاء فرع النقابة بالجامعة وعدد من نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات .

 

تقديم الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية وورشة عمل حول الأمراض التي تصيب الدواجن:
في إطار مشروع المساعدات ‏البيطرية الطارئة الممنوحة من منظمة الأغذية العالمية “الفاو” بدأ فرع نقابة الأطباء البيطريين بحمص بالتعاون مع مديرية الزراعة اليوم تقديم ‏الرعاية البيطرية لقطعان الثروة الحيوانية أبقار وأغنام.

وذكر الدكتور أحمد عمران رئيس فرع النقابة بحمص لوكالة سانا أن هذه ‏الأدوية تسهم في الحفاظ على قطيع خال من الأمراض من خلال القضاء على الطفيليات ‏الداخلية والخارجية ما يسهم في تحسين صحة القطيع وزيادة إنتاجيته لافتا إلى أنه تم توزيع ‏الأدوية على الوحدات الإرشادية المنتشرة في مختلف مناطق المحافظة وتوعية الفنيين ‏البيطريين بكيفية وأهمية إعطاء الأدوية.‏ وأوضح أن المشروع يستهدف علاج 200 ألف رأس من الاغنام والماعز و 10 آلاف رأس من الأبقار حيث سيشمل المشروع كافة مناطق المحافظة.‏

من ناحية أخرى بدأت اليوم بمديرية الزراعة بحمص ورشة عمل للأطباء والمراقبين البيطريين تضمنت مواضيع نظرية وعملية تتعلق بالأمراض التي تصيب الدواجن وطرق الوقاية منها.

ولفتت المهندسة مانيا أوبري رئيسة دائرة التدريب والتأهيل في مديرية الزراعة إلى أن الورشة تتضمن لمحة عن صناعة الدواجن والأمراض التي تصيبها كالسالمونيلا والالتهاب موضحة أن الهدف من الورشة التعرف على المشاكل التي تحدث أثناء تربية الدواجن والتي تؤدي لخسارة المربي وحلها من خلال معرفة أسبابها الحقيقية والتشخيص السليم لها حتى يتم تحديد العلاج الأمثل لها مبينة أنه سيتخلل الورشة تشريح الدواجن وتشخيص المرض الجرثومي وطرق التعقيم.

إصدار قائمة بأسماء 254 مزارعاً متضرراً جراء الإرهاب بحماة:
أصدر المشروع الوطني للري الحديث في حماة قائمة جديدة تتضمن أسماء 254 مزارعا متضررا في مناطق محردة والربيعة وكفربهم وطيبة الإمام وحلفايا لحقت بشبكات الري الخاصة بهم أضرار وخسائر جراء الاعتداءات الإرهابية ليصار إلى تعويضهم.

وأشار مدير المشروع عماد درويش في تصريح لمراسلة سانا اليوم إلى أنه تم تشكيل لجان مختصة بالتعاون مع الوحدات الإرشادية في مناطق محردة والربيعة وكفربهم مهمتها وضع أسس التعويض والكشف الحسي على شبكات الري المتضررة واستقبال طلبات المزارعين في مناطق طيبة الإمام وحلفايا والتأكد من استكمالها الشروط المحددة وذلك ليصار لتعويضها من خلال المنظمات الدولية ولاسيما منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” وتقديم مساعدات عينية تتضمن شبكات الري بالتنقيط والرذاذ ومضخات ومرشات وأنابيب.من جهة ثانية أكد رئيس مجلس مدينة السقيليبية الدكتور ملهم بطرس في تصريح مماثل أن 30 بالمئة من البنى التحتية والشوارع الرئيسة والفرعية والأملاك العامة والخاصة تضرر بسبب الاعتداءات الإرهابية المتكررة بالقذائف على المدينة حيث تم تنظيم 5 آلاف حالة تضرر منزل ومحال تجارية وأملاك عامة وخاصة.

وأشار بطرس مواصلة المجلس العمل لحل مشكلات النظافة وترحيل القمامة بشكل يومي إلى المكب الرئيسي الذي يبعد 3 كم جنوبي المدينة رغم النقص الحاصل في عمال النظافة مع تزايد عدد سكان المدينة لافتا إلى تنفيذ حملة نظافة عامة وترحيل القمامة والأتربة إلى الأماكن المخصصة لها وتعزيل 1000 قناة مطرية. مبيناً أنه لدى المجلس العديد من المشاريع الاستثمارية التي يمكن أن تؤمن للبلدية موارد جديدة تسهم في إنجاز مشاريعها وتقديم الخدمات للمواطنين بالشكل الأمثل ومنها مشروع محطة محروقات بالمدخل الغربي للمدينة وأيضا إقامة مطحنة للأقماح لأن المدينة قريبة من مناطق زراعة القمح في منطقة الغاب لافتا إلى أن المجلس بصدد تنفيذ مشروع للصرف الصحي بقيمة 800ر10 ملايين ليرة في منطقة التوسع الشرقي من المدينة.

