وداعاً لسرطان الدم.. إكتشاف علاج جديد للمرض عن طريق استخراج أنزيم محدد فى خميرة الخباز

وداعاً لسرطان الدم.. إكتشاف علاج جديد للمرض عن طريق استخراج أنزيم محدد فى خميرة الخباز

نشر موقع الطبى الأمريكى “Medical Xpress”، إكتشاف حققه فريق علماء من جامعة ساو باولو الستار عن علاج جديد لسرطان الدم، عن طريق استخراج انزيم محدد فى خميرة الخباز، أو المعروفة باسم “الخميرة البيرة”.
ووفقاً للتقرير، أوضح العلماء أنه تم عمل تجارب فى المختبر على الخميرة البيرة، واكتشفوا قدرتها على قتل سرطان الدم الليمفاوى الحاد أو ما يطلق عليه اسم “ALL”، وهو الشكل الأكثر شيوعا من السرطان فى مرحلة الطفولة.
وقال الدكتور “جيزيل مونتيرو”، أستاذ بالاتحاد الكولومبى بجامعة جنوب المحيط الهادئ والباحث الرئيسى للدراسة، إن إنزيم “L-asparaginase” يمكنه إبادة خلايا سرطان الدم.
وأوضح “مونتيرو” آلية العلاج والتى تعتمد على وقف إنتاج إنزيم “الهليونين” من الخلايا السرطانية، وبالتالى تصبح غير قادرة على تجميع الأحماض الأمينسة التى تغذيها التى تسمى “الأسباراجين”، وإنزيم “L-asparaginase” يستنزف هذه الأحماض الأمينية فى خارج الخلية، ويحولها إلى مادتى “اسبارتاتى” و “الأمونيا”، وهذا يؤدى إلى انخفاض حاد فى مستويات البروتين فى الخلايا الخبيثة ويحفز موت الخلايا السرطانية.
وأضاف العلماء أنه يمكن استخدام الخميرة البيرة لعلاج السرطانات النادرة مثل الليمفاوى، مرض هودجكين، وسرطان الدم الليمفاوى المزمن، والساركومة الميلانينية.