مصادر عسكرية محلية تؤكد سقوط طائرة حربية سورية على الحدود مع تركيا ومصير الطيار مايزال مجهولاً

مصادر عسكرية محلية تؤكد سقوط طائرة حربية سورية على الحدود مع تركيا ومصير الطيار مايزال مجهولاً

أعلن مصدر عسكري مساء اليوم انقطاع الاتصال مع طائرة حربية سورية كانت تقوم بمهمة استطلاعية.

وقال المصدر في تصريح لـ سانا لإنه تم “فقدان الاتصال بطائرة حربية كانت بمهمة استطلاعية بالقرب من الحدود التركية” مبينا أن “البحث جار عن الطيار”.

من ناحيتها قالت تركيا اليوم السبت إن طائرة حربية من طراز ميج-23 يرجح أنها تابعة للحكومة السورية تحطمت على الجانب السوري للحدود ويعتقد أن الطيار تمكّن من القفز من قمرة القيادة.
وقد أكّد التلفزيون السوري نقلاً عن مصدر عسكري فقدان الاتصال بطائرة حربية كانت في “مهمة استطلاع” قرب الحدود التركية وأنه يجري البحث عن الطيار.
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أوضح أنّ عملية بحث جارية عن الطيار الذي ربما هبط على الجانب التركي من الحدود.

إلا أنّ يلدريم لم يؤكّد سقوط الطائرة ضمن الأراضي السورية عندما سأله أحد الصحفيين عن تحديد مكان سقوط الطائرة قائلاً “ربما سقطت على حدودنا أو ربما على الحدود السورية…يجري التحقيق في هذه المسألة”.

وبحسب محافظ هاتاي التركية فإنه قد تم الوصول إلى مكان حطام الطائرة لكن قمرة القيادة كانت فارغة ويجري البحث عن الطيار. وأضاف “من غير الواضح سبب تحطم الطائرة. ربما يكون بسبب الأحوال الجوية.”
ورداً على سؤال حول وجود انتهاك للمجال الجوي التركي من عدمه، نفى محافظ هاتاي أن يكون للحادثة أي علاقة بانتهاك للمجال الجوي، وأعرب عن اعتقاده بأن يكون السبب “عطل فني أو أمر آخر”.
وأشار إلى أنّه ليس هناك أي تدخل من الجانب التركي بخصوص سقوط الطائرة السورية.

فيما لاتزال الأنباء المتناقلة على وسائل التواصل الإجتماعي ووكالات الإعلام المحلية والعالمية متضاربة حول الطائرة فالبعض يؤكد أن الطائرة تركية والبعض الآخر ينفي , وقد ذكرت وكالة سبوتنيك أن طائرة إف 16 تتبع للقوات التركية سقطت مساء اليوم على الحدود السورية -التركية وتطابق ذلك مع عدة وكالات محلية أخرى .

المصدر : سانا – الميادين