إقتصاد وأعمال: توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الصادرات ورجال الاعمال السوريين في مصر ..والإسكان تبدأ إعادة تأهيل نحو 1500 مسكن بعدرا العمالية

إقتصاد وأعمال: توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الصادرات ورجال الاعمال السوريين في مصر ..والإسكان تبدأ إعادة تأهيل نحو 1500 مسكن بعدرا العمالية


الجمارك تحصّل غرامات بنحو 700 مليون ليرة خلال 40 يوماً :
كشفت مصادر خاصة في المديرية العامة للجمارك أن عدد القضايا المحققة التي تم تسجيلها خلال الفترة الممتدة من 29 كانون الأول 2016 ولغاية 8 شباط 2017 بلغت 821 قضية .
وأضافت المصادر أن قيمة الرسوم المحصّلة خلال الفترة المذكورة بلغت 46.3 مليون ليرة ، أما الغرامات المحصّلة فوصلت إلى 694 مليون و 710 آلاف ليرة مقابل مليارين و 310 ملايين ليرة قيمة الغرامات الغير محصّلة التي تم تحويلها إلى المحكمة المختصة .
وأوضحت المصادر أن المواد الغذائية تصَدّرت قائمة المواد الأكثر تهريباً ثم القطع التبديلية والأدوية والمشتقات النفطية وتحديداً مادة المازوت .
……………………………………………………………..


حمدان يصدر قراراً ينظم آليات استثمار شركات التأمين لأموالها :
أصدر وزير المالية ورئيس مجلس إدارة هيئة الإشراف على التأمين مأمون حمدان قراراً بعدم جواز أن تزيد القيمة الإجمالية للعقارات التي تتملكها شركة التأمين في القطر بهدف استخدامها في مزاولة اعمالها عن 25% من إجمالي حقوق المساهمين مطروحاً منها الأرباح النقدية المقترح توزيعها .
وبحسب القرار يمكن بموافقة مسبقة من مجلس إدارة الهيئة ورفع النسبة المشار إليها إلى 40% بناءً على مبررات تقدمها الشركة ، على أن تسجل تلك العقارات في السجل العقاري أصولاً .
وبيّن مصدر مسؤول في قطاع التأمين أن هذا التعديل يأتي استجابةً لارتفاع أسعار العقارات ، إذ تتم تحديد النسبة الجديدة انطلاقاً من أن مخاطر حقوق المساهمين أقل على شركة التأمين طالما شراء العقارات لا يتعلق بحملة وثائق التأمين ، في حين أن الجزء المتعلق بحملة وثائق التأمين لم يتم تحديده بنسبة على اعتبار أنه استثمار أمن .
……………………………………………………………..


الإسكان تبدأ إعادة تأهيل نحو 1500 مسكن بعدرا العمالية :
أعلن مدير عام المؤسسة العامة للإسكان سهيل عبد اللطيف أن المؤسسة باشرت بإعادة تأهيل 1525 مسكناً متضرراً في مدينة عدرا العمالية ، تنفيذاً لموافقة لجنة إعادة الإعمار في رئاسة مجلس الوزراء .
وأوضح عبد اللطيف أن المؤسسة أبرمت في هذا الإطار عقداً مع لجنة الاضرار الفرعية في محافظة ريف دمشق بقيمة 820 مليون ليرة ، وهو حالياً قيد التصديق من قبل لجنة العقود في رئاسة مجلس الوزراء .
وبيّن مدير المؤسسة أن لجنة إعادة الأعمار أقرت إعادة تأهيل 175 بناء في مدينة عدرا العمالية تضررت خلال الأحداث التي شهدتها وبموجب ذلك أبرمت المؤسسة عدة عقود أخرى مع الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية للدراسة والإشراف ومع الشركة العامة للبناء والتعمير للتنفيذ .
……………………………………………………………..


