إقتصاد وأعمال : الحمو يكشف عن الصعوبات التي تواجه الشركات المحلية ..والتجارة الداخلية تلاحق المتاجرين بالمواد المدعومة

إقتصاد وأعمال : الحمو يكشف عن الصعوبات التي تواجه الشركات المحلية ..والتجارة الداخلية تلاحق المتاجرين بالمواد المدعومة


كشف أحمد الحمو أن قيمة الإنتاج الفعلي لكافة الشركات التابعة للوزارة سجلت 176.486 مليار ليرة خلال العام الماضي ، في حين حققت المبيعات 188.32 مليار ليرة ، بينما بلغت قيمة المخازين 33.009 مليار ليرة بحسب الوزير ، مشيراً إلى الصعوبات التي تواجه الشركات كتأمين التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع الاستثمارية وصعوبة تأمين القطع التبديلية اللازمة لبعض التجهيزات والآلات .
كما تعاني الشركات من نقص في بعض المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج الرئيسية وحوامل الطاقة ونقص الكوادر الفنية المتخصصة إضافة إلى قدم الآلات والمعدات وانخفاض الصادرات .
………………………………………………………………..


طالب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبدالله الغربي في قرار له من كافة الوزارات والجهات العامة توجيه العاملين لديهم لشراء السجاد من المؤسسة السورية للتجارة وبالتقسيط لكل أصناف المادة المتوافرة في الصلات والمراكز المخصصة لها .
وحصر الوزير في قراره التقسيط على العاملين الدائمين بسقف 90 ألف ليرة لمدة 18 شهراً ، ويتم سداد قيمة التقسيط وفق شرائح معينة حسب مواصفات السجادة من طول وعرض بسعر 3750 ليرة للشريحة الأولى وانتهاءً ب 7875 ليرة للشريحة الثانية وهذا السعر مخصص للمستهلك مباشرةً .
………………………………………………………………..


تبحث وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إدراج مادة ضمن القانون رقم 14 الناظم لعمل التموين ، والتي تسمح لوزير التجارة بإحالة جرائم الاتجار بالمواد المدعومة من قبل الدولة والمخالفات الجسيمة إلى القضاء العسكري حسب معاون الوزير جمال شعيب.
وتهدف هذه الخطوة إلى زيادة التعاون بين المحكمة ومديريات التجارة الداخلية والإسراع في معالجة المخالفات ، وإصدار الأحكام المناسبة بحق المخالفين وصولاً إلى ضبط السوق وتأمين الاطلاع المستمر للطرفين على الخلاصات القضائية بحق المخالفين الذين أُحيلوا إلى القضاء وكيفية متابعة هذه المخالفات ومعالجتها .
………………………………………………………………..


أقرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية الاستراتيجية التي وضعها مجلس إدارة هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات والتي تنص على موافاة اتحاد غرف التجارة والصناعة والمصدرين والعمال والفلاحين بالمعارض التي ترغب بإقامتها لوضعها ضمن الخطة الترويجية للهيئة .
كما تنص الاستراتيجية على تنظيم معارض جديدة تخصصية في الدول المستهدفة بما يحقق الجدوى الاقتصادية مع إعلام الهيئة بالدورات التدريبية التي تحتاجها تلك الاتحادات لرفع كفاءة العاملين في مختلف القطاعات حسب رئيس الهيئة المهدي الدالي .
ولفت رئيس الهيئة إلى أن مجلس الإدارة وافق على احداث نافذة واحدة للتصدير في مبنى الهيئة لتصديق شهادات المنشأ للصادرات وتسهيل المعاملات المتعلقة بتلك العملية .
تهدف هذه الاستراتيجية وفقاً للدالي إلى تعزيز الإنتاج المحلي وتشجيع انسياب الصادرات السورية إلى الأسواق الخارجية وفق برامج مرنة تلبي الاحتياجات وتستفيد من الميزانية المخصصة لصندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات للعام 2017.
……………………………………………………………….


أصدر رئيس مجلس الوزراء عماد خميس قراراً يقضي بتشكيل إدارة المركز السوري لخدمات الاعتماد.
وأقر خميس تعيين وزير الصناعة رئيساً لمجلس الإدارة إضافة إلى أعضاء ممثلين من عدة وزارات وهيئات نقابية وجمعيات .
ويهدف المجلس إلى الإشراف على عمل المركز في تقديم خدمات الاعتماد وذلك وفقاً لأنظمة وإجراءات العمل الخاصة به على أن تتوافق مع المتطلبات الدولية لإدارة نشاطات اعتماد جهات تقييم المطابقة .
كما يشمل عمل المجلس على اصدار التعليمات الإدارية والتنفيذية اللازمة لتأسيس وتفعيل منظومة الاعتماد في سوريا ويمكنه أيضاً الاستعانة بالخبراء والاستشاريين والعاملين لإنجاز مهامه .
………………………………………………………………..


كشف المدير العام للهيئة العامة والتطوير والاستثمار العقاري أحمد الحمصي عن المناطق التي سيشملها التطوير العقاري في حلب وهما منطقتي الحيدرية وتل الزازير بالإضافة إلى مناطق هي قيد الدراسة حالياً وعددها 4 مناطق في المدينة .
وبحث الحمصي مع محافظ حلب حسين دياب سبل وآليات وتنفيذ مشاريع التطور العقاري في المحافظة مشيراً إلى أن هذا الاجتماع هدفة تسليط الضوء على مناطق التطوير العقاري المحدثة في حلب وبحث الأفكار والمقترحات المقدمة من المعنيين والفنيين للخروج برؤية موحدة .
……………………………………………………………..


قال وزير النفط والثروة المعدنية علي غام أن الورشات الفنية التابعة للوزارة أنهت عملها واعادت كامل كميات الغاز إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية .
وأكد غانم أن الورشات الفنية تمكنت من إعادة كامل كميات الغاز المنتجة من الآبار إلى شبكة الغاز التابعة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية .
وأوضح غانم أن عمليات الإصلاح الجزئية ستستمر لعودة معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى بريف حمص للعمل بكامل طاقته .
……………………………………………………………..


أسعار العملات أمام الليرة السورية :
دولار امريكي : 540
يورو : 570
الليرة التركية : 150
جنيه مصري : 34
ريال سعودي : 142
دينار اردني : 756
درهم اماراتي : 145
ريال قطري : 147
دينار بحريني : 1422
دينار ليبي : 380
دينار كويتي : 1760
ريال عماني : 1392
………………………………………………………………..


أسعار الذهب :
أونصة الذهب العالمية : 1255 دولار
أونصة الفضة العالمية: 17.58 دولار
ذهب عيار 21 : 19100 ليرة
ذهب عيار 18 : 16371 .

 

لـسوريا الإعلامية | ملهم راضي