النشرة المسائية : وفد برلماني روسي _اوروبي في ضيافة الرئيس الأسد .. و عودة الإتصالات الأرضية والمحلية لمحافظة دير الزور

النشرة المسائية : وفد برلماني روسي _اوروبي في ضيافة الرئيس الأسد .. و عودة الإتصالات الأرضية والمحلية لمحافظة دير الزور

محليات :


استقبل السيد الرئيس الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفداً برلمانياً روسيا أوروبياً مشتركاً برئاسة فلاديمير فاسيلييف نائب رئيس مجلس الدوما للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية .
وقد بحث الرئيس الأسد خلال اللقاء الذي أستمر لمدة ثلاث ساعات مع الوفد صياغة الدستور السوري الجديد كما اكد سيادته على تشكيل لجنة معنية في البرلمان السوري وبحث العمل على هذا المسار في جنيف .
من جانبه قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الدوما، ليونيد سلوتسكي: “نود أن نبحث خلال هذه اللقاءات مسألة التسوية السورية ودور البعد البرلماني في هذه العملية، وكذلك في تنفيذ تلك المهام التي تحدد في مفاوضات جنيف وأستانا وتطبيق قرارا مجلس الأمن الدولي 2254 في المرحلة الراهنة”.
وكالة انترفاكس الروسية التي ذكرت بان الرئيس الأسد قد استمع إلى أسئلة الصحفيين الروس المرافقين للوفد وأجاب على اسئلتهم واستفساراتهم فيما يتعلق بالوضع الراهن في سوريا .
……………………………………………………………………………..


في الشأن الميداني : حيث يتابع سلاح الجو استهدافه لتجمعات المجموعات الإرهابية المسلحة في شرق العاصمة دمشق بما فيهما من مدينتي جوبر و القابون
مصادر إعلامية أكدت بأن هذه المعركة التي يخوضها سلاح الجو هي لمنع مؤازرة المسلحين وإمدادهم بالسلاح أو حتى استعمال المفخخات مجدداً، على اعتبار أن استراتيجيات المجموعات المسلحة في هذه المعركة كانت تقودها جبهة النصرة وهي استراتيجية المفخخات والعمليات الانتحارية.
المصادر الإعلامية التي تابعت أخبارها من خلال مواكبتها للعملية العسكرية، حيث أفادت بأن هذه الغارات تتركز على تجمعات المسلحين في عمق أحياء جوبر وكذلك في القابون، مشيرة إلى أن الهدف من هذه الغارات ضرب الخطوط الخلفية للمسلحين، لأن وحدات الجيش العربي السوري تتقدم من هذه النقاط، خصوصاً بعد استيعابها هجوم المسلحين الأحد، والقرار العسكري كان بأن تتقدم وحدات الجيش باتجاه المناطق التي احتلتها المجموعات المسلحة.
…………………………………………………………………………….


حققت حملة التلقيح الوطنية ضد شلل الأطفال التي اختتمت يوم الخميس الماضي نسب تغطية جيدة في محافظتي دمشق وريفها حسب القائمين عليها حيث اقتربت من هدفها بالوصول إلى أكثر من 587 ألف طفل دون سن الخامسة.
وأوضح الدكتور محمد أورفلي مدير صحة دمشق أن الحملة كانت تستهدف نحو 298 ألف طفل دون سن الخامسة ونفذت ضمن 40 مركزا صحيا و 179 فريقا جوالا تنقل بين أحياء المدينة فضلا عن 19 مركز إقامة مؤقتة و282 روضة.
جدر الإشارة إلى أن الحملة استمرت بين الـ12 والـ16 من آذار الجاري بهدف الوصول إلى نحو 2 مليون و750 ألف طفل دون سن الخامسة في مختلف المحافظات وهي الحملة الحادية والعشرون ضمن سلسلة أطلقتها الوزارة عام 2013 بعد ظهور حالات شلل أطفال في سورية للمرة الأولى منذ عام 1995 وقد تمكنت عبر هذه الحملات من قطع سراية فيروس الشلل مجددا حيث لم يبلغ عن أي حالة جديدة منذ بداية عام 2014.
…………………………………………………………………………………


