زاخاروفا: روسيا تدعم استئناف الحوار السوري السوري في جنيف

زاخاروفا: روسيا تدعم استئناف الحوار السوري السوري في جنيف

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها تدعم استئناف الحوار السوري السوري في جنيف في الـ20 من الشهر الجاري.

ونقل موقع روسيا اليوم عن زاخاروفا قولها في مؤتمر صحفي اليوم .. “ندعم مقترح المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا بشأن استئناف المحادثات بين الأطراف السورية في جنيف برعاية الأمم المتحدة في الـ20 من شباط الجاري” معربة عن أملها في أن “يقدم الشركاء الإقليميون والدوليون لروسيا أكبر مساعدة ممكنة للأطراف السورية في التحضير لهذه الفعالية”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن الممثلين عن روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة الذين أجروا الاثنين الماضي اجتماعا حول الازمة في سورية في العاصمة الكازاخستانية أستانا أنجزوا تقريباً عملية تحديد مناطق انتشار التنظيمات الإرهابية في سوريا والتي لا تخضع لاتفاق وقف الأعمال القتالية.

وفي سياق متصل أعلنت زاخاروفا أن الجانب الروسي سلم المشاركين في اجتماع أستانا مشروعي وثيقتين أعدهما واقترح بحثهما في الجلسات اللاحقة لفريق العمل المشترك مبينة أن “الحديث يدور عن بروتوكول ملحق للاتفاق بشأن آلية تسجيل انتهاكات نظام وقف الأعمال القتالية الذي تم إعلانه في سوريا في كانون الأول 2016 وقواعد تطبيق العقوبات بحق الأطراف التي تخرق الاتفاق”.

وحول العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة أكدت زاخاروفا استعداد موسكو للتعاون الشامل مع واشنطن لافتة إلى أنه يجب في البداية انتظار استكمال عملية تشكيل الإدارة الأمريكية الجديدة.

وقالت زاخاروفا.. إن “التعاون بين البلدين يتطلب وجود أحد في الجانب الآخر للقيام بتنفيذه.. وننتظر تشكيل فريق الخارجية الأمريكية وتحديد موقف الإدارة من الاتجاهات الأساسية للعلاقات الدولية ثم يجب إجراء اتصالات أولية على المستوى الدبلوماسي ونحن مستعدون بعد ذلك للتعاون الشامل مع شركائنا الأمريكيين حول المسائل التي تثير اهتمامنا المتبادل” مشددة على عدم وجود أي اتصالات لروسيا مع الخارجية الأمريكية الجديدة حالياً.