النشرة المسائية :إنتهاء اليوم الأول من محادثات أستانة بشكل إيجابي .. وتفاصيل التحقيقات مع أطفال داعش المحتجزين في كردستان العراق

النشرة المسائية :إنتهاء اليوم الأول من محادثات أستانة بشكل إيجابي .. وتفاصيل التحقيقات مع أطفال داعش المحتجزين في كردستان العراق

اعتداء إرهابي بالقذائف يودي بحياة طفلة و5 اصابات في بلدة الفوعة المحاصرة:
استشهدت طفلة وأصيب 5 أشخاص بجروح نتيجة قذائف صاروخية أطلقتها المجموعات الإرهابية على بلدة الفوعة المحاصرة في ريف إدلب الشمالي.
وأفادت مصادر أهلية لسانا بأن المجموعات الإرهابية المنتشرة في ناحية بنش استهدفت بعدد من قذائف الهاون والصاروخية الأحياء السكنية في بلدة الفوعة المحاصرة في ريف إدلب الشمالي.
ولفتت المصادر إلى أن الاعتداءات الإرهابية تسببت “باستشهاد طفلة وإصابة 5 أشخاص بجروح بينهم طفلة وامرأتان وأضرار مادية بمنازل المواطنين والممتلكات العامة والخاصة”.
ويعانى أهالي بلدتي كفريا والفوعة شمال مدينة إدلب بنحو 10 كم من حصار خانق تفرضه عليهم التنظيمات الإرهابية منذ أكثر من عامين إضافة إلى تعرضهم لاعتداءات إرهابية متكررة بالقذائف الصاروخية والهاون والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العديد من الأشخاص.

بوغدانوف وسلوتسكي يبحثان مع ممثلي منصة دمشق للمعارضة الوضع في سورية والجهود الرامية لتسوية الأزمة :

بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي مع ممثلي منصة دمشق للمعارضة السورية والتي تضم أحزاب المعارضة الداخلية وقوى المجتمع المدني السوري الوضع في سورية والجهود الروسية الرامية إلى التوصل إلى تسوية سياسية عبر جمع أطراف المعارضة للدخول في حوار مع الحكومة السورية لإيجاد حل للأزمة.

وأكد بوغدانوف أن سورية هي من الأولويات الكبرى في جدول أعمال السياسة الخارجية الروسية ولذلك يلتقي المسؤولون الروس مختلف الأحزاب في المجتمع السوري ويحرصون على تطوير العلاقات معها على مختلف المستويات مشيرا إلى أن العلاقات الروسية السورية ليست “بنت الأمس بل هي عريقة وتاريخية”.

وقالت الأمين العام لحزب الشباب الوطني للعدالة والتنمية بروين إبراهيم في لقاء مع مراسل سانا في موسكو “إن اجتماع وفد منصة دمشق مع بوغدانوف جرى بالتزامن مع بدء اجتماع أستنة بهدف التأكيد على أن الحوار السياسي يجب أن يقرره السوريون أي القوى السياسية في الداخل السوري”. وأضافت إبراهيم “قدمنا رسالة من الشعب السوري توضح أن اجتماع أستنة هو فقط للمصالحة ورمي السلاح نظرا لغياب الرؤية الواضحة والفكر السياسي لدى المسلحين للخروج من الأزمة كما قدمنا رؤية منصة دمشق المؤلفة من الأحزاب والقوى السياسية والمجتمع المدني والأهلي حتى تكون هي من تشارك في وضع الرؤية السياسية للخروج من الأزمة”.

بدوره اعتبر فيصل عزوز العضو في منصة دمشق لقاء الوفد مع بوغدانوف مهما للغاية وقال إن “مباحثاتنا معه كانت صريحة وجادة ونحن كمنصة دمشق ولجنة متابعة الحوار الوطني جئنا لنقل رؤية واضحة وسليمة عن تمسك كل أعضاء منصة دمشق بالحوار السوري السوري وألا تكون هناك تدخلات من أي جهة أجنبية”.

