ارتفاع الأسعار وتذمر المواطنين ..

ارتفاع الأسعار وتذمر المواطنين ..

خاص لـسوريا الإعلامية | نورشان الطواح
يستفيق مواطننا مذعوراً عند الحديث عن الأسعار، فهي الكابوس الضاغط على دخله الحقيقي وهي هاجسه اليومي.
ارتفعت الأسعار في كل شيئ في(الطعام، والطب والدواء والتعليم)مما زاد الناس حيرة في معاشهم فلا يعرفون كيفية التكيف مع هذا الغلاء والتي تجعل المواطن لا حول له ولا قوة.واذا بحثنا في هذه الاسباب،
نجد السبب الرئيسي هو(جشع التجار واحتكارهم لمعظم السلع الإستهلاكية التي لايستطيع المواطن التخلي عنها.
كما يقف وراء الارتفاع في الاسعار التي باتت شبح يلتهم الفقراءفي مجتمعنا (الحصار الاقتصادي) الجائر الذي فرضته بعض الدول على الجمهورية العربية السورية .
وقد ساهم ارتفاع أجور النقل للبضائع في الغلاء وارتفاع مستوى المعيشة وهذا أدى إلى مضاعفة الأسعار حيث نجد الفرق الكبير بين سعر السلعة قي بلدتنا وسعرها في مدينة دمشق.
كذلك يلعب الطقس والظروف المناخية دورا في الغلاء اذ تنقطع حركة المرور من وإلى البلدة لعدة أيام وهذا ما يستغله التجار.
وقد التقينا بعض الناس للتكلم عن الموضوع .
حيث اكد لنا السيد علي عاشور , ان إرتفاع الأسعار بطرق عجيبة اصبح قاسٍ علينا حيث نحتاج الى العمل على مدار الساعة لتأمين لقمة عيشنا,  وكما اكد لنا ابو فراس الغضبان ان الراتب لم يعد يكفي للعاشر من الشهر, حيث نبحث كل شهر الى مورد آخر كي نتمكن من إكمال البقية ,  ونطلب من المسؤولين التدخل لحل الأزمة التي نعيش في ظلها اليوم .
وقال الاستاذ أحمد الداهوك, استاذ مادة الرياضيات ,  يحتاج أطفالنا  حوالي 20 الف ليرة  كمصروف شهري وبمعدل وسطي يحتاج بيتي الى 60 الف مصاريف طعام بمختلف اأواعه غير مواد الشهر التي بتنا  نقتصد فيها  بقدر الإمكان لنكمل حياتنا بأبسط  الاشياء .
وبالتوجه إلى الجانب الآخر ألا وهو الباعة التقينا صاحب إحدى المحال التجارية و قال :  نحن هنا نقوم ببيع السلع بربح بسيط مقارنة  بما نقوم بدفعه لقاء  تكلفة نقل المواد وضرائب المحل وغيرها الأمر الذي يضطرنا لرفع الأسعار , ونحن لسنا سعيدين بذلك لأن هذا الإرتفاع أدى إلى إنخفاض  الإقبال على الشراء , أي ان بضاعتنا تكسد .. وهذه خسارة كبيرة بالنسبة إلينا .
فلاش: ماهو الحل .. وهل سيستمر المواطن في الإنكسار أمام  تأمين حياته المعيشية , ألا يوجد تدابير لإتخاذ بعض الاجراءات لمنع احتكار التجار للمواد الغذائية وخفض الاسعار لبعض السلع مما يتناسب مع دخل المواطن.؟!