المهندس غسان رقية أمين جامعة الأندلس في حوار خاص مع مؤسسة سوريا الإعلامية

المهندس غسان رقية أمين جامعة الأندلس في حوار خاص مع مؤسسة سوريا الإعلامية

خاص لـسوريا الإعلامية | يامن عجوة – يولا حسن
أولاً استاذ غسان نود منك أن تعرفنا على جامعة الأندلس و سياستها، أقسامها طريقة العمل فيها منذ قبول الطالب لغاية بداية دراسته بها ؟
بدايةً أي طالب يدخل إلى الجامعة عن طريق المفاضلة يجب أن يحقق مستوى القبول الأدنى المطلوب للدراسة والشهادة الثانوية تحقق الحد المطلوب.. كلياتنا هي الطب البشري _طب الأسنان_الصيدلة_الهندسة الطبية_تمريض_ إدارة مشافي ولكلّ منها درجة مطلوبة للقبول.
إذا كان عدد الطلاب المتقدمين حسب المفاضلة أكبر من العدد المطلوب من قبل الجامعة يتم المفاضلة بين الطلاب لإختيار مجموعة منهم من قبل لجنة مؤلفة من نواب رئيس الجامعة عدد اثنين و أمين الجامعة وعميد الكلية المطلوبة كما حصل هذا العام , حيث كان عدد المتقدمين لكلية الطب البشري أكبر بكثير من العدد المحدد من الجامعة وتمّ المفاضلة بين الطلاب.
كما يوجد شروط أخرى, فيمكن أن يحقق الطالب شرط العلامة ولكن بعد إخضاعه لإختبار معين وإجراء المقابلة معه والإضطلاع على نتائجه نخضعه قد ننصحه بالتوجه لإختصاص يناسب ميوله وقدراته بغض النظر عن العلامة التي حققت شرط القبول.
وبعدها يتقدم الطالب للتسجيل , بعض الطلاب يستكملون أوراق التسجيل وبعضهم قد ينسحب فنضطر لتسجيل الطلاب الذين يأتون بعدهم بالمفاضلة , هذا بالنسبة للقبول.

11%d8%b4
ولأن المنتج سيكون موجه للبلد وخدمته نتمنى أن يكون ناجحاً لذا نعمل على رفع سوية الطلاب.
وهذا هو العام الأول الذي يكون لدينا فيها دفعة من خريجي الطب البشري , وقد أُبرم عقد مع جامعة تشرين لإجراء تدريب سريري وستاجات لطلابنا بمشفى تشرين الجامعي بجامعة تشرين , في العام الماضي أجريت هذه الستاجات في مشفى الباسل بطرطوس مع طلاب جامعة تشرين.
أحياناً يُنظر الى أن طلاب الجامعات الخاصة هم الأقلّ علامة, لكن في الواقع يوجد من طلابنا نماذج رائعة في الإختصاص بفضل المتابعة والمثابرة, هذا فيما يخص عملية القبول بشكل عام لدينا .
وبعد الطاقة الإستيعابية التي حددتها وزارة التعليم العالي يأتي دور منح وزارة التعليم العالي وهي بحدود الـ 5 %من أعداد المقبولين + اذا وُجد شاغر.

وهذه السنة طلبنا منح لذوي الشهداء أيضاً بحدود خمسة طلاب لكل كلية وفق مفاضلة تجريها وزارة التعليم العالي وفق معدلات المتقدمين من ذوي الشهداء لم يعلن عن هذه المفاضلة بعد وستعلن قريباً وفاءً من الجامعة للشهداء ولتضحياتهم الكبيرة في سبيل الوطن وواجبنا أن نحتضن أبناءهم , وانا متأكد من نجاحهم و إبداعهم في التحصيل العلمي وخدمة الوطن.
على السبيل العلمي , الجامعة أخذت على عاتقها الكثير من القضايا أهمها موضوع البحث العلمي , فكان بنك البحث العلمي الأول في الجامعات يتبنى العديد من المشاريع العلمية بإشراف عدد من الأساتذة المختصين.

يضطلع من خلال الإنترنت على مواضيع ومقالات تهم الطالب في تحصيله العلمي وفق السنة الدراسية التي وصل اليها , فيصل الطالب إلى نهاية الدراسة وهو مضطلع على كثير من القضايا العلمية التي تخدمه في المستقبل وتساعده في دراسات أعلى وبالنتيجة هو خدمة للبلد.

