بسام كوسا: المعهد العالي للفنون المسرحية عبارة عن خرابة وجيانا عيد مقصّرة في آداء واجباتها، هيفاء وهبي: الدين أخلاق وأنتم بلا أخلاق، براد بيت يعاني الانفصال ويفقد وزنه

بسام كوسا: المعهد العالي للفنون المسرحية عبارة عن خرابة وجيانا عيد مقصّرة في آداء واجباتها، هيفاء وهبي: الدين أخلاق وأنتم بلا أخلاق، براد بيت يعاني الانفصال ويفقد وزنه


إن قائمة أبطال مسلسل ترجمان الأشواق قد اكتملت للإنطلاق التصوير بعد أيام قليلة بين دمشق وإحدى الدول الأوروبية التي لم تحدد بعد، ليكون جاهزاً للعرض خلال رمضان المقبل.
وانضم مؤخراً كل من سلمى المصري، شكران مرتجى، سعد مينه، إلى النجوم السابقين وهم عباس النوري، غسان مسعود، فايز قزق، ثراء دبسي، ميسون أبو أسعد.
العمل من تأليف أشواق عباس، وإخراج محمد عبد العزيز، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

 


قال الفنان السوري القدير بسام كوسا إنّ المعهد العالي للفنون المسرحية، هو عبارة عن “خرابة” وليس معهداً، فالقائمين عليه يعاملون الطلاب على أنهم أنصاف عقولٍ وأنصاف بشر، ويهتمون بمصالحهم الشخصيّة من دون أن يبدوا أي استعداد لتقبّل نصيحة أو مشورة.
واستهجن بسام كوسا في مقابلة مع إذاعة “سورية الغد” عدم وجود الممثلة جيانا عيد عميدة المعهد العالي للفنون المسرحيّة أثناء عرض مشاريع تخرّج الطلاب، وهي تحتل منصب رئيسة قسم التمثيل، لافتاً إلى أنّها طلبت من طلاب السنوات السابقة عدم العمل مع الخريجين مبررة. ذلك بأنّ العمل لم يكن أكاديمياً، قائلاً: “هذا معيب وهؤلاء أناس مرضى”.
وأضاف، “ناهيك عن ذلك، عميد المعهد السابق لم يقل لي كلمة “يعطيك العافية” بعد عمل خمسة أشهر، ووصف عمل نقابة الفنانين بالجباة، وقال: “أقصى ما يقومون به هو الصمتُ حيال كل الإساءات التي تقوم بها شركات الإنتاج “.
بسام كوسا نفى أن يكون مسيّراً في مهنته من قِبل أحد، ورفض العمل من جديد مع المؤسسات التي لا تأخذ بعين الاعتبار الاخلاقَ ولا البشر، معتبراً بأن مصيرنا بيدها.
وشدّد النجم السوري على أهمية وجود حماية لمهنة التمثيل بقوانين وقرارات واضحة، منوّهاً بضرورة وجود قوانين تنظّم عمل شركات الإنتاج الخاصة .
من جانب آخر تطرّق بسام كوسا إلى مشاكل الدراما السوريّة، ورأى أنّها انعكاس لمشاكل اقتصادية أخرى، وأشار إلى أن معظم أعمالنا وقعت في فخ الارتجال خلال عصر النهضة الدراميّة لسورية، “أما الآن فمشكلتنا أكبر، كون معظم المنتجين رحلوا من البلاد”.

 


