نشرة الظهيرة : ترامب يشيد ببوتين وموقفه الأخير من أوباما ..وتسجيل خروقات لوقف الأعمال القتالية في سورية

نشرة الظهيرة : ترامب يشيد ببوتين وموقفه الأخير من أوباما ..وتسجيل خروقات لوقف الأعمال القتالية في سورية

لـسوريا الإعلامية | محمد عبدالله


إستشهاد 18 شخصاً في تفجير إرهابي مزدوج بإحدى أسواق بغداد :
قتل 18 شخصا على الأقل وأصيب عشرات اخرون بجروح اليوم جراء تفجير إرهابي مزدوج بعبوات ناسفة في إحدى أسواق العاصمة العراقية بغداد.
وقالت مصادر في الشرطة العراقية لوكالة فرانس برس.. “هناك 18 قتيلا و38 جريحا”.
وذكرت الشرطة أن الانفجارين وقعا قرب متاجر لبيع قطع غيار السيارات في السنك خلال ساعة الذروة الصباحية.
وقال مسؤول بوزارة الداخلية لوكالة رويترز.. إن أحد الانفجارين نفذه انتحاري والانفجار الثاني ناجم عن عبوة ناسفة.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجارين على الفور.
وكان 27 عراقيا وقعوا ضحايا جراء تفجير إرهابي بسيارة مفخخة قرب دائرة التقاعد في منطقة الشواكة بالعاصمة العراقية بغداد في الثالث من الشهر الجاري.

 


موغيريني تعلن ترحيب الاتحاد الأوروبي بإعلان وقف الأعمال القتالية في سورية :
أعلنت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ترحيب الاتحاد بإعلان وقف الأعمال القتالية في سورية ونوايا إجراء محادثات في أستانا بهدف دفع عملية الحل السياسي للأزمة.
وقالت موغيريني في تصريحات صحفية اليوم:” إن الاتحاد الأوروبي من بين هؤلاء الذين دعوا إلى وقف جديد للأعمال القتالية في سورية وفي هذا السياق يلقى الإعلان عن اتفاق وقف الأعمال القتالية عشية عيد رأس السنة ترحيبا من قبلنا” .
ورأت موغيريني أن ” النقطة الأكثر أهمية هي تطبيق الاتفاق بالكامل من قبل جميع الأطراف لأن ذلك قد يفتح بشكل كامل الوصول الإنساني إلى الناس المحتاجين ويتيح تجديد الحوار بين الأطراف السورية برعاية الأمم المتحدة في الإطار الذي يحدده مجلس الأمن الدولي”.
وأضافت موغيريني.. ” في هذا السياق نرحب بأي خطوة مرحلية تم اتخاذها بدعم من أطراف معنية دولية أخرى بما في ذلك الاجتماع المعلن في أستانا لكونه شاملا وهادفا إلى التحضير لاستئناف مثمر وذي معنى للحوار السوري في جنيف برعاية الأمم المتحدة”.
وبدأ منتصف الليلة الماضية سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية الذى يستثنى تنظيمى داعش وجبهة النصرة الإرهابيين والمجموعات المرتبطة بهما فى جميع أراضى الجمهورية العربية السورية تنفيذا لقرار القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.

 


مسؤول إيراني: سورية تواجه الإرهابيين منعاً لمخططات التقسيم والتفتيت في المنطقة :
أكد مسؤول العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف أن سورية وحلفاءها يواجهون الإرهابيين وداعميهم حفاظا على وحدة التراب السوري ومنعا لمخططات التقسيم والتفتيت التي تستهدفها.
وأشار شريف في حديث لوكالة تسنيم الإيرانية إلى الدور الذي يلعبه نظام بني سعود ومشيخة قطر في دعم التنظيمات الإرهابية في سورية والإساءة للشعب السوري موضحا أن هذا الشعب لن يسمح لهؤلاء المسيئين بأن يكون لهم دور في الحديث عن مستقبل بلاده.
ولفت شريف إلى أن سياسات إيران وروسيا تقوم وبشكل واضح على أساس الحفاظ على وحدة تراب سورية وشعبها وحماية سيادتها واستقلالها.

 