ضبط أكياس بطاطا منتهية الصلاحية في طرطوس :
أفادت مصادر في مديرية تموين طرطوس بأن عدد الضبوط التموينية المنظمة بلغت 174 ضبطاً خلال هذا الشهر.
تنوعت الضبوط  بين الغاز والمحال التجارية، حيث تم تنظيم ضبطين بمعتمدي الغاز، مشيرة إلى مصادرة 240 كيساً من البطاطا من أحد الأكشاك الملاصقة للتجمع الغربي في مدينة طرطوس لانتهاء صلاحيتها.

محافظ حماة: الإعلام جزء أساسي في إنجاح المؤتمر الأول للاستثمار المقرر الأسبوع المقبل..
أكد محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري أن الإعلام جزء أساسي في إنجاح المؤتمر الأول للاستثمار المزمع إقامته في محافظة حماة خلال الأسبوع المقبل وتسليط الضوء على أبعاده وأهدافه الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

وأشار المحافظ خلال لقائه اليوم عدداً من الإعلاميين والصحفيين العاملين في المكاتب الصحفية لوسائل الإعلام المحلية المرئية والمسموعة والمقروءة في إطار التحضير للتغطية الإعلامية لفعاليات وأعمال المؤتمر الذي سيقام خلال الفترة الواقعة بين 25 و 27 من آذار الجاري إلى أن الإعلام عنصر مهم في إنجاح المؤتمر الذي سيكون نواة لتأسيس مشروعات استثمارية واعدة ومهمة خلال الفترة المقبلة في مختلف أنحاء المحافظة.

وأكد المحافظ أن الإصرار على إقامة هذا المؤتمر في حماة رغم الظروف الراهنة رسالة بأننا ماضون في مسيرة الحياة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية نحو الأمام مشيراً إلى أن المؤتمر يتيح فرصا استثمارية في شتى المجالات الزراعية والصناعية والسياحية والخدمية والدوائية.

من جهته أوضح الأمين العام للمحافظة علي اصفر أن المؤتمر سيقدم جملة من التجارب الاستثمارية النوعية لمؤسسات القطاع العام والتي يمكن تعميمها واستغلالها على نطاق واسع ومنها تجربة الشركة العامة للطرق والجسور في مجال إعادة تدوير الأنقاض واستخدامها في إعادة إعمار سورية خلال الفترة المقبلة مع استعراض تجارب إنتاجية تعنى بالتركيز على منتجات البيئة المحلية التي تمتاز بمواصفات عالية وإقبال استهلاكي واسع عليها كصناعة المنتجات الزراعية والغذائية.

وعرض عدد من الإعلاميين تجاربهم في تغطية مؤتمرات سابقة ومقترحاتهم في مجال تعديل بروشور المؤتمر والشعار الخاص به وأعماله بما يسهم في زيادة التسويق له إعلاميا واقتصادياً مشيرين إلى ضرورة تقديم كل الدعم اللازم للإعلاميين والصحفيين المكلفين بتغطية فعاليات المؤءتمر وتأمين وسائل ومستلزمات عملهم لما فيه تحقيق تغطية ناجحة في وسائل الإعلام بمختلف وسائلها.

حضر اللقاء نائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وعضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة والإعلام.

أهالي بلدة الغارية بالسويداء يطالبون بتأمين مياه الشرب:
يعاني أهالي بلدة الغارية بالسويداء من نقص مياه الشرب جراء شح وصولها إلى منازلهم وانقطاعها لفترات طويلة ما يضطرهم لشرائها بواسطة الصهاريج الخاصة وتحمل أعباء مادية إضافية فيما عزت الجهات المعنية الأسباب إلى تعطل عدد من الآبار المغذية لشبكة مياه البلدة مؤكدة إيجاد الحلول لهذه المشكلة خلال الفترة القريبة المقبلة. ونقلت وكالة سانا تصريحات بعض المواطنين الذين اشتكوا  تأخر وصول المياه إلى منزله عبر الشبكة لمدة تصل إلى شهرين الأمر الذي يدفعه لشراء المياه عبر الصهاريج الخاصة وبأسعار مرتفعة فيما بين المواطن توفيق الصفدي أن “القرى المجاورة للغارية لا تشكو من أزمة مياه وهناك عدم عدالة في إيصال المياه بين أحياء بلدته من قبل مراقبي الشبكات مع تفاقم المشكلة بالمنطقة الشرقية الشمالية للبلدة” مشيراً إلى اضطراره لاستجرار العديد من نقلات المياه عبر الصهاريج الخاصة داعيا إلى الإسراع بحل هذه المشكلة.