مع الصعوبات التسويقية التي تواجهها الدراما السورية خلال السنوات الأخيرة، و بالتحديد خلال الأزمة التي تعيشها البلاد، تتجه الأنظار هذا الموسم للبحث عن فرص عرض قبل حلول الموسم الرمضانيّ، والمنافسة الحادة بين شركات الإنتاج للحصول على فرض العرض الأفضل في القنوات الفضائية الكبرى، التي بدأت تحسب حسابات مختلفة وخصوصاً في ظل الأزمات المالية و الاقتصادية التي تعانيها العديد من الدول، والتي انعكست على موازنات المحطات الفضائية، وقدرتها على شراء الأعمال الدراميّة بكمٍّ كبير .
أول الأعمال السورية التي وجدت طريقها للتسويق، كان مسلسل ” شوق” للكاتب حازم سليمان والمخرجة رشا شربتجي والذي سيُعرض على قناة osn المشفّرة مطلع أذار المقبل، بينما سيحظى العمل بفرصة عرض مفتوحة خلال شهر رمضان المبارك المقبل.
مسلسل “مذكّرات عشيقة سابقة” للكاتبة نور شيشكلي والمخرج هشام شربتجي، سيكون خارج العرض الرمضاني أيضاً، حيث سيكون جاهزاً للعرض خارج السباق الرمضاني وبالتحديد مطلع شهر نيسان المقبل، حيث يقترب المخرج هشام شربتجي من إنهاء التصوير في دمشق، فيما لم يتمّ الكشف عن القناة التي ستعرِض العمل، وعما إذا كانت قناة مشفّرة أو مفتوحة .
أما العمل الثالث والذي وجد طريقه للعرض خارج سوق العرض الرمضاني، فهو “الرابوص” للمخرج إياد نحاس، الذي يعرض على قناة أبو ظبي، فيما من الممكن أن يتمّ عرضه أيضاً خلال شهر رمضان المبارك.

 


أكدت النجمة السورية رويدا عطية أنها ستطلق أغنية جديدة خلال الأيام المقبلة، وقالت عنها: الأغنية تحمل عنوان “مهلك على مهلك”، وهي من كلمات أيهم الهترة، وألحان وتوزيع حازم كرم، وعلى الأرجح هناك نية لتصويرها على طريقة الڤيديو كليب.
وأعلنت عطية أنها اتفقت مع خطيبها الفنان السوري اسماعيل مناسترلي، وبعد عودتهما إلى بعضهما البعض، على عدم إقحام الإعلام مرة جديدة في حياتهما الشخصية.

 


بعد إبداعاته ونجاحاته السابقة في “تترات” مسلسلات “لعبة موت، تشيللو، مش أنا، قلبي دق” وغيرها من التترات المميزة من كلماته وألحانه، يغني النجم اللبناني الشامل مروان خوري تتر مسلسل “مذكرات عشيقة سابقة” وتحمل الأغنية عنوان “يا بتكون لئلي” من كلماته وألحانه وتوزيع شقيقه داني خوري، وانتهى يوم أمس من تصوير جنريك المسلسل.
مسلسل “مذكرات عشيقة سابقة” عمل درامي لبناني سوري مشترك تدور قصته حول الحب والحرب، و من بطولة باسم ياخور، نيكول سابا، كاريس بشار، طوني عيسى، وغيرهم، ومن تأليف نور الشيشكلي، وإخراج هشام شربتجي.
من جهة ثانية، ينتظر جمهور مروان خوري طرح أغنيته الجديدة “مرقت سنة” من كلمات الشاعر السوري يوسف سليمان، ومن ألحان وتوزيع الموسيقي اللبناني محمود عيد، والتي كان مقرراً صدورها خلال عيد الحب، ولم يحدد مروان خوري موعد طرح الأغنية التي طال إنتظارها.

 


أعلن العميد علي جابر مدير قنوات “MBC” وعضو لجنة تحكيم برنامج المواهب “أرابس غوت تالنت” عن تأجيل عرض الحلقة الأولى من البرنامج هذا الأسبوع إلى الأسبوع القادم احتراماً للنجمة اللبنانية نجوى كرم بعد وفاة شقيقها نقولا كرم، وقال علي جابر عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر “لقد تم تأجيل عرض الحلقة الأولى من برنامج أرابس غوت تالنت إلى الأسبوع القادم وذلك احتراماً لشعور العزيزة نجوى كرم وعائلتها، رحم الله فقيدهم”.

