نشرة الأخبار المسائية 21-3-2017

نشرة الأخبار المسائية 21-3-2017

محليات:


مرة جديدة تمكن الجيش العربي السوري من صد هجوم شنته التنظيمات الإرهابية المسلحة صباح اليوم على منطقة المعامل شمال جوبر شرق العاصمة دمشق.
الإرهابيون وكعادتهم استهدفوا المناطق الأمنة في العاصمة وقاموا بإطلاق العديد من قذائف الهاون باتجاه مساكن برزة وشارع فارس الخوري وباب مصلى ومدينة جرمانا، بالإضافة إلى الطلقات المتفجرة التي استهدفوا بها المواطنين الأمنين في منطقة أبو رمانة ومساكن برزة، مما أدى إلى وقوع إصابات عديدة بين صفوف المواطنين حالة بعضهم حرجة .
مصادر إعلامية أفادت بأن الاشتباكات تركزت في المحيط الشمالي لمنطقة الكراجات في معمل المغازل والنسيج، حيث يسعى الجيش السوري إلى تأمين تلك المنطقة.
هذا واكب سلاح الجو عمليات الجيش السوري ضد محاور الإرهابيين الذين حاولوا التقدم شرق دمشق، كما استهدفت القوات السورية بالصواريخ مواقع للإرهابيين بمحيط منطقة المعامل وحققت إصابات مباشرة بين صفوفهم.
……………………………………………………………………………..


بمناسبة عيد الأمّ، دعت مجموعات الدفاع الشعبية في محافظة اللاذقية بالتعاون مع مؤسسة الشهيد زوجات الشهداء وأمهاتهم إلى حفل تكريمي أُعدَّ لهم في هذه المناسبة .
الأمهات اللواتي شاركنَ في هذا الحفل عبرنَّ عن اعتزازهنَّ بشجاعة أولادهنّ، مؤكدين بفخرهنَّ بهذه الشهادة التي لطالما كانت وسام شرف وضعوها على صدورهنّ، مؤكدات أن سورية بصمودها وقوة جيشها وتلاحم أبنائها مع بعضهم البعض وبفضل دماء أولادهنَّ الزكية سوف تنتصر على ما أُعدَّ لها من مؤامرات وبأنَّ لابد من شمس النصر أن تشرق مهما حاولوا أن يحجبوها .
الحفل الذي حضره إلى جانب الأمهات والزوجات عدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي، وأكد القيادي في مجموعات الدفاع الشعبية باللاذقية مراد سعيد الالتزام بدعم أسر الشهداء والجرحى لأنه أقل ما يمكن تقديمه إزاء عظمة تضحيات الذين بذلوا أرواحهم رخيصة من اجل سورية.
…………………………………………………………………………………


استقبلت رئيس مجلس الشعب الدكتورة هدية عباس وفد نواب الجبهة الشعبية للأحزاب الوطنية التونسية .
وأكدت عباس أهمية وقوف الشعوب العربية وتكاتفها إلى جانب الشعب العربي السوري لما يتعرض له من إرهاب ممنهج ومستمر من قبل دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول الخليج بالإضافة إلى العدو الأكبر والأخطر ألا وهو العدو الإسرائيلي .
وتابعت عباس : أن الغرب قد نجح بخلق تنظيمات إرهابية كتنظيم داعش الإرهابي وجبهة النصرة وغيرها من التنظيمات الإرهابية السوداء في داخل الشعوب العربية، وذلك ليبعد الشعوب العربية عن مواجهة كيان الاحتلال الغاصب ولإلهائه بحل نزاعاته الداخلية وعدم التعرض إلى ” إسرائيل ” .
وشددت الدكتورة عباس على أهمية دور النخب السياسية لتنوير الرأي العام العربي وقيادته نحو الوحدة الداخلية والأمان الاجتماعي من أجل تسخير الطاقات كافة للبناء وتعزيز القدرات في مواجهة الأخطار المتزايدة وأهمية توطيد العلاقات والتعاون بين البلدين في سبيل مكافحة الإرهاب، معتبرة أن : “تونس تتشارك مع سورية الجرح ذاته إذ تم تغرير عدد من شبابها لكنها اليوم استعادت عافيتها ونهجها العروبي”.
……………………………………………………………………………
دولي :


تمكنت القوات العراقية اليوم 21/3/2017 من تحرير حي الرسالة بالكامل من يد تنظيم ” داعش ” الإرهابي في الجهة الشمالية للساحل الأيمن للموصل .
من جهته قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شكر جودت قال: إنّ عشرات القناصين التابعين للشرطة يعتلون أسطح المباني في مدينة الموصل القديمة بهدف تدعيم الحافات الأمامية للقطعات المتمركزة على مشارف جامع النوري لاستعادة السيطرة عليه.
وكثّفت القوات العراقية قصفها لمواقع داعش في الموصل القديمة حيث نشبت حرب شوارع عنيفة في أزقة المنطقة، وأفاد مراسلنا كذلك بأنّ داعش استهدف بقذائف الهاون الساحل الأيسر للموصل.
يأتي ذلك بعدما تصدّت القوات العراقية لعدة هجمات مفخخة نفذّها داعش عند محور بادوش غرب الموصل.
بدورها الطائرات الحربية العراقية استهدفت بكثافة مواقع داعش في المدينة محققة إصابات مباشر بين صفوف أفراد التنظيم الأسود
كذلك أكدت عدد من وسائل الإعلام أن القوات العراقية أحبطت عدة هجمات مفخخة لداعش في مناطق الساحل الأيمن للموصل.
………………………………………………………………………………


افاد شهود عيان الثلاثاء بسماع دوي انفجار قوي في وسط العاصمة الصومالية مقديشو.
وبحسب وكالة رويترز فأن الهجوم أعقبه إطلاق نار وسحابة من الدخان خيّمت على موقع الانفجار، ولم يتضح سبب الانفجار على الفور.
وقال شهود عيان إن سيارة مفخخة يقودها انتحاري انفجرت عند نقطة تفتيش أمنية بالقرب من القصر الرئاسي.
وفي وقت تحدثت فيه وكالة “أ ف ب” عن مصادر محلية في مقديشو عن مقتل 5 أشخاص بتفجير سيارة هز العاصمة الصومالية، في منطقة قريبة من القصر الرئاسي، أكدّ مصدر صحفي إن 10 أشخاص لقوا حتفهم فيما أصيب نحو 5 أخرين بجروح متفاوتة، تم نقلهم إلى مستشفيات العاصمة مقديشو.
وقال ضابط بالشرطة الصومالية إن الانفجار وقع بالقرب من المسرح الصومالي القريب من القصر الرئاسي، وأدى إلى دمار واسع لمقار حكومية ومجمع لوسائل إعلام محلية في العاصمة.
ويتزامن هذا الانفجار بعد إعلان التشكيلة الحكومية الجديدة التي تواجه تحديا كبيراً في ضبط أمن العاصمة مقديشو .

 

لسوريا الإعلامية | ملهم راضي