ترامب يشيد ببوتين “الشديد الذكاء” في تعامله مع العقوبات الاميركية :
اشاد الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الجمعة بـ”الذكاء الشديد” للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عدم رده على قرار واشنطن فرض عقوبات على موسكو اثر اتهامها بالتدخل في الانتخابات الرئاسية.
وكتب ترامب في تغريدة على تويتر “خطوة موفقة (من بوتين) بالنسبة الى الارجاء. لقد عرفت دائما انه شديد الذكاء”، في اشارة الى استبعاد الرئيس الروسي معاملة واشنطن بالمثل بعد فرضها عقوبات على موسكو تضمنت طرد دبلوماسيين.
وقد سلط ترامب الضوء على تغريدته طوال النهار من خلال ابقائها في اعلى صفحته على تويتر، وقد أعادت السفارة الروسية في واشنطن نشر تغريدته على الفور.
وكان بوتين اعلن قرارا مفاجئا ان بلاده “لن تطرد احدا” ردا على العقوبات.
وبعيد اقتراح وزير خارجيته سيرغي لافروف اعلان “31 دبلوماسيا في السفارة الاميركية في موسكو واربعة دبلوماسيين في القنصلية العامة الاميركية في سان بطرسبورغ (شمال غرب) اشخاصا غير مرغوب فيهم”، سعى بوتين الى التهدئة مؤكدا ان روسيا “لن تثير المشاكل للدبلوماسيين الاميركيين”.
لكن بوتين اكد ان روسيا تحتفظ لنفسها “بحق اتخاذ اجراءات رد” وستتخذ خطواتها المقبلة “بحسب سياسات ادارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب”.
ووجه بوتين رسالة بمناسبة رأس السنة الى ترامب اعرب فيها عن الامل “بان تتخذ الدولتان اجراءات فعلية لاعادة اليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات” بعد تأدية ترامب القسم في كانون الثاني/يناير المقبل، بحسب بيان للكرملين.
وتضمنت العقوبات الاميركية طرد 35 شخصا اعتبرتهم واشنطن عناصر في الاستخبارات الروسية واغلاق موقعين روسيين في نيويورك وولاية ميريلاند.
كما فرضت عقوبات اقتصادية على جهازي الامن الفدرالي “اف اس بي” واستخبارات الجيش “جي آر يو” الروسيين.

 


البنتاغون يؤكد أن البغدادي لا يزال حياً :
اعلن مسؤول في البنتاغون الجمعة ان قائد تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي لا يزال حيا، رغم جهود قوات التحالف الدولي للقضاء على قادة الجهاديين.
وقال بيتر كوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية لشبكة سي ان ان “نعتقد ان البغدادي على قيد الحياة ومازال يقود تنظيم الدولة الاسلامية”.
اضاف “نفعل ما في مقدورنا” لتحديد موقعه والقضاء عليه، مشيرا الى ان “هذا شيء نخصص له وقتا كثيرا” و”سنغتنم أي فرصة لكي ننزل به العقاب الذي يستحقه”.
بقي البغدادي بعيدا عن الانظار وقتا طويلا، بخلاف تنظيمه الذي سعى دائما الى القيام بالدعاية.
لم يظهر وجه البغدادي سوى في شريط فيديو واحد لتنظيم الدولة الاسلامية منذ اعلانه الخلافة بسوريا والعراق في حزيران/يونيو 2014.
وتم تصوير الفيديو انذاك في مدينة الموصل في شمال العراق والتي تحاول القوات العراقية استعادتها من الجهاديين.
وتسري بين وقت اخر شائعات عن مقتل البغدادي، لكن لا تتوافر معلومات موثقه حوله.
وعند سؤالهم عن مصير البغدادي يلزم مسؤولو البنتاغون عموما الصمت حول موقعه وتحركاته.
لكن بيتر كوك قال ان “الخليفة” بات معزولا حاليا، اذ ان الضربات التي يشنها التحالف الدولي قضت على قيادة التنظيم.
واوضح انه يصعب على البغدادي “العثور على مستشارين و(اشخاص) موثوقين يمكنه التحدث اليهم، لأن الكثير من بينهم ما عادوا موجودين “.
رفعت وزارة الخارجية الاميركية في كانون الاول/ديسمبر الى 25 مليون دولار قيمة المكافاة التي تمنح لأي شخص يدلي بمعلومات تقود الى القبض على البغدادي.
وكانت قيمة المكافأة سابقا عشرة ملايين دولار وقد أطلقتها الوزارة في العام 2011.
ونقلت “سي ان ان” الخميس عن مسؤول اميركي لم تحدد هويته ان الولايات المتحدة كانت تملك “في الاسابيع الاخيرة” .معلومات عن “تحركات” البغدادي، غير انه لم يوفر معلومات اضافية عن مكان وجوده.

مركز حميميم: 12 خرقاً لاتفاق وقف الأعمال القتالية قامت بها المجموعات الإرهابية خلال الـ 24 ساعة الماضية
أعلن مركز التنسيق الروسي في حميميم رصد 12 خرقا لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية قامت بها المجموعات الإرهابية خلال الساعات الـ 24 الماضية مشيرا إلى أن هذه الخروقات وقعت في دمشق وحلب وحماة.
وأضاف المركز في بيان له اليوم إنه تم رصد 12 خرقا من قبل المجموعات المسلحة لاتفاق وقف الأعمال القتالية 6 منها في محافظة دمشق و5 في حلب وخرق واحد في محافظة حماة.
ولفت المركز الذي يتخذ من قاعدة حميميم مقرا له إلى أن إرهابيين من تنظيم جبهة النصرة استهدفوا عدة بلدات وأحياء في حلب وريفها بالقذائف الصاروخية والهاون.
وأعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان أمس وقفا شاملا للأعمال القتالية على جميع الأراضي السورية بدءا من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الخميس.
يشار إلى أن اتفاق وقف الأعمال القتالية والمطبق في سورية اعتبارا من الساعة الثانية عشرة من ليل أمس الخميس لا يشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين وغيرهما من التنظيمات المدرجة على لائحة الإرهاب الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.