ويوجد العديد من المقالات العلمية التي نشرت في مجلات علمية محكّمة وترصد الأموال لنشرها سنوياً. و أنا عضو في لجنة الشؤون العلمية والبحث العلمي لصرف مبالغ للسادة الناشرين من الأساتذة ولدينا العديد من الطلاب أيضاً ممن قاموا بنشر مقالات ونالوا عليها حوافز مادية , الأمر الذي يصب في مصلحة وخدمة هذا البلد لأننا بحاجة للتطور العلمي والإضطلاع والإحاطة بآخر ما توصل إليه العلم في الخارج , والعمل على فهمه وتطويره .

كما لدينا هيئة البحث العلمي رديفة لبنك البحث , منطلقين بالبحث نحو الداخل والخارج في كل ما يتعلق بالتطور العلمي ونأمل ان تكون الجامعة منارة لكل طالب علم وتقدم خدمة للبلد هذا بالنسبة للموضوع العلمي.
أما فيما يتعلق بالموضوع الإدراي , وموضوع البنى التحتية فقد أحدثت الجامعة بالمرسوم(191) الصادر عن السيد رئيس الجمهورية , و أفتتحت للعام الدراسي (2007_2008) بكليتين هما طب الاسنان والصيدلة.

وفي عام (2011_2012) أُفتتحت كليتي الطب البشري،والهندسة الطبية .. و في الـ (2015_2016) تم إفتتاح كليتي التمريض وإدارة المشافي , أي أنه يوجد لدينا ست كليات حالياً , ويردف هذه الكليات مركز يسمى المركز اللغوي لتطوير المهارات اللغوية للطلاب وكثيرٌ من طلابنا حصلوا على “التوفل” , وهي تخدمهم خارجياً خاصة طلاب الدراسات العليا فأي طالب دراسات عليا بحاجة للغة الانكليزية , وهكذا لا يقوم بإضاعة عام من عمره لتعلم اللغة فقد حصل عليها خلال سنوات دراسته وكثير من الطلاب شكرونا على حصولهم على مهارات “التوفل” و عند نجاحهم نقوم بتحفيزهم وتقديم الجوائز لهم .

12%d8%b4
بعض الطلاب تحدثوا لنا عن مشاكل تعترضهم ونحن نعرضها عليكم .. المشكلة الأولى هي أن بعض الطلاب حصلوا على علامة 57% وقدموا إعتراضات لم تلقى الإهتمام من قبلكم وبعضهم تكلم عن إرتفاع أجور النقل والبعض أكد لنا أن الدكاترة لايشرحون بشكل جيد ولايقبلون الإعادة نريد منكم رداً واضحاً على هذه الشكاوى !!
لدينا قرارات وتعليمات ملزمة بهذا الشأن من مجلس التعليم والعالي وقواعد إعتماد علمي حتى مجلس الجامعة غير مخول ببحث هذا الأمر..
ولكن يوجد مساعدات إمتحانية تقدم للطلاب وهي : تعطى علامتين لمادة واحدة إذا كانت 58 وتغير وضع الطالب .. وعلامتين في مادتين59 تضاف أيضاً اذا كانت تغير وضع الطالب , وغير ذلك لايسمح نهائياً حسب قوانين الإعتماد العلمي.

وعند تقديم إعتراض يعاد جمع العلامات فقط لنرى ان كان هنالك خطأً بالجمع وهذا من حق الطالب أو في حال وجود سؤال غير مصحح يعاد تصحيحه , فمثل كل الجامعات قد تحصل لدينا أخطاء , لكننا لا نهمل أيً من الإعتراضات التي تقدم عن طريق الإمتحانات ويوافق عليها عميد الكلية , ويوجد لجان متابعة خاصة بها تتصرف حسب القواعد والأنظمة وهذه القضية خط أحمر بالنسبة لنا.
و أعتقد أن الطالب يجب ان يتجاوز التفكير بعلامة 57 أو 58 أو 59 .. فيجب أن يضع نصب عينيه علامة السبعين فما فوق لأن كل شيئ مؤمّن له ضمن الجامعة وبإمكانه أن يدرس ويتحصل على علامات أكبر .و

وفي كل عام لدينا مكرمة من السيد الرئيس أن الترفع على 8 مواد , و هذا العام كان على ستة , لكن على الطالب أن يضع بإعتباره النجاح وترفيع المواد وتحسين علامته.