بعد انقطاع دام لأكثر من أربعة أشهر، عادت الاتصالات الأرضية والمحلية إلى مدينة دير الزور مجدداً بعد أن توقفت بسبب قلة الوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية في المدينة والتي بدورها تغذي المقاسم ومراكز الاتصالات الأرضية والمحلية، بالإضافة إلى الأعطال التي كانت موجودة في هذه المحطات والتي تسببت بانقطاع التيار الكهربائي لساعات وربما لأايام طويلة على كامل مدينة دير الزور .
وأكد مدير فرع الاتصالات بدير الزور المهندس رمضان الضللي أن عودة الاتصالات تمت بعد الانتهاء من أعمال إصلاح الأعطال الموجودة بالتعاون مع فريق فني من دمشق وتوفير الكميات اللازمة من الوقود لتشغيل مولدات الطاقة الأساسية في المقاسم والتي تم الحصول عليها عبر رميها بالمظلات من حوامات الجيش العربي السوري.
………………………………………………………………………………


من جديد … المناطق الكردية في شمال سوريا تحاول انتخاب برلمان خاص بها هذا العام.
أفادت وكالة ” سبوتنيك ” نقلاً عن رئيس “ممثلية أكراد سوريا” لدى روسيا رودي عثمان، أن المناطق الكردية في شمال سوريا تحاول انتخاب برلمان خاص بها هذا العام.
وقال عثمان في حديثه لوكالة “سبوتنيك”: “نواصل تطوير النظام الديمقراطي في شمال سوريا وسيتم انتخاب برلمان لشمال سوريا هذا العام. وتعد تلك الخطوة، التالية بعد إعلان تأسيس الإقليم”.
ووفقا لرودي عثمان، تجري حاليا العمليات التحضيرية حيث يتم تشكيل قوائم الناخبين، ومناقشة مسألة عدد النواب في البرلمان، ورسم حدود الإقليم.
…………………………………………………………………………………

دولي :

 


قال رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس الأمريكي، اليوم : إن تقرير اللجنة لم يرى أي دليل على وجود تواطؤ بين روسيا وحملة ترامب.
وتابع قائلاً في جلسة مناقشة الأزمة في الكونغرس “كل من سيثبت تآمره في التدخل بالانتخابات الرئاسية ينبغي أن تتم محاسبته”.
من جانبه قال كبير الديمقراطيين في الكونغرس لا يمكن الجزم بأن روسيا ساعدت حملة ترامب.
و يذكر أن وكالة الاستخبارات المركزية ومكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الأمن القومي الأمريكية نشرت يوم 6 كانون الثاني/ يناير تقريراً، إتهمت فيه روسيا بـ “التدخل في الانتخابات الأمريكية”، دون أن تكشف عن الأدلة، مشيرة إلى أن الأدلة واردة في الجزء السري من التقرير.
وتجدر الإشارة إلى أن التقرير تم إعداده من قبل الاستخبارات الأمريكية بطلب من الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، باراك أوباما، وتم تقديم النسخة الكاملة من التقرير للرئيس أوباما والرئيس المنتخب دونالد ترامب.
رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي: لا تواطؤ بين حملة ترامب وروسيا
وقد جاء ذلك بعد أن اتهمت أجهزة الاستخبارات الأمريكية روسيا بشن هجمات إلكترونية ضد الحزب “الديمقراطي” خلال الحملة الانتخابية الأمريكية بهدف التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية.
…………………………………………………………………………………

 


في مدينة واو الواقعة جنوب دولة السودان أصيب ما لا يقل عن 14 شخصاً في تحطم طائرة ركاب .
بدورها وكالة ” فرانس برس ” تحدثت عن مصادر محلية رسمية أنه تم نقل 14 شخصاً إلى المشافي والمراكز الصحية وان حالة بعضهم مستقرة .
من جانب اخر أشار وزير الصحة في دولة جنوب السودان بونا قادينسو بحسب وكالة “الأناضول” إلى أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الحادث ناجم عن عطل فني، ويذكر بأن الطائرة هي من الخطوط الجوية لشركة Supreme Airlines Plane.

 

لسوريا الإعلامية | ملهم راضي