النشرة المسائية : محافظ ريف دمشق يضطلع على الواقع الخدمي في مدينة التل بعد إخلائها من المظاهر المسلحة وخروج آلاف المدنيين من أحياء حلب الشرقية خلال يومين

النشرة المسائية : محافظ ريف دمشق يضطلع على الواقع الخدمي في مدينة التل بعد إخلائها من المظاهر المسلحة وخروج آلاف المدنيين من أحياء حلب الشرقية خلال يومين

لـسوريا الإعلامية | يامن عجوة

30

محافظ ريف دمشق يضطلع على واقع الخدمات في مدينة التل بعد إخلائها من السلاح والمسلحين وعودة الحياة الطبيعية :

في إطار متابعة تنفيذ المصالحات المحلية في العديد من مناطق ريف دمشق اضطلع المحافظ علاء إبراهيم اليوم على واقع الخدمات في مدينة التل بعد إخلائها من السلاح والمسلحين وعودة الحياة الطبيعية إليها. وقال ابراهيم في كلمة له أمام أهالي التل في ساحة البانوراما “نبارك لأبناء مدينة التل تعافي مدينتهم من الإرهاب حيث أصحبت خالية من جميع المظاهر المسلحة” مؤكدا أن “كامل ريف المحافظة سيكون أمنا في وقت قريب بعد دحر الإرهاب الذي عانى منه على مدار 5 سنوات الماضية”.

وأشار محافظ ريف دمشق إلى أن المحافظة “جاهزة لاستقبال ومتابعة جميع القضايا والمسائل لمواطني مدينة التل وتلبية جميع طلباتهم وستعمل يدا بيد مع أبناء المدينة لإعادة إعمار ما خربته التنظيمات الإرهابية” مبينا أن “جميع مؤسسات الدولة بدأت من اليوم عملها لإعادة الخدمات إلى المدينة من كهرباء ومياه وصرف صحي”. من جهته قال مدير أوقاف ريف دمشق الدكتور خضر شحرور: “إن جميع أبناء مدينة التل قالوا بلسان وصوت واحد لا للإرهاب والتدمير والتخريب.. وإنهم سيسهمون في بناء سورية لتعود أفضل مما كانت عليه وإنهم سيفرحون قريبا بانتصار مدينة حلب وكل المدن في جميع المحافظات”.

وأوضح قائد شرطة محافظة ريف دمشق اللواء جمال بيطار أن “قوى الأمن الداخلي ستقوم بدءا من اليوم بأداء واجبها الوطني تجاه أبناء مدينة التل وستتم إعادة مديرية المنطقة بكامل ضباطها وعناصرها والخدمات الشرطية وتسيير الدوريات لحفظ الامن والنظام في المدينة والمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة”.

وأشار خطيب وأمام جامع التل الكبير الشيخ بدر الدين الخطيب إلى “الارتياح الكبير لأبناء مدينة التل والمهجرين إليها لإنجاز وإنجاح المصالحة المحلية وعودة الامن والاستقرار إلى المدينة” منوها “بجهود شرفاء التل من كل الفئات والذين اسهموا في حقن الدماء وحافظوا على النساء والأطفال الشيوخ والبيوت وأنجزوا في النهاية هذه المصالحة التي نتمنى من جميع المناطق أن تحذوا حذوها”.

 

وتم في الثاني من الشهر الجاري تنفيد اتفاق مدينة التل القاضي بتسوية أوضاع عدد من المسلحين بموجب مرسوم العفو رقم 15 لعام 2016 وتأمين خروج من تبقى من المسلحين وبعد تسليم أسلحتهم وذلك تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليها بشكل كامل. وينص مرسوم العفو على الإعفاء من كامل العقوبة لكل من حمل السلاح أو حازه لأي سبب من الأسباب وكان فارا من وجه العدالة أو متواريا عن الأنظار متى بادر إلى تسليم نفسه وسلاحه للسلطات القضائية المختصة أو أي من سلطات الضابطة العدلية. وتحرص الحكومة السورية على تعزيز المصالحات المحلية في مختلف المناطق بالتوازي مع عمليات الجيش والقوات المسلحة المتواصلة لاجتثاث الإرهاب التكفيري وإعادة الأمن والاستقرار إلى عموم الأراضي السورية.

31

مركز إقليمي للناتو في الكويت :
تتحضر الكويت لافتتاح مركز إقليمي لحلف الناتو على أراضيها خلال الشهر المقبل، بحسب ما أفادت به وكالة اﻷنباء الرسمية.
وأشارت الوكالة اليوم إلى أن رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي، ثامر علي صباح السالم بحث مع الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والأمنية في الحلف، اليخاندرو الفارغونزاليس التحضيرات لافتتاح المركز الإقليمي.
وأكد السالم، للأمين العام المساعد أهمية العلاقة المتينة التي تجمع دولة الكويت مع الحلف من أجل المساهمة في تحقيق استقرار المنطقة أمنياً وسياسياً، وفقاً لـ”كونا”.
من جانبه أشاد الفارغونزاليس بدور الكويت الاستراتيجي في تعزيز الاستقرار بالمنطقة ومحاربة الإرهاب، بالتعاون مع الحلف والمجتمع الدولي، مشيراً إلى أن “المركز الإقليمي للحلف في الكويت يهدف إلى تقريب وجهات النظر حول العديد من الملفات الأمنية والسياسية والمساهمة بإحلال السلام في المنطقة”.

