تصفيات أمم أوروبا 2016.. فوز ألمانيا واكتساح بولندي وخسارة البرتغال

استهل المنتخب الألماني لكرة القدم مسيرته في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016) بفوز صعب للغاية 2/1 على ضيفه الاسكتلندي اليوم الأحد في افتتاح مباريات الفريقين بالمجموعة الرابعة بالتصفيات.

واستعاد المنتخب الألماني ، الفائز بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل قبل أقل من شهرين ، بعض اتزانه بعد الهزيمة القاسية 2/4 أمام نظيره الأرجنتيني وديا في الأسبوع الماذي لكنه عانى كثيرا لتحقيق الفوز على ضيفه الاسكتلندي الذي كاد يخرج بنقطة التعادل من هذه المباراة.

وعانى المنتخب الألماني (المانشافت) في غياب العديد من عناصره الأساسية للإصابة إضافة لاعتزال فيليب لام قائد الفريق والمهاجم ميروسلاف كلوزه والمدافع بير ميرتساكر اللعب دوليا بعد الفوز بالمونديال البرازيلي.

وأحرز المنتخب الألماني أول ثلاث نقاط له في التصفيات بينما أكد محاربو المنتخب الاسكتلندي أن الفريق سيكون منافسا قويا على إحدى بطاقات التأهل للنهائيات رغم هذه الهزيمة.

وأنهى المانشافت الشوط الأول لصالحه بهدف نظيف سجله توماس مولر في الدقيقة 18 وتعادل الضيوف في الشوط الثاني بهدف سجله إيكيتشي آنيا في الدقيقة 66 ولكن مولر سجل هدفه الثاني في المباراة وذلك في الدقيقة 70 وقاد فريقه للفوز الثمين.

وشهدت الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع طرد اللاعب الاسكتلندي تشارلز مولجرو لنيله الإنذار الثاني في اللقاء.

ولم تدم البداية الحذرة سوى دقائق قليلة للغاية حيث سيطر بعدها المنتخب الألماني على مجريات اللعب وكان الأفضل انتشارا والأكثر هجوما وسنحت له أكثر من فرصة في الدقائق العشر الأولى لكنه لم يستغلها.

وفي المقابل ، اعتمد المنتخب الاسكتلندي مبكرا على الضغط الدفاعي على أصحاب الأرض في كل مكان بالملعب سعيا لحرمان بطل العالم من الاقتراب من منطقة الجزاء.

ولجأ أندري شورله للتسديد من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة السادسة ولكن
الكرة ذهبت خارج القائم.

وبعدها بدقيقتين ، قابل مولر الكرة العرضية القادمة من الناحية اليسرة بضربة رأس ولكن الكرة ذهبت بجوار المرمى على يمين الحارس الاسكتلندي.

وفي المقابل ، لم يستطع المنتخب الاسكتلندي الوصول إلى منطقة الجزاء الألمانية بشكل جدي في الدقائق الأولى.

وكانت الفرصة الأولى للمنتخب الاسكتلندي في الدقيقة 13 وأنهاها باري بانانا بتسديدة رائعة بيسراه من داخل منطقة الجزاء ولكن بينديكت هوفيديس مدافع ألمانيا تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة إلى ركنية لم تستغل جيدا.

وألغى الحكم هدفا لاسكتلندا في الدقيقة التالية حيث كان بانان متسللا قبل أن تصل إليه الكرة.

ورد اللاعب الألماني إيريك ديرم بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 16 أبعدها الحارس الاسكتلندي ديفيد مارشال بصعوبة إلى ركنية لم تستغل.

لكن المحاولات الهجومية الألمانية أسفرت أخيرا عن هدف التقدم اثر كرة عرضية لعبها سيباستيان رودي من الناحية اليمنى وقابلها مولر وسط ثلاثة مدافعين بضربة رأس ساقطة عبرت من فوق الحارس وتهادت داخل مرمى الضيوف في الدقيقة 18 .

وواصل المنتخب الألماني سيطرته على مجريات اللعب وسدد ماركو ريوس كرة من
مسافة قريبة لكنها افتقدت للقوة اللازمة وأمسكها الحارس بثبات.

وعاند الحظ المنتخب الألماني في الدقيقة 27 عندما سدد ريوس كرة صاروخية من مسافة بعيدة تصدى لها الحارس بصعوبة وحاول شوراه متابعة الكرة إلى داخل المرمى ولكن الأرض انشقت عن أحد المدافعين ليبعد الكرة قبل عبورها خط المرمى.

وشهدت الدقيقة 42 فرصة خطيرة للغاية للمنتخب الألماني اثر هجمة سرؤيعة وتمريرة عرضية لعبها شورله من الناحية اليسرى ومرت الكرة من أمام ماريو جويتزه المندفع أمام المرمى ثم أبعدها الحارس بأطراف أصابعه ليمنع مولر من تسديدها.

ورد الضيوف بهجمة خطيرة في الدقيقة 44 أنهاها إيكيتشي آنيا بتسديدة ماكرة ولكن حارس المرمى الألماني مانويل نيوير تصدى للكرة بثبات لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب الألماني بهدف نظيف.

