النشرة المسائية : علي حيدر يؤكد أن تقدم الجيش السوري في حلب نصر استراتيجي والقمة الخليجية في بيانها الختامي تؤكد الحفاظ على وحدة سوريا و اليمن

النشرة المسائية : علي حيدر يؤكد أن تقدم الجيش السوري في حلب نصر استراتيجي والقمة الخليجية في بيانها الختامي تؤكد الحفاظ على وحدة سوريا و اليمن

لـسوريا الإعلامية | أحمد المذيب
علي حيدر : تقدم الجيش السوري في حلب نصر استراتيجي
قال وزير المصالحة السوري علي حيدر للصحفيين في العاصمة دمشق يوم الأربعاء إن تقدم الجيش السوري ضد مقاتلي المعارضة في حلب هو نصر استراتيجي سيمنع التدخل الأجنبي ويغير العملية السياسية.
وقال إن من يؤمنون بالنصر السوري يعلمون أن الروح المعنوية للمعارضة في أدنى مستوياتها.
ومنصب وزير المصالحة يجعل حيدر مسؤلا عن المساعي السياسي لوضع أوزار الحرب بما في ذلك إبرام اتفاقات بخصوص المناطق التي تسيطر عليها المعارضة للاستسلام للحكومة والسماح لمقاتلي المعارضة بالمرور إلى مناطق أخرى يسيطر عليها معارضون في سوريا.
كيري و لافروف يلتقيان في هامبورغ الألمانية
يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في وقت لاحق اليوم الأربعاء، نظيره الأمريكي جون كيري في مدينة هامبورغ الألمانية.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي إن لافروف سيشارك في الاجتماع الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الذي سينعقد في مدينة هامبورغ، وفق ما أوردته قناة روسيا اليوم.
وأشارت إلى أن لافروف سيعقد على هامش الاجتماع عددًا من اللقاءات الثنائية، بينها نظيريه الأمريكي جون كيري، والألماني فرانك فالتر شتاينماير.
ومن المتوقع أن تبحث اللقاءات عددا من المواضيع بينها الأزمة السورية.
وأمس الثلاثاء، أعرب كيري عن أمله في إقناع الفصائل المتحاربة في سوريا وداعميهم للعودة إلى طاولة المفاوضات قبل أن يتم تدمير مدينة حلب المحاصرة.
كما أعلن لافروف، في وقت سابق أمس، عن فشل مبادرة نظيره الأمريكي حول تسوية الأزمة في حلب، بعد سحب الجانب الأمريكي اقتراحاته بهذا الشأن.
صواريخ اسرائيلية تضرب مطار المزة العسكري في دمشق
ذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا”، أن صواريخ إسرائيلية “أرض أرض”، استهدفت محيط مطار المزة العسكري، فجر الأربعاء.
وقالت الوكالة إن استهداف محيط المطار العسكري محاولة “يائسة” لدعم ما وصفتها بـ “الجماعات الإرهابية”، مضيفا أن إسرائيل تتحمل تبعات الهجوم.
وسمع دوي انفجارات عنيفة، فجر الأربعاء، في منطقة مطار المزة العسكري بريف دمشق، حيث اندلعت الحرائق داخل المطار عقب سماع أصوات الانفجارات.
وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، لم ترد معلومات حتى اللحظة عن خسائر بشرية.
و قال وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان تعليقا على الهجوم ” نحن نعمل أولا على المحافظة على أمن مواطنينا و نحاول منع وصول سلاح متطور و عتاد عسكري الى حزب الله في لبنان.
تحطم طائرة باكستانية تحمل اكثر من 47 شخص
قال مسؤول في الشرطة المحلية في باكستان، إن طائرة تابعة للخطوط الجوية الباكستانية الدولية، على متنها أكثر من 47 شخصا، تحطمت، الأربعاء، وهي في طريقها إلى إسلام أباد قادمة من مدينة شيترال شمالي البلاد.
وأكدت الشركة الوطنية في بيان أن طائرة من طراز (بي.كيه-661) فقدت الاتصال مع مسؤولي برج المراقبة بعد ظهر الأربعاء. وقال لايق شاه المسؤول الكبير في شرطة إقليم خيبر بختون خوا لـ”رويترز” إن الطائرة سقطت في الإقليم بالقرب من بلدة هافليان.
وأضاف أن رجال الإنقاذ في الطريق إلى موقع سقوط الطائرة. وأعلنت شركة الطيران في باكستان في وقت سابق عن اختفاء طائرة ركاب في الأجواء الباكستانية، وعلى متنها نحو 47 راكبا.
الخارجية الصينية تحذر أميركا من استقبال رئيسة تايوان
حذرت وزارة الخارجية الصينية، الأربعاء، الولايات المتحدة من استقبال الرئيسة التايوانية الشهر المقبل، الأمر الذي يعد مؤشرا جديدا للعلاقات المتوترة أصلا بين الدولتين.
وقال المتحدث باسم الوزارة لو كانغ “إن الدبلوماسية العابرة” من بين “الخطوات غير المهمة” التي تقوم بها تايوان، مشيرا إلى أن الدوافع السياسية الخفية( للزيارة) واضحة للجميع”.
ويأتي هذا الأمر وسط توتر يشوب العلاقات الأميركية الصينية، بسبب إجراء الرئيسة التايوانية تساي إينغ وين والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب مكالمة هاتفية الأربعاء، خلافا للأعراف الدبلوماسية.
وكسرت المكالمة نحو 4 عقود من البروتوكول الدبلوماسي الذي يمنع إجراء اتصال بين رئيس منتخب أو رئيس فعلي للولايات المتحدة مع زعيم تايواني.
القمة الخليجية في بيانها الختامي تؤكد الحفاظ على وحدة سوريا و اليمن
استنكر البيان الختامي للقمة الخليجية السابعة والثلاثين التي عقدت في المنامة الأربعاء، ما سمّاه “تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة”.
وفي الشأن السوري، أكد البيان الذي تلاه الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني على موقف دول مجلس التعاون الخليجي الثابت في الحفاظ على وحدة سوريا واستقرارها وسلامتها الإقليمية، معرباً عن ترحيبه بقرار مجلس حقوق الإنسان في ختام دورته 33 في أيلول/ سبتمبر الماضي في جنيف، الذي يدين استمرار الانتهاكات الجسيمة والممنهجة واسعة النطاق في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.