ويعزو رئيس مجلس بلدة الغارية غسان قماش سبب المشكلة إلى تعطل ثلاث آبار من الآبار المغذية لشبكة مياه البلدة منذ عدة أشهر اثنتان منها لمؤسسة المياه وبئر للموارد المائية لتضاف إلى بئرين خرجتا عن الخدمة منذ سنوات لنضوب المياه فيهما. وأوضح قماش أن بلدة الغارية التي يبلغ عدد مشتركي شبكة المياه فيها 1200 مشترك تعتمد حالياً على بئر قرية عنز رقم واحد التي تضخ يوميا 260 مترا مكعبا من أصل الاحتياج البالغ خلال هذه الفترة من السنة نحو 800 مترا مكعبا مؤكدا أن حل المشكلة يستوجب إصلاح الآبار المعطلة وفرض رقابة على مراقبي الشبكات لضمان إيصال المياه بين الأحياء بشكل عادل وكذلك المساعدة بإعادة تزويد البلدة بالمياه من بئر قرية المغير المجاورة.

وذكر مدير وحدة مؤسسة المياه بببلدة القريا المهندس عاصم حامد أن الغارية تعتمد حاليا فقط على بئر عنز رقم واحد مقابل تعطل بئرين آخرين للمؤسسة إحداهما عنز 2 سيجري إصلاحها ووضعها بالخدمة خلال الأيام القليلة القادمة حيث ستوفر نحو 300 متر مكعبا كما ستسهم بتحسين الواقع المائي إلى حد معين. فيما أوضح مدير الموارد المائية بالسويداء المهندس أدهم أبو لطيف أن البئر التابعة للمديرية سقطت فيها المضخة الغاطسة منذ أشهر ويجري حاليا العمل من أجل اصطيادها وسحبها لتعود للعمل خلال الفترة القريبة القادمة لافتا أيضا إلى وجود بئرين آخرين للمديرية لأغراض الزراعة الأولى يجري تجهيزها والثانية تم التعاقد لتحسين غزارتها حيث يمكن عند الانتهاء منهما توظيفهما لدعم الوارد المائي للبلدة.

تركيب أجهزة مضعفات خدمة لزيادة عدد خطوط الهاتف بمدينة القامشلي:

باشرت الشركة السورية للاتصالات بالحسكة اليوم تركيب أجهزة مضعفات خدمة لزيادة عدد الخطوط الهاتفية الثابتة في عدد من أحياء مدينة القامشلي. وبين الدكتور جميل بلال مدير فرع الشركة أن الأجهزة التي تمت المباشرة بتركيبها ستزيد عدد الخطوط الهاتفية في منطقة تقاطع شارعي الخليج والكورنيش وشارعي الحسكة والسياسي بمعدل 240 خطا جديدا حيث من المتوقع الانتهاء من التركيب ووضع الخطوط بالخدمة نهاية الشهر الجاري.

وأشار الدكتور بلال إلى أن الورشات الفنية التابعة للشركة قامت بتركيب محطتي نفاذ ضوئي “أونا” في حيي الهلالية والمطار بمدينة القامشلي لزيادة عدد الخطوط بمعدل 1000 خط لكل محطة ومن المتوقع كذلك الانتهاء من عمليات ردم خط النفاذ وتجربة المحطتين ووضع الخطوط بالخدمة نهاية الشهر الجاري.

البدء بتوزيع سماد سوبر فوسفات للموسم الصيفي بدرعا:
بدأ فرع المصرف الزراعي التعاوني بازرع في محافظة درعا اليوم توزيع سماد سوبر فوسفات على المزارعين والجمعيات الفلاحية لتغطية الموسم الصيفي 2017. وأشار مدير الفرع ماجد الحريري  إلى أن الفرع تسلم نحو 126 طنا من سماد سوبر فوسفات من أصل الكمية المطلوبة البالغة نحو ألف طن مبينا أن عمليات التسليم تتم وفق التنظيم الزراعي الصادر عن مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي.

وبين أن الفرع يتسلم الكميات المطلوبة تباعا وان الأسعار المحددة مركزيا هي 7ر86 الف ليرة للطن الواحد لافتا إلى أن الأسعار المحددة تشجيعية مقارنة مع السوق السوداء. وفي سياق متصل منح فرع المصرف الزراعي التعاوني بازرع خلال الموسم الزراعي الحالي 2016 -2017 قروضا قصيرة الأجل للجمعيات الفلاحية بقيمة إجمالية بلغت 438ر45 مليون ليرة سورية.