هذا ما وعد به ترامب قبيل تنصيبه ..

هذا ما وعد به ترامب قبيل تنصيبه ..

وصل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مساء الخميس إلى واشنطن، على متن طائرة رسمية هبطت في قاعدة أندروز الجوية عشية تنصيبه الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة. ومن المقرر أن يضع ترامب رفقة زوجته ميلانيا، إكليلاً من الزهور على مقبرة أرلينغون الوطنية قبل أن يعبر نهر بوتوماك ليدلي بتصريحات عند نصب لينكولن الذي سيكون مسرحاً رئيسياً للاحتفالات التي تسبق تنصيبه.

وتجري ترتيبات التنصيب، أمام مبنى الكونغرس في واشنطن، وسط استعداد أمني استثنائي كثيف تحسباً لأي هجوم، إذ يتوقع أن ينتشر قرابة 28 ألف عنصر أمن لحماية الحفل.

ويرتقب أن تكون المنطقة التي يقام فيها حفل تنصيب ترامب مغلقة بشكل معزز، أكثر مما كان الوضع عليه قبل أربع سنوات، وفق ما أوضح وزير الأمن القومي الأميركي، جيه جونسون في تصريحات سابقة. كما أوضح جونسون أن تلك المنطقة “ستكون محمية بشكل أكبر بشاحنات وعوائق اسمنتية لمنع عبور الآليات غير المرخص لها” بالدخول.

وتوافد على العاصمة الأميركية ضيوف كبار من مجالات السياسة والاقتصاد والديبلوماسية، لأجل حضور أداء ترامب اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للبلاد.

وقد وعد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامبالامريكيين، خلال خطاب ألقاه في واشنطن، قبيل ساعات من تنصيبه، بتغير الواقع السياسي ورفع سقف الحريات في أمريكا.

وقال ترامب في ختام حفل تم تنظيمه في واشنطن أمام الآلاف من مناصريه: “سنقوم بتوحيد بلادنا”، كما وعد بالعمل على أن تكون “أمريكا عظيمة للجميع” وأن يتجلى ذلك “في كل مكان في البلاد. وهذا يشمل المراكز الحضرية، هذا يشمل الجميع”، وتابع”لم يسبق أن كانت هناك حركة من هذا القبيل”، في إشارة إلى صعوده الذي كان غير متوقعا إلى أعلى هرم السياسة الأمريكية”.
واضاف الرئيس الأمريكي الجديد أنه “في الشهر الأخير من الحملة (الانتخابية) كنا نعلم أن شيئا مميزا كان يحصل”، موضحا أن “الاستطلاعات كانت بدأت بالصعود لكنهم لم يريدوا أن يصدقوننا لأنهم نسونا”، وقال: “حسنا، أنتم لستم منسيين”، مضيفا: “أعدكم بأن الأمور ستتغير”. وواصل حديثه بالقول: “أعدكم بأنني سأعمل بجهد. سنعيد وظائفنا. لن نسمح بعد الآن للبلدان الأخرى بسرقة وظائفنا. سنقوم بتطوير جيشنا الكبير، سنعزز حدودنا. سنقوم بأشياء لم يتم تحقيقها منذ عقود كثيرة”.
وتحدثت ميلانيا ترامب خلال الحفل الذي أقيم تحت شعار “لتصبح أمريكا بلدا عظيما مرة أخرى”، قائلة “غدا سوف نبدأ العمل”.

يذكر أن نحو 60 نائباً ديمقراطيا في مجلس النواب الأميركي يقاطعون ، حفل تنصيب ترامب، هذا العام، فضلاً عن شخصيات فنية من هوليود أعربت عن رفضها لمواقف الرئيس الأميركي إزاء أقليات دينية وعرقية، خلال حملته الرئاسية.

وزادت أسعار الحجز في فنادق واشنطن، خلال أيام التنصيب، لاسيما القريبة من مبنى الكونغرس أو المطلة عليه، ففي فندق “فور سيزن”، مثلاً، وصل سعر الجناج الفاخر، إلى 14 ألف دولار لليلة الواحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.