وأضاف عزوز إن “بوغدانوف كان متفهما للحالة السورية بشكل جيد وكان اللقاء مفيدا وضروريا ونحن نرحب بكل من يلقي سلاحه ويأتي إلى سورية الوطن الأم للجميع”. وأكد الشيخ محمد خير جاسم النادر عضو مجلس الشعب أن اللقاء مع بوغدانوف كان وديا ومهما حيث أوضح نائب وزير الخارجية الروسي جوهر المحادثات التي تجري بصدد الأزمة في سورية وعن ضرورة أن يكون الحل سوريا سوريا وعلى الأراضي السورية.

وقال النادر “نحن في منصة دمشق نعرب عن تمنياتنا لأصدقائنا الروس النجاح والتوفيق في جهودهم المميزة نحو سورية”.

من جانبها قالت الأمين العام لحزب سورية الوطن وأحد أعضاء منصة دمشق مجد نيازي “كان لقاؤنا مهما جدا وتطرقنا فيه لأمور كثيرة بكل شفافية في الطرح يقابلها شفافية في الأجوبة وحاولنا الاستفسار عن موقف الأتراك ومدى جديتهم في محاربة الإرهاب نظرا للمخاوف من الموقف التركي وأكدنا خطورة الإرهاب على سورية والمنطقة برمتها”. ووصف طارق الأحمد عضو المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي عضو منصة دمشق اللقاء مع بوغدانوف وسلوتسكي بالمستفيض حيث تم فيه عرض الرؤية الروسية وتبادل الآراء حول ماهية الحوار السوري السوري وكيف يجب أن يكون.

وقال الأحمد “إننا في أستنة أمام فصائل مسلحة نعتبرها بحكم القانون الدولي إرهابية”. وأضاف الأحمد إن “بوغدانوف أكد لنا أن الحوار السوري السوري سيكون للطيف السياسي للأحزاب القديمة والجديدة ولقوى المجتمع المدني بمشاركة حقيقية من أجل عقد هذا الحوار”.

وقال الأمين العام لحزب الشباب الوطني السوري ماهر مرهج إن “اللقاء كان مهما بالنسبة لنا كمعارضة وطنية تشارك في منصة الحوار وتناول الحديث الحوار الوطني والسبل والآليات التي نراها نحن في الداخل للتخلص من الأزمة وكيفية استمرار الحوار”.

وأكد مرهج أن الجميع اليوم يريد الحل وأن الحكومة السورية إيجابية جدا في الذهاب إلى كل المحافل الدولية من أجل الحل ولابد أن نقيم حوارا حقيقيا يكون فيه السوريون هم الأساس. وأشار حسين الراغب عضو مجلس الشعب إلى أن اللقاء مع بوغدانوف كان مثمرا وبناء وصريحا سادته الشفافية من كلا الطرفين. وقال الراغب “تقدمنا برؤية حول المناطق المحاصرة في الفوعة وكفريا وديرالزور وطالبنا الأصدقاء الروس بأن يعملوا بجد في هذه المناطق لفك الحصار عن سكان هذه المدن المحاصرة من المجموعات الإرهابية والتي لا يهتم بها مجلس الأمن الدولي ولا يدين حصارها”.

البطريرك أفرام الثاني: جميع السوريين يرغبون بعودة الأمن والسلام لوطنهم

أقامت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس بدمشق اليوم حفل استقبال لرؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين بدمشق بمناسبة العام الميلادي الجديد . وقال قداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم إن “السوريين جميعا يرغبون في عودة الأمن والسلام إلى ربوع سورية”.

وأضاف البطريرك أفرام الثاني: إن الشعب السوري استطاع بدم شهدائه والتضحيات التي قدمها ومن خلال انتصارات جيشنا الباسل تحرير حلب. وقال البطريرك إن “ما يسعدنا هذا العام هو عودة دبلوماسيين جدد إلى سورية” مشيرا إلى أنه يجب أن تكون الدول الأوروبية على تواصل مع الشعب والحكومة السورية.

