تشوركين : القوات السورية إستعادت السيطرة على حلب الشرقية بأكملها

تشوركين : القوات السورية إستعادت السيطرة على حلب الشرقية بأكملها

أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين 13 ديسمبر/كانون الأول أن القوات السورية استعادت السيطرة على حلب الشرقية.

كما أكد  تشوركين التوصل إلى اتفاق لإخراج المسلحين فقط من حلب خلال الساعات المقبلة”. مشيراً إلى أن الاتفاق سيشمل وقفاً لإطلاق النار في المدينة وسيضمن عدم خروج المدنيين من اﻷحياء المحررة لكونها ستصبح تحت سيطرة السلطات السورية.
من جهة أخرى أكد الإعلام الحربي أن الساعات القادمة ستحمل خبر إعلان حلب مدينة آمنة ومحررة من الإرهابيين بعد خروج حافلات المسلحين من الراموسة إلى الراشدين 4 غرب حلب التي هي تحت سيطرة المجموعات المسلحة.
الإعلام الحربي أشار إلى وجود مباحثات مكثفة تجري بين قيادات محلية وخارجية على المستوى السياسي والعسكري لإخراج المسلحين إلى مناطق خارج مدينة حلب والإفراج عن المواطنين.
وأضاف أن المفاوضات التي تجري الآن تُحدث تقدماً ملحوظاً يُفضي إلى خروج المسلحين خلال الساعات القادمة إلى ريف حلب الغربي وفتح الأحياء المتبقية أمام المدنيين دون اخراجهم منها، لافتاً إلى أن خروج المسلحين سيتم عبر معبر الراموسة باتجاه الراشدين 4 ومن ثم إلى ادلب.
بدورها أشارت وكالة رويترز إلى أن تنفيذ الاتفاق سيبدأ اعتباراً من الساعة الخامسة من صباح يوم غد اﻷربعاء، برعاية الصليب الأحمر الدولي.
ويأتي الإعلان عن التوصل إلى الاتفاق في الوقت الذي يواصل فيه الجيش السوري وحلفاؤه ملاحقة من تبقى من مسلحين في الأحياء القديمة من المدينة حيث اقتربوا من حسم المعركة بعد تحرير حيي الكلاسة وبستان القصر جنوب شرق المدينة، حيث بات إعلان تحرير كامل المدينة مسألة وقت فقط، وسط حالة من التخبط والانهيار في صفوف المسلحين.
وكانت وزارة الدفاع الروسية ذكرت في وقت سابق اليوم أن الجيش العربي السوري بسط سيطرته على 98% من مساحة مدينة حلب، فيما تتقلص سيطرة الميليشيات المسلحة على المناطق الخاضعة لها بسرعة فائقة، وسط أنباء عن خلافات وانشقاقات كبيرة في صفوفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.