وبدأ المنتخب الاسكتلندي الشوط الثاني بحماس شديد وكاد يسجل هدف التعادل في الدقيقة 47 اثر هجمة سريعة وخطيرة مرر منها آلان هوتون الكرة إلى ستيفن نايسميث الذي هيأ الكرة لنفسه وسددها من حدود المنطقة لترتطم الكرة بالقائم وتخرج لضربة مرمى على يمين نيوير.

وأيقظت هذه الفرصة المنتخب الألماني وتبادل الفريقان الهجمات في الدقائق التالية لكن دون ترجمة أي من الفرص إلى أهداف.

وسنحت الفرصة للضيوف في الدقيقة 60 اثر هجمة سريعة وتمريرة عرضية رائعة من الناحية اليسرى وصلت إلى نايسميث الخالي من الرقابة داخل منطقة الجزاء ولكنه سددها قوية دون تركيز لتذهب بعيدا عن المرمى.

ورد المنتخب الألماني بهجمة خطيرة في الدقيقة 61 ولكن الحارس الاسكتلندي
تصدى لتسديدة ريوس وأخرجها لركنية قابلها هوفيديس بضربة رأس لم تسفر عن
شيء.

ودفع المنتخب الألماني ثمن الفشل في تعزيز تقدمه حيث استقبلت شباكه هدف التعادل في الدقيقة 66 اثر هجمة سريعة وصلت منها الكرة إلى آنيا بعد خط وسط الملعب لينطلق بها سريعا ويصل إلى منطقة الجزاء دون أن يلحق به أي مدافع ألماني ليسدد اللاعب الكرة في شباك الحارس الألماني نيوير.

لكن فرحة الضيوف بالهدف لم تدم طويلا حيث رد المنتخب الألماني بهدف التعادل في الدقيقة 710 اثر ضربة ركنية وصلت منها الكرة إلى مولر وسط ارتباك دفاعي واضح داخل منطقة جزاء اسكتلندا ليلعب مولر الكرة إلى داخل المرمى.

وكاد جويتزه يسجل هدف الاطمئنان في الدقيقة 74 وسط ارتباك مشابه داخل
منطقة جزاء اسكتلندا ولكن الحارس أمس الكرة.

ولم يتغير الحال فيما تبقى من المباراة وإن زادت وتيرة الخشونة من لاعبي الفريقين لتسفر عن طرد اللاعب الاسكتلندي مولجرو في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة لنيله الإنذار الثاني في اللقاء.

وفي مباراة أخرى خسر منتخب جبل طارق المغمور لكرة القدم امام نظيره البولندي صفر-7 اليوم الاحد في فارو (البرتغال) في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل كميل غروسيسكي الهدف الاول في الدقيقة 11 بتسديدة من نحو 25 مترا استقرت في اسفل الزاوية اليسرى، وبه انتهى الشوط الاول.

ونزل المنتخب البولندي بكامل ثقله في الشوط الثاني، واضاف 4 اهداف في اول 13 دقيقة استهلها غروسيسكي (47)، فيما تكفل روبرت ليفاندوفسكي بالثاني (50) والثالث (53)، وسجل لوكاس شوكالا الرابع (58).

واختتم ليفاندوفسكي المهرجان بالهدفين السادس (86) والسابع (90+2) مكملا السبور هاتريك الشخصية.

وكانت جورجيا خسرت امام ضيفتها جمهورية ايرلندا 1-2.

سقط منتخب البرتغال لكرة القدم، وصيف بطل نسخة 2004، امام نظيره الالباني صفر-1 اليوم الاحد في لييريا في الجولة الاولى من منافسات المجموعة التاسعة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل بيكيم بالاي (52) الهدف.

وغاب عن المنتخب البرتغالي نجم ريال مدريد الاسباني وافضل لاعب في اوروبا والعالم، قائده كريستيانو رونالدو لاصابته في الحالب.

وكانت الدنمارك فازت على ارمينيا 2-1 في افتتاح منافسات المجموعة اليوم ايضا.

خسر منتخب جرز فارو لكرة القدم امام نظيره الفنلندي 1-3 اليوم الاحد في تورشافن في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وفاجأ كريستيان هولست الضيوف في الشوط الاول بهدف السبق في الدقيقة 41.

وفي الشوط الثاني، عادل ريكو ريسكي للفريق الزائر (53)، ووضعه ريسكي نفسه في المقدمة (79)، واكد رومان ايريمنكو الفوز بالهدف الثالث بتسديدة من خارج المنطقة (83).

وكانت المجر خسرت امام ايرلندا الشمالية 1-2.

سقط منتخب اليونان لكرة القدم، بطل نسخة 2004، امام نظيره الروماني صفر-1 اليوم الاحد في اثينا في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السادسة ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.

وسجل سيبريان ماريكا الهدف في وقت مبكر من ركلة جزاء تسبب بها خوسيه كوليفاس باعاقته الكسندرو تشيبسيو (10). وكانت المجر خسرت امام ايرلندا الشمالية 1-2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.