ولفت البطريرك أفرام الثاني إلى أن حفل الاستقبال اليوم “فرصة لكي نسمع الدول الأجنبية صوتنا السوري الذي يطالب بأن تتعاون الدول مع الحكومة السورية حتى يتحقق الحل السياسي للأزمة في سورية” ولاسيما “أن الإرهاب الذي تعانيه سورية طرق أبواب المدن الأوروبية وهم بالتالي بحاجة إلى سورية وجهودها وخبرتها في مكافحة الإرهاب”.

وختم البطريرك أفرام الثاني بالتأكيد على أن الشعب السوري يريد السلام والأمان لكل العالم وألا يكتوي أي إنسان بنار الإرهاب رغم أن سياسات بعض الحكومات الغربية هي التي دعمت الإرهاب وجلبت الضرر والأذى له ولوطنه.

استشهاد 5 من قوات الأمن المصري برصاص مجهولين :

استشهد 5 جنود من قوات الأمن المصري برصاص عناصر مسلحة مجهولة، في أثناء عودتهم من إجازة شهرية مستقلين سيارة أجرة على طريق الحسنة – نخل بوسط سيناء.
مصادر أمنية أوضحت أن سيارة يستقلها مسلحون رصدت تحركات سيارة الجنود واستوقفتها، ومن ثم قاموا بإطلاق النار على الجنود الخمسة ولاذوا بالفرار.
ولفتت المصادر إلى أن جثث الجنود نقلت إلى مستشفى السويس العام، فيما بدأت القوات الأمنية عملية بحث وتحري لمعرفة الجهة المنفذة.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.
يشار إلى أن القوات الأمنية المصرية تتهم في مثل هذه العمليات الإرهابية جماعة “ولاية سيناء” التي بايعت‭ ‬تنظيم “داعش” الارهابي عام 2014.

الجيش الجزائري يدمر مخبئاً للجماعات المتطرفة :
كشف بيان لوزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الإثنين، أن الجيش الجزائري، دمر مخبئًا للمتطرفين واستعاد أربع قذائف هاون وكمية من المواد المتفجرة، فيما تم توقيف ثلاثة عناصر دعم للجماعات المتطرفة.

ونفّذت هذه العمليات المنفصلة حسب البيان بكل من محافظة بومرداس وتيزي وزو وبجاية شرق الجزائر.

وجاء في البيان إنه “في إطار مكافحة التطرف وبفضل استغلال المعلومات، دمّرت مفارز للجيش الجزائري، يوم 22 يناير/كانون الثاني 2017، مخبئًا للمتطرفين واستعادت أربع (04) قذائف هاون وكمية من المواد المتفجرة”.

وذكر البيان أنه توقيف ثلاثة (03) عناصر دعم للجماعات المتطرفة، وذلك على إثر عمليات منفصلة نفذتها بالولايات ذاتها.

سلطات كردستان تحتجز 45 طفلاً جندهم داعش :
أعلن مدير سجن الأحداث والنساء في مدينة دهوك في إقليم كردستان العراق اليوم الاثنين، أن المعارك ضد تنظيم “داعش” أسفرت عن اعتقال أعداد من عناصر التنظيم والمتعاونين معه، بينهم 45 فتى جندهم التنظيم ويطلق عليهم “أشبال الخلافة” وهم محتجزون لديه في السجن.

وأضاف مدير سجن الأحداث والنساء، زكي صالح موسى، في تصريح تابعته “العرب اليوم” ان لدينا في السجن 45 طفلاً محتجزاً بتهم تتعلق بالإرهاب جندهم تنظيم (داعش) ودرّبهم ليصبحوا مقاتلين في صفوفه، وهم من خلفيات قومية ودينية مختلفة، بينهم عرب وكرد وشبك، وأحدهم أصله إيزيدي أجبره داعش على اعتناق الإسلام”.