 


إدارة مهرجان ليالي البحر الميت اتفقت مع القيصر كاظم الساهر لإحياء إحدى حفلات مهرجان ليالي البحر الميت الذي سيقام نهاية شهر أيلول المقبل بحيث سيقدم الساهر خلال حفله في المهرجان باقة منوعة من أغنياته الجديدة والقديمة.
مفاوضات تجري حالياً بين السيدة ماجدة الرومي وإدارة مهرجان ليالي البحر الميت لإحياء الماجدة حفلة ضمن المهرجان، وأضافت المعلومات أن السيدة ماجدة الرومي قد أبدت موافقتها المبدئية.
والمهرجان الذي يقام كل سنة في شهر أيلول قد يؤجل لشهر تشرين الأول وذلك بسبب عيد الأضحى المبارك الذي يصادف في شهر أيلول.

 


عبرت الفنانة هيفاء وهبي عن إستيائها من التعليقات السلبية التي يكتبها بعض المتابعين عبر “سناب شات”، وقالت “ياريت كل واحد عندو عقد يعمل block لأنكم بصراحة مرضى مليانين عقد وغيرة غريبة ومدعيين دينياً والدين أخلاق وأنتو بلا أخلاق، حلّوا عن سمانا إنتو ناس كلاب ورأيي فيكم أوسخ من تعليقاتكم التي تكتبونها تحت صوري بـ 100 مرة، الله يرد الأذى فيكم وفي أهلكم”.
وتابعت هيفاء “تتلصصون من ورا تلفوناتكم ويللا مين نزل صورة بتلهتو مثل الكلاب وراها، شتايم في أعراض الناس ليل نهار بدون تعب، حولتوا السوشال ميديا إلى مباراة ما بينكم للتعبير عن تربيتكم الرديئة. أكتر شي مفرحني أنكم صرتو مكشوفين خلص “.
يشار إلى أن هيفاء وهبي كانت قد عبّرت أكثر من مرة عن إستيائها من التعليقات السلبية التي يكتبها المتابعون عبر حساباتها الرسمية وخصوصاً “إنستغرام”، وعمدت الى استخدام خاصية معينة تحجب التعليقات السلبية منها.

 


خصّت الممثلة والكاتبة كارين رزق الله جمهورها بنشرها صورة على صفحتها الخاصة عبر موقع إنستغرام من كواليس تصوير مسلسلها الرمضاني الجديد “لآخر نفس”.
وقد شوّقت كارين جمهورها بهذه الصورة التي نشرتها من كواليس “لآخر نفس” خاصةً أن المُشاهد ينتظر العمل بفارغ الصبر بعد النجاح الكبير الذي حققته في رمضان 2016 بمسلسل “مش انا”.
“لآخر نفس” ستخوض به كارين رزق الله السباق الرمضاني لعام 2017، وسيعرض عبر شاشة الـ MTV، وهو من بطولة كارين رزق الله، بديع أبو شقرا، رندة كعدي، ريتا عاد، كارمن بصيبس وغيرهم، ومن إخراج أسد فولادكار.

 


أصدر النجم أبو بكر سالم ألبوماً غنائياً جديداً يحمل اسم “شوف لي حل” من إنتاج شركة “روتانا للصويتات والمرئيّات”.
الألبوم يحتوي على أربعة أعمال غنائية راقية كلاماً ولحناً وتوزيعاً موسيقياً :
“شوف لي حل” كلمات: طارش قطن ، ألحان: طلال.
“قالوا و قالوا” كلمات: طارش قطن، ألحان: طلال.
“يحكون” كلمات: منصور الشادي، ألحان: صالح الشهري.
“حي الربوع” كلمات: أبو بكر بن شهاب، ألحان: أبو بكر سالم.

 


بعد قصّة حب دامت لأكثر من عام أعلن الثنائي كاتي بيري وأورلاندو بلوم إنفصالهما في الأول من شهر آذار الحالي.
وفي التفاصيل فقد أصدر النجمان بياناً مشتركاً جاء فيه ما يلي: “قبل انتشار الشائعات وخروج الأخبار المضللة عن السيطرة، نود أن نؤكد أن أورلاندو وكاتي يأخذان مساحة بحب واحترام في هذا التوقيت”.
نفيد بالذكر أن آخر ظهور للمغنية كاتي بيري مع الممثل أورلاندو بلوم، كان في الحفل الذي أقامته مجلة Vanity Fair عقب انتهاء حفل توزيع جوائز الأوسكار يوم الأحد الماضي، وعلى الرغم من حضورهما الحفل سوياً إلا أنه وفقاً لمجلة People، فقد كانا متباعدان طوال فترة تواجدهما، واكتفيا فقط بالتقاط عدد قليل من الصور.