فطالب متخرج بمعدل 90 يختلف كثيراً عن طالب قد تخرج بمعدل 60 .. فالأول سيجد جميع المجالات وفرص العمل مفتوحةً أمامه فمن لديه الخبرة والمعدل العالي يستطيع ايجاد فرصة عمل بسهولة.

لذلك على الطالب أن يسعى لتحسين علامته وليس فقط تحقيق الترفع , ومنهم من يقول رسبت بسبب أربع مواد , أي لديه بالحقيقة عشر مواد تعادل سنة دراسية كاملة. لذا على الطالب أن يكد ويجتهد وأنا أقول هذا لجميع الطلاب ومن يزورنا من أهاليهم .. في بعض الحالات نجد الطالب يجلس خارجاً بينما زملاؤه بالمحاضرة هذا الشيء لا يجوز..

قديماً كانت علامة 48 تعدُ نجاحاً , أما الآن فـ 58 ليست كذلك إلا إذا كانت ستغير وضع الطالب .
أما فيما يخص الشرح وفهم المحاضرات , فأي طالب يقوم بمراجعة رئاسة الجامعة ويخبرنا انه لم يفهم محاضرة ما أو فكرة أو أن الأستاذ غير متعاون فإن الرئاسة تقوم بواجبها وتوجه تنبيهاً للأستاذ .. هذه التوجيهات من مجلس الجامعة ومجلس الأمناء , كما يوجد محاضرات تعويضية للطلاب..

وفي حال تغيب الطالب عن وتبريره ذلك , نقول له عوّض المحاضرة , رغم أننا نقوم بمساعدته حتى وإن لم يبرر غيابه فندفعه للتعويض كي لا تفوته أي فائدة علمية..

لكن هنالك إهمال من بعض الطلاب فمنهم من يترك محاضراته لتجده في الخارج متهرباً .

و بالنسبة لنا كجامعة اي شيء أو شكوى يقدمها الطالب مكتوبة ننظر إليها ونتابعها دون إهمال , و نحن جامعة معروف عنها التعاون لأقصى الحدود فيما يخص القضية العلمية..لكن هذا لن يأتي بمنفعة إذا لم يكن الطالب متعاوناً ومندفعاً للدراسة والتحصيل.

أيضاً لدينا تحفظات بشأن الغياب فلا يجب أن يغيب الطالب دون عذر أو مبرر, خاصةً عند الحصاد العلمي فهو موجه له لايجب ان يفكر بالغياب ..

والمسألة متمثلة في اهتمام الطالب ومبادرته , أما الأمور المتعلقة بالجامعة فالتقصير فيها مرفوض تماماً .. وإذا واجه أيٌ من الطلاب مشكلة علمية فليقدمها مكتوبة , واأا ساوقع عليها واذا لم نساعده في حلها هذا يعتبر تقصير من جانبنا لن نرضى به كما قلت.
رسالة من طلاب لم يستطيعوا التسجيل في الجامعة بسبب إرتفاع أسعار التسجيل .. ((هل جامعة الأندلس مخصصة لأبناء الأغنياء)) ؟!
منذ عام 2013_2014 لم تتغير أجور الجامعة , عدا كلية الطب البشري لأنها ذات تكاليف مرتفعة في الأصل , والمشفى التابع لهذه الكلية وهو ذو تكاليف عالية وباهظة على الجامعة..

فغالبية المرضى يعالجون بالمجان أي على حساب كلية الطب.. فمثلاً الطلاب الذين نقوم بإرسالهم إلى جامعة تشرين من أجل الستاجات ندفع لكل طالب أجور طالب موازي ونقل الطالب أيضاً , وكل ذلك لأجل رفع سويته العلمية وتحصيله , وأحياناً نؤجل بعض المدفوعات لبعض الطلاب لمعرفتنا بظروفهم و أوضاعهم المادية وزملائنا في إتحاد الطلبة على علمٍ بذلك..

ولم تكن هناك مرة عرفنا فيها بظروف الطلاب الصعبة إلا ووقفنا إلى جانبهم , و بناءً على طلب الإتحاد يُعطي الطالب فرصة او اكثر ليدفع مستحقاته وهم متعاونين كثيراً.