ويطلق على الأطفال والفتيان الصغار، الذين يجندهم “داعش” ويدربهم على السلاح ويدفعهم لتنفيذ عمليات قتل وعرضها في فيديوهات على حسابات تابعة له على مواقع التواصل الاجتماعي، اسم “أشبال الخلافة”، وهم مجندون دون سن العاشرة وحتى سن المراهقة.

وأوضح مدير السجن أن “الأطفال المعتقلين بتهمة الانتماء لتنظيم داعش تعرضوا لعمليات غسل دماغ، لدرجة أن قسماً منهم وحتى بعد اعتقاله وسؤاله إن كان نادماً على العمل مع داعش يقول إنه غير نادم”.

ودعا مدير السجن المنظمات الدولية المختصة بالأطفال، وحكومة إقليم كردستان، للتعامل مع هذا الموضوع عبر برنامج يتضمن إعادة تأهيل هؤلاء المجندين الصغار لمساعدتهم على التخلي عن الأفكار والسلوكيات المتطرفة، التي تعلموها على يد مسلحي “داعش”.

ونقل مدير السجن بعض الروايات المخيفة عما تعرض له هؤلاء الأطفال أثناء وجودهم مع التنظيم، عن أساليب التدريب العسكري، بينها ممارسة القتل وأكل اللحم البشري نيئاً.

ويعد موضوع المعتقلين من عناصر “داعش” والمتعاونين معه لدى سلطات إقليم كردستان من الملفات الحساسة، التي تكلف السلطات نفقات كبيرة بسبب عددهم الكبير، والحاجة إلى أماكن تستوعب أعدادهم، إلى حين عرض قضاياهم على المحاكم المختصة.

وكشف مسؤول في حكومة إقليم كردستان عام 2016 عن وجود أكثر من 9000 من عناصر “داعش” ومؤيديه في سجون الإقليم، يجري التحقيق معهم ومحاكمتهم.

إنتهاء اليوم الأول من مفاوضات أستانة :

أكد رئيس الوفد الروسي إلى أستنة ألكسندر لافرينتييف أن أطراف المفاوضات السورية التزمت بنهج بناء خلال المفاوضات، واصفا أجواء اليوم الأول بين الطرفين بـ”الايجابية”.
وفي حديث للصحفيين عقب اللقاء الثلاثي الروسي – التركي – الإيراني الذي استمر لأكثر من ساعتين، أشار لافرينتييف إلى أنه “لم تتوفر إمكانية في أستنة لتنظيم لقاءات مباشرة بين دمشق والمعارضة المسلحة”.
لافتا إلى أن “روسيا عقدت في أستنة اجتماعا خاصا مع وفد الجمهورية العربية السورية، وأن دمشق تبدي تفهمها الكامل بالوضع”، مؤكدا أنه لم يتم الاتفاق بعد حول مسألة اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية والفصل بين الميليشيات المسلحة والإرهابيين ومحاربة الإرهاب بشكل مشترك.
وأضاف: “يجري بحث نص البيان الختامي للمفاوضات حول سورية وسيتم عرضه على المشاركين والتوافق حوله يوم غد الثلاثاء”، مشيرا إلى أن انطلاق المفاوضات في أستنة يعطي فرصة للأمل في سبيل تحقيق “مستوى جديد جذري في العملية التفاوضية”.
بدوره أعلن مستشار وفد الميليشيات المسلحة المشاركة في أستنة، يحيى العريضي، أن المباحثات ستستأنف يوم غد الثلاثاء في حوالي الساعة الـ 10 أو 11 صباحا، حسب التوقيت المحلي، مضيفا للصحفيين: “نحن متفائلون دائما، لأننا مؤمنون بسورية”.
ومن المفترض أن تكون مفاوضات أستنة تمهيدا لانطلاق مفاوضات جنيف المقرر عقدها في الثامن من شباط المقبل