33

يلدريم يهاتف العبادي.. واﻷخير يؤكد: عليكم الانسحاب من أراضينا :
بحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ونظيره التركي بن علي يلدريم هاتفياً، اليوم، معركة تحرير الموصل ومسألة تواجد القوات التركية على اﻷراضي العراقية.
وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان أن العبادي شدد، خلال الاتصال، الذي جرى بمبادرة من الجانب التركي، على ضرورة احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، مجدداً مطالبته بانسحاب القوات التركية من معسكر “بعشيقة” وإعلان ذلك الأمر، ومؤكداً حرص بغداد على إقامة علاقات متينة مع الجارة تركيا ومع جميع الدول ومن المهم إزالة جميع الأسباب التي تعرقل تقدم العلاقات.
وأضاف البيان أن يلدريم من جانبه أشاد “بالانتصارات والنجاحات الكبيرة” التي تحققها القوات العراقية على تنظيم “داعش”، متابعاً: “إن أهل الموصل فرحون جداً بدخول القوات العراقية”.

35

فرنسا تسعى لتمديد حالة الطوارىء :
قال رئيس الوزراء الفرنسي الجديد برنار كازنوف إن الحكومة ستقترح تمديد حالة الطوارئ في البلاد حتى منتصف تموز 2017 بسبب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
ويحتاج التمديد لإقرار البرلمان الذي سيناقش الاقتراح الثلاثاء المقبل، في حين سينظر مجلس الشيوخ في الاقتراح يوم الخميس.
وفرضت الحكومة الاشتراكية حالة الطوارئ التي تمنح الشرطة صلاحيات واسعة في التفتيش والاعتقال في تشرين الثاني 2015 بعد هجمات باريس.
وكان من المفترض أن تنتهي حالة الطوارئ في منتصف كانون الثاني وجرى تمديدها أربع مرات إذ تعتبر الحكومة أن خطر الهجمات المسلحة للإسلاميين المتشددين ما زال كبيراً.

36

أزمة دبلوماسية بين لندن وطهران  بسبب تيريزا ماي :
استدعت طهران السفير البريطاني اليوم للإحتجاج على تصريحات رئيسة الوزراء تيريزا ماي، خلال خطابها أمام اجتماع قمة دول مجلس التعاون الخليجي.
ونقلت وكالة الإيرانية الرسمية للأنباء عن بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن الاستدعاء جاء على خلفية “التصريحات غير المسؤولة والاستفزازية والمثيرة للتفرقة” لرئيسة الوزراء البريطانية أمام القمة التي انعقدت في البحرين يوم الأربعاء، والتي اتهمت فيها طهران بالإقدام على “أعمال إقليمية عدوانية”.
وقالت ماي أمام زعماء دول الخليج “علينا أيضا أن نعمل معا للتصدي للأعمال الإقليمية العدوانية لإيران سواء في لبنان أو العراق أو اليمن أو سورية أو في الخليج ذاته”.
يشار أن البلدين تبادلا السفراء في أيلول الماضي بعد مرور أكثر من عام على إعادة فتح بريطانيا لسفارتها في طهران والتي كانت أغلقت لنحو أربعة أعوام بعد اقتحامها من جانب محتجين.

38

صفقات بمليارات الدولارات لتوريد أسلحة أمريكية لأربع دول عربية :
رغم المجازر التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي بحق أبناء الشعب اليمني، وافقت الولايات المتحدة الأمريكية، على سلسلة صفقات تفوق قيمتها سبعة مليارات دولار لتوريد مروحيات عسكرية وطائرات وصواريخ لأربعة أنظمة من حلفائها العرب, في السعودية والإمارات وقطر والمغرب.
وهذا الضوء الأخضر، الذي أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية، يشكل انتعاشاً آخر لشركة بوينغ، عملاق صناعة الطائرات، وغيرها من الشركات الكبيرة المصنّعة للمعدات العسكرية.
وذكرت السومرية نيوز أن الاتفاق الأعلى قيمة الذي أعلن عنه، كان بقيمة 3,51 مليارات دولار مقابل بيع النظام السعودي 48 مروحية شحن من طراز شينوك سي إتش-47 أف مع محركات احتياطية وأسلحة رشاشة, وستكون شركتا بوينغ وهانيويل أيروسبايس المتعهدتان الرئيسيتان للصفقة, وسيعمل ما يصل إلى 60 أمريكياً، من موظفي القطاعين الحكومي والخاص، في السعودية لصيانة الطائرات.
وفي المرتبة الثانية، ستنفق الإمارات 3,5 مليارات دولار لشراء 27 مروحية هجومية من طراز «أباتشي آي إتش-64 إي» بالإضافة إلى معدات دعم، مصنّعة من قبل بوينغ و لوكهيد مارتن.
أما قطر، فطلبت 8 طائرات شحن عسكرية من طراز سي-17 إلى جانب محركات احتياطية، في عقدين تبلغ قيمتهما 781 مليون دولار. كما وافقت واشنطن أيضاً على عقد لبيع المغرب 1200 صاروخ  تاو 2 آي  المضاد للدبابات والمصنّع من قبل شركة رايثيون الأميركية لصناعة الأسلحة، بقيمة 108 ملايين دولار.

39

خروج 50 ألف مدني خلال يومين من أحياء حلب الشرقية :

أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، اليوم السبت، أن نحو 50 ألف شخص غادروا شرقي حلب خلال يومين.

وأشار كوناشينكوف إلى أن أكثر من 20 ألف مدني خرجوا في النصف الأول من اليوم السبت. وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع أن نحو 1217 مسلحا قد ألقوا أسلحتهم شرقي حلب. وحذر كوناشينكوف المسلحين من القيام بأي أعمال استفزازية مضيفاً: إننا نحذر الإرهابيين وكذلك المسلحين مما يسمى بالمعارضة المعتدلة، وأسيادهم أيضاً، من عواقب القيام بأي عمليات استفزازاته، وإطلاق النار على المدنيين خلال خروجهم عبر الممرات الإنسانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.