ترامب يهاجم الناتو ويحدد شرط رفع العقوبات عن روسيا

ترامب يهاجم  الناتو ويحدد شرط رفع العقوبات عن روسيا

اعتبر الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، أن الناتو منظمة عفا عليها الزمن، مشيراً الى أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ارتكبت “خطأ كارثيا” بسياسة السماح لمليون لاجئ بالتدفق على بلادها.

وأشار ترامب، في مقابلة مع صحيفة “تايمز”البريطانية، أجريت مساء الأحد، 15 يناير/كانون الثاني، إلى “ضرورة التقليص الملموس للأسلحة النووية”على المستوى العالمي، وأضاف إن رفع العقوبات عن روسيا، مقابل اتفاق ثنائي في هذا المجال، قد “يؤدي إلى نتائج ستجعل كثيرا من الناس رابحين”.

وفي ذات السياق أعلن الفريق يفغيني بوجينسكي، مدير إدارة المعاهدات والاتفاقات الدولية السابق بوزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن روسيا قد تقبل اقتراح الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، حول خفض الترسانة النووية من 1550 رأساً حتى 1000 رأس نووي، وتابع بوجينسكي قائلاً.. إن ذلك قد يتم بشرط أن يتضمن الاتفاق الخاص بذلك بنوداً تمنع الولايات المتحدة الأمريكية من الحصول على التفوق الاستراتيجي عن طريق نشر القوات الفضائية وأنظمة الدرع الصاروخي. وقال الفريق بوجينسكي لوكالة “نوفوستي” الروسية، اليوم: “من وجهة نظري، بإمكاننا أن نقوم بخفض عدد الرؤوس النووية من 1550 رأسا إلى 1000 رأس. هذا يمكن من الناحية النظرية، ولكن بشرط إيجاد حل لقضية الدرع الصاروخي ومسالة نشر القوات في الفضاء. وإلا ستكون النتيجة بالنسبة لروسيا نزع السلاح من جانب واحد .

إلى ذلك انتقد الرئيس الأمريكي المنتخب حلف الناتو واصفا إياه بالمنظمة المتقادمة، وقال ترامب: ” الناتو منظمة عفا عليها الزمن”، وأضاف ” فقط 5 من دول الناتو تنفق على الدفاع بشكل معقول وكاف”.

واعتبر ترامب إن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ارتكبت “خطأ كارثيا” بسياسة السماح لمليون لاجئ بالتدفق على بلادها. ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله “أعتقد أنها (ميركل) ارتكبت خطأ كارثيا يتمثل باستقبال جميع اللاجئين غير الشرعيين وجميع الناس من أينما أتوا”.

ومن المقرر أن يسلتم ترامب مهامه بشكل رسمي في حفل تنصيب سيقام يوم العشرين من الشهر الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.