مذكرة تفاهم بين هيئة الصادرات ورجال الاعمال السوريين في مصر :
وقعّت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات مذكرة تفاهم مع تجمع رجال الاعمال السوريين في مصر ، سعياً لإيجاد شراكة حقيقية بين الهيئة والتجمع بما يحسّن جودة المنتجات السورية المعدة للتصدير إلى مصر .
وتسهم المذكرة التي تم توقيعها في مبنى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في إعداد الخطة السنوية للمعارض السورية الخارجية المقترح إقامتها في مصر والنشاطات الترويجية التي تنظمها كل من الهيئة والتجمع ، وتعميمها على الشركات السورية المهتمة بالعمل مع الجانب المصري المشاركة فيها .
كما تهدف المذكرة إلى تنظيم لقاءات رجال الاعمال الثنائية وأسابيع المنتجات السورية إلى مصر والمساهمة في تذليل العقبات التي تعترض تصدير البضائع السورية إلى مصر .
……………………………………………………………..


مشاريع لتطوير الواقع الخدمي بحلب تكلّف نحو 1.86 مليار ليرة :
اطلع مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي برئاسة عماد خميس على المنجزات المتعلقة بالواقع الخدمي في حلب الهادفة إلى النهوض بالواقع الاقتصادي والمعيشي والخدمي .
وذكر وزير الأشغال العامة والإسكان حسين عرنوس أن المنجزات تضمنت الانتهاء من تجهيز المطار وصيانة 36 مدرسة إضافة إلى عودة 20396 تلميذاً وتلميذةً إلى المدارس .
وأوضح عرنوس أن العمل مستمر لإصلاح خطوط المياه في أحياء حلب وإصلاح مجموعات توليد الطاقة الكهربائية ، مشيراً إلى حفر 3 آبار والبدء في بأعمال الحفر في الخزان التجميعي بمنطقة الفيض ، كما أن العمل مستمر لحفر 24 بئراً أخرين .
……………………………………………………………


أسعار الأدوية إلى ارتفاع جديد والنسبة تصل إلى 400% :
بدأت الصيدليات برفع أسعار بعض الأدوية بناء على نشرات أسعار صادرة عن معامل الأدوية ومصدقة من وزارة الصحة .
وأشار أحد الصيادلة لموقع الاقتصادي أن قوائم أسعار جديدة للأدوية بدأت بالصدور منذ الأمس عبر معامل الأدوية ومن المتوقع أن تستمر حتى الخميس مبيناً أن النسبة الأكبر من الرفع للأدوية المقطوعة على أمل توفرها وعدم استمرار تهريبها لدول الجوار .
وفيما يتعلق بنسب رفع أسعار الأدوية فأوضح أن لا نسبة محددة للارتفاع وخاصة أن النشرات لا زالت مستمرة بالصدور ولكن النسب تراوحت بين 70 إلى 400%
ومن الأدوية التي ارتفع سعرها لأربع أضعاف دواء الغدة eltoxin الذي ارتفع من 250 ليرة إلى 1000 ليرة .
………………………………………………………………..


الحكومة تعفي الصادرات السورية من رسم الإنفاق الاستهلاكي :
وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون اعفاء البضائع المنتجة محلياً في حال تصديرها للخارج من رسم الإنفاق الاستهلاكي بهدف تمكين البضاعة الوطنية من المنافسة في البلد المصدرة إليه .
جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء برئاسة عماد خميس .
وأقر المجلس في اجتماعه منح الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية السورية سلفة مالية تعادل 216 مليون ليرة لصرف الرواتب والأجور ومتمماتها إلى العاملين لديها وذلك عن النصف الأول من العام المجري .
وصادق المجلس على مشروع القانون الخاص بتنظيم الخطة الإنتاجية الزراعية عبر فرض غرامة على كل من قلع أو قطع او نقل أشجار مثمرة دون ترخيص من وزارة الزراعية والإصلاح الزراعي على أن تتراوح الغرامة بين 150-200 ألف ليرة للدونم الواحد .
………………………………………………………………..

أسعار العملات أمام الليرة السورية :
دولار امريكي : 543
يورو : 570
ريال سعودي : 143
دينار اردني : 761
دينار ليبي : 409
درهم اماراتي : 146
دينار بحريني : 1431
ريال عماني : 1400
جنيه مصري : 33
الليرة التركية : 149
دولار كندي : 403
كرون سويدي: 59
كرون نرويجي : 64 .
………………………………………………………………..

 


أسعار الذهب :
أونصة الذهب العالمية : 1256 دولار
اونصة الفضة العالمية : 17.58 دولار
ذهب عيار 21 : 19100 ليرة
ذهب عيار 18 : 16371 ليرة .

 

لـسوريا الإعلامية | ملهم راضي