المشهد العراقي : القوات العراقية تتمكن من بسط سيطرتها على كامل الساحل الأيسر للموصل ..و مجلس النواب يحدد موعداً لإستجواب عدد من الوزراء في قضايا فساد

المشهد العراقي : القوات العراقية تتمكن من بسط سيطرتها على كامل الساحل الأيسر للموصل ..و مجلس النواب يحدد موعداً لإستجواب عدد من الوزراء في قضايا فساد

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي عن تحرير كامل الساحل الأيسر للموصل و حيا الروح القتالية العالية و المهنية للمقاتلين في جبهات القتال أثناء عمليات التحرير.
وزارة الدفاع العراقية أعلنت من جانبها عن تحرير كامل الساحل الأيسر و ان خططها لتحرير الساحل الأيمن كاملة و انها منتظرة ساعة الصفر لانطلاقها و ان أولى أهدافها هي مطار الموصل الدولي و معسكر الغزلاني جنوب الساحل الأيمن.
اما قوات الحشد الشعبي فقد قامت بعمليات تحرير الساحل الأيسر للشرقاط محررة أربعة قرى على محور بغداد تكريت قيارة الموصل.
أحمد الاسدي الناطق باسم قوات الحشد الشعبي قال في تصريح صحفي إن تلك القوات حررت تلك القرى و انها انجزت 70 % من عملياتها لتأمين طريق إمدادات القوات العراقية أثناء عمليات التحرير.
أمنيا .. سمع دوي إنفجار وسط العاصمة بغداد و قد تضاربت الأنباء عن سبب الانفجار عمليات بغداد قالت بلسان الناطق باسمها العميد سعد معن إن سبب الانفجار نجم عن عبوة ناسفة انفجرت في إحدى السيارات الموجودة في إحدى معارض بيع السيارات في منطقة النهضة مخلفة أضرارا مادية لهذا المعرض بينما تحدثت مصادر أمنية عن انفجار سيارة مفخخة في منطقة المعارض لبيع السيارات في النهضة وسط بغداد
سياسياً .. رفع مجلس النواب العراقي جلسته إلى الخميس المقبل بعد إخفاق على تصويت قانون الانتخابات و اعتبار سهل نينوى منطقة منكوبة و جدد المجلس موعداً لاستجواب وزراء الزراعة و الصحة و رؤساء الهيئات المستقلة وهي الإعلام و النزاهة و مفوضية الانتخابات في ملفات فساد ويعاني العراق منذ الغزو الأمريكي من المحاصصة السياسية التي تسببت في تعطيل عدد من القوانين تخدم المواطن العراقي.
و في سياق آخر أعلن زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر عن تشكيل فرقة عسكرية لتحرير القدس من الاحتلال الصهيوني و غلق السفارة الأمريكية في بغداد وقال الصدر في جواب لعدد من أسئلة أتباعه إنه يعتزم تشكيل هذه الفرقة القتالية و الضغط سياسياً و شعبيا على الحكومة العراقية لغلق السفارة الأمريكية في بغداد في حالة قيام الإدارة الأمريكية بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رد على تصريح السيد الصدر إن للحكومة العراقية ردها المناسب في حالة قيام الإدارة الأمريكية في هذا الموضوع و ننصح الجانب الأمريكي بالابتعاد عن استعداء العرب والمسلمين لكونها إدارة جديدة.

 

لـسوريا الإعلامية | ميثم العاملي