التعليم العالي تصدر إعلان المفاضلة العامة والمفاضلات الخاصة

أصدرت وزارة التعليم العالي أمس السبت إعلان المفاضلة العامة والمفاضلات الخاصة “ذوو الشهداء-المعاقون جسميا-أبناء أعضاء الهيئة التدريسية” ومفاضلة الثانويات المهنية للطلاب السوريين ومن في حكمهم للعام الدراسي 2014-2015.

وبينت الوزارة الحدود الدنيا لمجموع الدرجات المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة العامة والمفاضلات الخاصة في المحافظات الشرقية على أن يبدأ التقدم للاشتراك في المفاضلة اعتبارا من يوم الأحد الواقع في 14-9 -2014 ولغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الواقع في 25-9 -2014 على ان يتم استقبال الطلاب يوميا ضمن فترة التسجيل من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية والنصف ظهرا باستثناء يومي الجمعة والسبت.

وحددت الوزارة في إعلانها الأحكام العامة وشروط الالتحاق بالجامعات “دمشق حلب تشرين البعث الفرات” والمعاهد التابعة لمختلف وزارات الدولة ومفاضلة التعليم الموازي للطلاب السوريين ومن في حكمهم.

وحدد الإعلان شروط التقدم للمفاضلة العامة والأوراق المطلوبة بأن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية في دورتي عام 2014 “الأولى أو الثانية” بمجموع درجات بعد طي مادة التربية الدينية ودرجة إحدى اللغتين “الانكليزية أو الفرنسية” لا يقل عن الحد الأدنى المقرر في الإعلان عن كل اختصاص.

كما تضمن الإعلان الوثائق المطلوبة للتقدم لمفاضلة المحافظات الشرقية من أبناء محافظات “الرقة والحسكة ودير الزور” والوثيقة الخاصة بالتفوق الرياضي للراغبين بالتقدم لمفاضلة كلية التربية الرياضية على أساس التفوق الرياضي.

وشمل الإعلان الأوراق المطلوبة للمفاضلات الخاصة بأبناء وأشقاء وأزواج شهداء الحرب والعمليات الحربية وأبناء وأشقاء وأزواج شهداء أحداث الأمن الداخلي وأبناء مقعدي الحرب والعمليات الحربية وأبناء مقعدي أحداث الأمن الداخلي لمن كان عجزه كليا.

وحدد الشروط الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات السورية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 وأعضاء هيئة البحث العلمي في مركز الدراسات والبحوث العلمية وأبناء أعضاء هيئة التدريس في المعاهد العليا المرتبطة بوزير التعليم العالي.

وشمل الإعلان المفاضلة الخاصة بالطلاب المعاقين بإعاقات “سمعية وحركية وبصرية بمن فيهم المكفوفون” على أن يقوم الطلاب المعاقون والمكفوفون الراغبون بالتقدم لهذه المفاضلة إجراء الفحص الطبي ضمن المواعيد والأماكن المحددة في الإعلان.

وأوضح الإعلان الشروط العامة للمسابقات والمقابلات في الكليات والمعاهد بعد تحقيق الحد الأدنى المطلوب من الدرجات للراغبين بالتقدم إلى المفاضلات العامة والموازي والطلبة العرب والأجانب والسوري غير المقيم والمغتربين وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وأبناء أعضاء هيئة البحث العلمي وأبناء أعضاء المعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم وذوي الشهداء ومقعدي الحرب وأحداث الأمن والمتفوقين رياضيا والمعاقين جسميا والثانويات المهنية.

وحدد إجراءات التقدم إلى المفاضلة والجهة التي تقدم إليها الطلبات ومواعيد التسجيل وملاحظات مهمة للطلاب الذين ترفض جميع رغباتهم بنتيجة المفاضلة العامة والمواد التي سينظر إليها عند تساوي مجموع الدرجات بالشهادة الثانوية.

وبين الإعلان المفاضلات الخاصة التي تعلن وتجرى في الجامعات أو المعاهد وفق المعايير والشروط التي تعلن لديها والمفاضلة الخاصة التي يجريها المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

وحدد مراكز التسجيل المعتمدة لمفاضلات القبول الجامعي ومراكز تصحيح البيانات وتعديل الرغبات ومفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء والشهادات الثانوية غير السورية.

وبينت الوزارة انه يمكن للطلاب الاطلاع على إعلانات مفاضلة القبول الجامعي بكل أنواعها ومعرفة كل المعلومات المتعلقة بشروط التقدم إليها عن طريق موقعي وزارة التعليم العالي وموقع المفاضلة.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أصدرت الأسبوع الماضي دليل الطالب للقبول الجامعي للعام2014 -2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.