قليل من الجامعات يقوم بإعطاء مُهل للدفع كما نفعل , و احياناً طلاب المنح وبعض ممن يعانون من ظروف معينة يتم توفير نقل مجاني لهم , وفي بعض الأحيان يأخذ الطالب سكناً ليطلب نقله لاحقاً الأمر الذي لايمكننا القبول به , بيد أننا قج إستأجرنا هذا السكن ودفعنا له مسبقاً .

كما قمنا بإستئجار السكن لطلاب المنح وبطلب من الإتحاد أمنا النقل , علماً أنه ليس مفروضاً على الجامعة .

فأي رقم يعد تكاليف باهظة على الجامعة.. فبالرغم من أنه ليس مفروضاً علينا فقد تكفلنا بأمر السكن والنقل معاً , ونحن لدينا أنظمة نسير وفقها وسنكون مع الطالب دوماً .

13%d8%b4
تحدثت عن مكآفات للطلاب المتميزين..فهل هناك عقوبات للمخالفين قد تصل للفصل كجامعة مأجورة؟
حتى الآن لم نقم بفصل أي طالب , فنحن نمر بظرف مفروض على الجميع ونراعي ذلك .. و بشكل عام أنا لا أعامل أيٍ من الطلاب إلا كولد من أولادي.

يوجد لدينا حوالي الـ 3000 طالب في الجامعة, إذاً لابد من وجود بعض المشاكل أو الخلافات , جميعهم في أعمار صغيرة او بعمر الشباب.. و عند حصول سوء فهم أعاملهم بالكلمة الطيبة و أحاول حل المشكلة بالصلح .. فإذا ما قمت بفصله سيصبح فاشلاً و انا لا أقبل بذلك في جامعة الأندلس..

نحن ننظر إلى الإيجابيات لنتجاوز السلبيات ,و لم تحصل لدينا مشاكل بمعنى المشاكل قد تكون ملاسنة بين الطلاب نتدخل نحن والإتحاد ونحلها سلمية.

كلمة خاصة لسوريا الاعلامية .. ما هو جديد مشاريع جامعة الأندلس.؟
منذ عدة سنوات قمنا بطرح مشاريع البحث العلمي وقضايا مرادفة للبحث العلمي كالأدوية المناعية , والأدوية البديلة والمعالجة بالبروتون..

وحالياً نتابع هذه المواضيع داخلياً وخارجياً لإدخال هذه التقنيات إلى البلد بإشراف وزارة التعليم العالي وكل خطواتنا تكون بعلم واشراف الجهات الرسمية فنحن نسعى لتقديم كل خير للبلد.
أيضاً وضمن موضوع إعادة الإعمار بالرغم من أن إختصاصنا طبي لكننا أردنا أن نساهم بشيء مفيد للبلد , فطرحنا مشروع (الأندلس للصناعات الدوائية) وهي مدينة صناعات دوائية وخاطبنا السيد رئيس مجلس الوزراء بهذا الشأن والوزارات المعنية الزراعة و والصحة والإدراة المحلية والتعليم العالي التي نتبع لها.

وكان المقرر إنشاؤها على محور القدموس مصياف فيما يخص الموقع , حالياً نستطلع المنطقة لتحديد الموقع الانسب والتي تتوفر فيه الشروط والأملاك فالمساحة المطلوبة هي بحدود الـ 100كم مربع , إستقر الأمرعلى جنوب قرية الشيحا بين طرطوس وحماة.
سنضطلع على المخططات العقارية للمنطقة من خلال وزارة الإدارة المحلية إن كانت عقارات للدولة او لأفراد , أو اذا كانت حراجية فاذا كانت حراجية سنعمل على تنميتها وجعلها حدائق حراجية ونباتات صنوبرية.
هذا المشروع , هو مشروع وطن سيمتص جزء كبير من البطالة ويشغّل الكثير من الأيدي العاملة و بالطبع طلاب جامعة الاندلس لهم الأولوية..حالياً نعدّ إستمارات للطلاب في أي تفصيل يرغب بالعمل في هذا المشروع للمستقبل طالبنا أولى بفرصة العمل , و أعتقد أنه مشروع وطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.