 


بعد فوزه بالجائزة انتشرت العديد من المطالبات تزعمتها منظمات حقوقية ونسائية بالولايات المتحدة الأميركية بسحب جائزة أحسن ممثل والذي حصل عليها الممثل كيسي أفليك خلال حفل الأوسكار الذي أقيم مؤخراً.
ونقل موقع huffington post الأميركي أن أفليك تم إتهامه عام 2010 بالتحرش الجنسي بالمنتجة Amanda White والمصورة السينمائية Magdalena Gorka.
يذكر أن كيسي أفليك حصل على الجائزة عن دوره في فيلم “Manchester By the Sea”، وهو من تأليف وإخراج كينيث لونرغان.
يذكر بأن إدارة أكاديمية فنون وعلوم الصورة المتحركة المختصة بتوزيع جوائز الأوسكار اعتذرت خلال بيان صحفي، عن الخطأ الذي صدر أثناء حفل توزيع جوائز الأوسكار في دورته الـ89.

 


تحول عدم حضور النجم براد بيت Brad Pitt حفل توزيع جوائز الأوسكار 2017 Oscar إلى مادة دسمة للصحافة، ليبدأوا في التكهنات لمعرفة السبب وراء تغيّبه، خاصةً وأن هناك تقارير قد أشارت إلى إنه سيأتي الحفل مع النجمة كيت هادسون ليعلنا علاقتهما.
وكشفت مجلة “US” أن براد بيت مازال يعاني من انفصاله عن النجمة أنجلينا جولي، ليفقد الكثير من وزنه بشكل ملحوظ، مما منعه ذلك من ذهابه لحفل الأوسكار نتيجة التغير في شكله.
وأكد مصدر مقرب من براد بيت لمجلة “US” إنه لم يحضر بسبب خسارته الكبيرة للوزن، وتغير هيئته عن ما هو متعارف عليه.
وأضاف المصدر أن براد بيت يخضع حالياً لنظام غذائي تحت إشراف طبي، بخلاف تدريبه الدائم لكي يعود للياقته السابقة.
وصرح مصدر آخر أن براد بيت تعافى من أزمة انفصاله عن أنجلينا جولي، إلا إنه يخوض حرب معها من أجل حضانة أبنائهما وهو ما يؤثر عليه سلباً حقاً.
وكان آخر ظهور لبراد بيت علانيةً في حفل الجولدن جلوب، ليحظى بتصفيق حار من قبل النجوم، الذين فوجئوا بوجوده معهم وتقديمه جائزة لفيلم “Moonlight” كأفضل فيلم.

 


دائماً ما تثبت النجمة البريطانيّة أديل Adele، أنها أكثر النجمات تواضعاً في العالم، فقد قامت مؤخّراً بتهنئة النجمة الأمريكية إيما ستون Emma Stone، التي حصلت على جائزة الأوسكار، لأفضل ممثّلة رئيسيّة، عن دورها في فيلم الموسيقى الرومانسية “La La Land”.
كما هنّأت النجمة البالغة من العمر 28 عاماً، أسرة فيلم الدراما الشهير “Moonlight” على فوزهم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم.
ونشرت أديل صورة جديدة لها على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، تظهر فيها فرحتها أثناء حصول إيما على الجائزة، وإلقائها خطابها، وهي تقف أمام التليفزيون.
وأرفقت النجمة الصورة المميزة بتعليق كتبت فيه : “مبروك للنجمة إيما ستون وفيلم Moonlight”.
يشار إلى أنّ حفل الأوسكار في دورته الـ89، أُقيم على مسرح “دولبي ثياتر” في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، وقد حصد فيلم La La Land” الذي رُشّح لـ14 جائزة أوسكار، وحصد 6 جوائز في الحفل.

 

لـسوريا الإعلامية | شارل عبدالعزيز